وفقاً لتأكيدات العلماء، يمكن حالياً بالعين المجردة رؤية التغيرات الحاصلة في الغطاء الجليدي لجبال الألب في إيطاليا.

وأشارت وكالة «آنسا» الإيطالية للأنباء، استناداً إلى بيانات فرع منظمة «غرينسبيس» البيئية في إيطاليا، إلى أن 80 في المئة من جليد جبال الألب الإيطالية قد يختفي بحلول عام 2060 ما سيؤدي إلى حدوث موجات جفاف جديدة.

إعلان غامض يُشوّق محبي «رولينغ ستونز» منذ 8 ساعات «الملتوية»... نجحت في إرباك السائقين ! منذ 8 ساعات

وقد أكمل الخبراء الرحلة الاستكشافية الأولى إلى جليد وادي فورني في بارك ستيلفو الوطني. واتضح لهم أنه «يفقد نتيجة الذوبان أكثر من 50 في المئة من سمكه مقارنة بالعام الماضي، وقد يختفي تماماً بحلول عام 2060».

ووفقا للعلماء، هذه المتغيرات مرئية للعين المجردة: فمنذ منتصف القرن التاسع عشر، فقد جليد فورني نحو 10 كيلومترات مربعة أو نصف مساحته، وتراجعت الجبهة الجليدية 400 متر خلال أقل من 10 سنوات.

ويقول مصدر في لجنة علم الجليد الإيطالية: «تشير التوقعات المستندة إلى السيناريوهات المناخية التي لدينا إلى أنه بحلول عام 2060، سيختفي ما يصل إلى 80 في المئة من مساحة الجليد في جبال الألب الإيطالية، ما سيكون له تأثير كبير على حجم المياه الذائبة. وهذا يعني أنه من دون هذا الجليد سنواجه خلال 30 -40 عاما موجات جفاف شديدة بشكل متزايد في هذا الوادي».

ومن المقرر ان تبدأ الرحلة الاستكشافية الثانية في نهاية شهر أغسطس الجاري إلى جليد مياج في وادي أوستا.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

قبيسي تفقد حي المشاع في النبطية: اهلنا صامدون في بلداتهم

تفقد عضو كتلة "التنمية والتحرير" مدير مكتب الرئيس نبيه بري النائب هاني قبيسي حي المشاع في مدينة النبطية والذي تعرض لعدوان اسرائيلي حيث دمرت غارة جوية مبنى مؤلف من طقتين وتسببت باصابة اكثر من 20 مواطنا ومواطنة والحاق اضرار بعشرات المنازل والسيارات.

  واعتبر قبيسي  أنه عمل جبان من العدو الصهيوني، فهذه الغارة الاجرامية على حي آمن مكتظ  بالسكان المدنيين، حيث لا يوجد اي مظاهر عسكرية اطلاقا، تتجلى السياسة الاجرامية للعدو الصهيوني يوميا في الجنوب بقصفه للابرياء  وللمدنيين، وكما دأبت اسرائيل على جري عادتها على قصف المنازل المدنية في الجنوب، كما يجري في غزة والضفة الغربية، فهي  تترجم  اجرامها في كل يوم "، مؤكدا ان" اهلنا صامدون في بلداتهم ، ونوجه لهم التحية ونسأل الله الشفاء للجرحى، فهذه لغة صمود وتضحية في سبيل الجنوب"، وقال:"  لقد قصف هذا المبنى ليلا وبطريقة وحشية فمن يستهدف المدنيين بهذه الطريقة يمارس سياسة اجرامية بحق بلدنا وبحق منطقتنا فقد تعودنا ان تترجم مدينة النبطية صمودها مقاومة بوجه العدو".

 

مقالات مشابهة

  • بمحافظتين تدمير عجلة ووكر لداعش الارهابي
  • رحلة سليمان البحري.. بناء حلم في جبال قرية «العلياء»
  • مصرع تسعة أشخاص جراء انهيارات أرضية في جبال نيبال
  • اكتشاف أثري يعود إلى 5 آلاف سنة في البيرو
  • التاكسي الذكي.. سينما متحركة
  • بالفيديو.. رئيس رابطة علماء السموم العرب: «كل جيل من المخدرات أخطر من سابقه»
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • شاهد.. علماء يابانيون ينجحون في جعل روبوت يُظهر ابتسامة طبيعية
  • روسيا.. النشاط البشري يزيد التلوث في جبل إلبروس
  • قبيسي تفقد حي المشاع في النبطية: اهلنا صامدون في بلداتهم