هناك أكثر من مضيق بالبحار والمحيطات تفصل بينهم وأغلبها تكون أقرب نقطة في البحار والمحيطات بين قارتين ومن ضمنهم مضيق “باب المندب” وهو مضيق يفصل البحر الأحمر عن خليج عدن والمحيط الهندي كما يفصل قارتي أفريقيا وآسيا، وتحده من الجانب الإفريقي جيبوتي ومن الجانب الآسيوي اليمن، حيث تطل أربع دول على باب المندب وهي “اليمن جهة الشرق والصومال وجيبوتي من الجنوب والجنوب الغربي وإريتريا من جهة الغرب”.

وهذا المضيق عرضه 30 كلم وتقسمه جزيرة بريم التي توجد في شرقه ومساحتها كيلومترين مربعين، إلى قناتين الأول “القناة الشرقية وتعرف باسم (باب اسكندر) وعرضها ثلاثة كيلومترات وعمقها 30 م، والثانية: القناة الغربية واسمها (دقة المايون) وعرضها نحو 25 كيلومترا وعمقها 310 م”.

وأظهرت الدراسات الجيولوجية أن مضيق باب المندب ظهر بسبب تباعد قارة إفريقيا عن قارة آسيا نتيجة للتصدع السوري الإفريقي الذي كون البحر الأحمر في أواخر الحقبة الجيولوجية الثالثة، وزادت أهمية مضيق باب المندب بعد افتتاح قناة السويس عام 1869م والتي ربطت البحرين الأبيض والأحمر حيث بات المضيق يربط التجارة بين أوروبا وبلدان المحيط الهندي وشرق إفريقيا.

وللمضيق أهمية كبرى وهي مرتبطة ببقاء قناة السويس أولا، ومضيق هرمز ثانيا، مفتوحين للملاحة، وازدادت أهمية باب المندب ليصبح من أهم الممرات البحرية في العالم، مع ازدياد أهمية نفط الخليج العربي إذ يقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الإتجاهين، بأكثر من 57 قطعة يوميا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: خليج عدن المحيط الهندي البحر الاحمر مضيق باب المندب باب المندب

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة شمال سيناء يتفقد النقطة الطبية بحي الكرامة بالعريش

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور أحمد سمير بدر مدير مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء أثناء زيارته المسائية للنقطة الطبية بحي الكرامة بالعريش تأتي تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية “بداية” على راسها محور الصحة والذي يشمل العمل على تحسين الخدمات الصحية من خلال إطلاق حملات توعية وبرامج صحية وقوافل علاجية تغطي جميع المراكز والقرى والاماكن الأكثر احتياجًا إلى جانب المزيد من البرامج التدريبية لتطوير المهارات بما يتناسب مع احتياجات العمل وهذا ما نسعى لتحقيق في الفترة الأخيرة.

وأشار الدكتور أحمد ان المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" تستهدف إتاحة طريق للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية، والصحية ، والسلوكية من أجل تقديم مواطن صحيح

جاء ذلك في جولته التفقدية لحي الكرامة للتأكد من انضباط العمل والتزام الفريق الطبي المتواجد بالنقطة الطبية بعد انتهاء العمل بالقافلة الطبية المجانية لخدمة أهالينا حي الكرامة في يومها الأول.

وأوضح الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الصحة أن " بداية" مبادرة رئيس الجمهورية ساهمت في مد فترات العمل في المصالح الحكومية إلى فترات مسائية دون تحميل أو إضافة أي تكلفة زائدة على المواطن، ومنها مكاتب الصحة، العيادات الخارجية، وغيرها من الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمرضى.

مقالات مشابهة

  • مباراة الأهلي وجورماهيا في إياب دور 32 من دوري أبطال إفريقيا.. الموعد والقناة الناقلة
  • د. يسري الشرقاوي يكتب: على أبواب مرحلة اقتصادية جديدة
  • وكيل صحة شمال سيناء يتفقد النقطة الطبية بحي الكرامة بالعريش
  • قناة أون تايم سبورتس تعلن إذاعتها لمباراة الأهلي ضد جورماهيا الكيني في دوري أبطال إفريقيا
  • وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات
  • أحمد الحربي: قارة آسيا محظوظة بوجود الهلال.. فيديو
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد - عاجل
  • مغامرة تحبس الأنفاس.. أول رياضي في العالم يعبر مضيق البوسفور مشياً على الحبل