أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن هناك توقعات منذ عام 2000 أن يكون هناك تحالف اقتصادي لمجموعة من الدول النامية سيتم إنشاؤه بناء على مجموعة من التغيرات المشتركة.

وقال إبراهيم عشماوي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه عقب تكوين مجموعة بريكس، تم إنشاء بنك التنمية برأس مال يصل لـ 100 مليار دولار، موضحًا أن تحالف بريكس وافق على انضمام 6 دول من بينهم مصر.

مجموعة الدول الصناعية السبع هي الأقوى في العالم

وأضاف إبراهيم عشماوي، مساء السبت، أن مجموعة الدول الصناعية السبع هي الأقوى في العالم بعد أمريكا، كما أن تحالف بريكس يمثل ثلث الاقتصاد العالمي، وسيحقق العدالة الاقتصادية، وتحالف بريكس عبارة عن قطب اقتصادي جديد في العالم، وانضمام مصر للـ«بريكس» سيحقق عدة نتائج إيجابية على الاقتصاد، وسيزيد من حجم الاستثمارات، ومن حركة النقل عبر قناة السويس، كما أن مصر البوابة الحقيقة لأفريقيا.

انضمام مصر سيضيف قوة إلى بريكس

وأوضح إبراهيم عشماوي أن انضمام مصر سيضيف قوة إلى بريكس، وجميع القارات ممثلة في التحالف، والاقتصاد المصري سيستفيد من الانضمام للـ بريكس، ومن المتوقع عدم إصدار عملة موحدة للـ بريكس حاليا.

ولفت عشماوي إلى أن الهند تشهد طفرة كبيرة في الاقتصاد والتكنولوجيا، ومن المتوقع أن تشهد اقتصاديات الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا طفرة اقتصادية، كما أن هناك بزوغ قوة اقتصادية عالمية ستلوح في الأفق مستقبلا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريكس وزير التموين قمة بريكس مصر بريكس إبراهیم عشماوی انضمام مصر

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: الشراكة مع القطاع الخاص تكليف رئاسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الشراكة مع القطاع الخاص تكليف رئاسي، مردفا: «نتحدث اليوم في أفكار جديدة، وشراكات بشكل مختلف، على سبيل المثال، وأرجو أن يكون هذا المثال واحدة من التي ندرسها وليست قرار أخذناه، واحدة هي عملية شراكة للمناطق اللوجستية التي نطرحها على المجتمع، عملية شراكة مع المجمعات الاستهلاكية للمناطق المختلفة».  

وأضاف «فاروق»، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن المناطق اللوجستية هي معابر ومناطق لزيادة التجارة، ودائما الدولة تدخل عندما يكون هناك احتياج للعمل وهناك عزوف في القطاع الخاص، مردفا: «أكبر الأسماء التي لديها بوابات إلكترونية أو مواقع أو متاجر إلكترونية ولديها مخازن تشاركنا اليوم على المخازن».

وتابع: «ما أقصده أننا فتحنا الشهية للمناطق اللوجستية حيث صممناها على أعلى مستوى بتحكم تكنولوجي، ومتابعة مننا ونصدر له تقارير، وأصبحنا على الخريطة الدولية في هذا الأمر، وكل هذا عملناه للقطاع الخاص».

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: الشراكة مع القطاع الخاص تكليف رئاسي
  • وزير الاستثمار يبحث مع مجموعة «Eurazeo » الفرنسية الفرص المتاحة في مصر
  • وزير الاستثمار يبحث مع مجموعة روتشيلد فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • رئيس جماعة بتطوان يضيف ملتمس إقالته إلى جدول أعمال دورة أكتوبر بعد انقلاب زملائه في "الجرار" عليه
  • "التعاون الإسلامي" تؤكد أهمية إطلاق تحالف دولي لتنفيذ "حل الدولتين"
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: إمكانيات حزب الله محدودة ويجب ضبط النفس (فيديو)
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة لا تزال تجمع المعلومات عن أحداث الساعات الماضية في الضاحية الجنوبية