بوابة الفجر:
2024-10-01@14:04:47 GMT

جمال شقرة: كتابات الإخوان مليئة بالأكاذيب

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

أكد الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس، أن كتابات جماعة الإخوان الإرهابية مليئة بالأكاذيب الرهيبة، موضحًا أن أكاذيب جماعة الإخوان بها صنعة وحرفية، بحيث ينطلي الأمر عليك إذا كنت باحث غير مدقق.

فخ أكاذيب الإخوان

وأضاف شقرة، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، مساء اليوم السبت: "إذا كان الباحث لا يرجع إلى تلال من الأوراق والمصادر ممكن أن يقع في هذا الفخ ويتقبل الأكاذيب على أنها حقائق".

أكاذيب تزعج الباحثين

ونوه بأن تلك الأكاذيب مسألة مزعجة جدًا للباحثين في تاريخ مصر المعاصر، عندما يتصدى لتاريخ جماعة الإخوان وعلاقتها بالدولة، سواء قبل 23 يوليو أو بعده.

مقال والد مؤسس الإخوان

وأشار أستاذ التاريخ إلى أن والد مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية عبد الرحمن الساعاتي، له مقال مشهور في مجلة "النذير" يصف فيه حال المجتمع.

عنف الإخوان

وتابع: "والد حسن البنا وجه في مقاله شباب الإخوان لمعاقبة الذين خرجوا عن الدين وفقًا لتعبيره"، مضيفًا: "عندما تحلل النص تجد أن والد البنا يقول للشباب انزلوا للشارع وشوفوا من يحتاج للعلاج وجرعوه العلاج، واللي مفيش منه فائدة تخلصوا منه" مؤكدًا أن هذا المصطلح في حد ذاته يعكس العنف.

رئيس دائرة الإرهاب: مرشد الإخوان أول المتهمين في قضية عمليات رابعة خميس الجارحي: "قيادات الإخوان تبنت العنف وسلمية الرصاص وأسموها حراكًا ثوريًا"

وأكد شقرة أن هذا المقال يعد دعوة مبكرة جدًا لممارسة العنف عند الإخوان، مشيرًا إلى أن الإخوان ادعوا أنهم جماعة دعوية وتغلغلوا داخل نسيج المجتمع المصري، خصوصًا مع الطبقة المتوسطة على أنهم جماعة دينية دعوية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور جمال شقرة جماعة الإخوان الإرهابية عنف الإخوان جماعة الإخوان

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية كانت محض أكاذيب

قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، في تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية: «إن وعود قادة الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية بوقف إطلاق النار مقابل عدم ردنا على اغتيال إسماعيل هنية كانت محض أكاذيب».

التصعيد بين إيران وإسرائيل

يذكر أن إيران في وقت سابق، كشفت عن نيّتها مهاجمة الاحتلال الإسرائيلي بشكل قوي، ردًا على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» في طهران، حيث تم اغتياله بصاروخ موجه نحو جسده مباشرة، في المبنى الذي كان يقيم فيه والذي كان مقرا خاصا لقدامى المحاربين.

تصعيد الاحتلال في الشرق الأوسط

كما أن التصعيد في الشرق الأوسط لا يزال مستمرا بشكل أكبر من ذي قبل، حيث أن مهاجمة الاحتلال الإسرائيلي وتصعيدها الكبير ضد حزب الله في الأيام الأخيرة، ربما يؤدي إلى حدوث حرب شاملة بين حزب الله والاحتلال، بحجة تأمين عودة سكان الشمال إلى مستوطناتهم، بالإضافة إلى استمرار نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال في وضع العراقيل أمام مفاوضات صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار، يؤجج نيران الغضب في الضفة الغربية ويجعل التصعيد فيها مشتعلا، كما لا يمكن التغاضي عن الوضع الكارثي الذي يمر به سكان غزة سواء في الشمال أو الجنوب، الذين يموتون بسبب الجوع أو بسبب قصف الاحتلال أو بسبب نقص الدواء، وكل ذلك كفيل بالقول أن الإقليم بـأكمله على حافة الهاوية، وأن المفاوضات التي لا تزال مستمرة حتى هذه اللحظة والتي تتم بوساطة مصرية قطرية أمريكية تعد الأمل الوحيد لإنهاء كل هذه الحروب.

اقرأ أيضاًالفصائل العراقية تستهدف إيلات بالطيران المسير

جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لـ اجتياح لبنان بريا

صفارات الإنذار تدوي في عكا وحيفا ومناطق واسعة بالجليل الغربي

مقالات مشابهة

  • سر احتفال رونالدو.. ماذا فعل «الدون» في الدقيقة 76 من لقاء النصر والريان؟
  • إدارية فاس تعزل رئيس جماعة إمزورن ونائبه الأول في قضي خروقات وإختلالات تدبيرية
  • تفاصيل القبض على أب عذب نجله حتى الموت في المنزلة بالدقهلية
  • الرئيس الإيراني: وعود قادة الغرب مقابل عدم ردنا على مقتل هنية أكاذيب
  • الرئيس الإيراني: وعود الغرب مقابل عدم ردنا على اغتيال هنية.. أكاذيب
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية كانت محض أكاذيب
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية أكاذيب
  • من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان.. لكِ الله يا مصر ( ٩ )
  • ثقافة التسول
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد”