صحيفة البلاد:
2024-10-05@00:45:24 GMT

تعزيز قوة الاقتصاد السعودي وتنافسيته عالميا

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

تعزيز قوة الاقتصاد السعودي وتنافسيته عالميا

البلاد – الرياض

أكد وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية الدكتور ماجد القصبي ، سعي المملكة إلى استمرار التعاون والتكامل التجاري لازدهار الاقتصاد العالمي.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماعات وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين بالهند، في جلسة عمل بعنوان ” التجارة من أجل النمو والازدهار، وإصلاحات منظمة التجارة العالمية” حيث استعرض أثر الإصلاحات على الاقتصاد السعودي في ظل رؤية المملكة 2030، ومبادرات زيادة اندماج الاقتصاد السعودي عالميًا.

وعقد الوزير القصبي 12 لقاءً ثنائياً مع الوزراء وكبار المسؤولين بمجموعة العشرين، تناولت تعزيز التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية ، موضحا أن نمو التجارة الخارجية للمملكة خلال عام بلغ 172 مليار دولار، وأن حجم الصادرات غير النفطية تنامى 40 % خلال الفترة 2018 – 2022م وبلغ 28.7 مليار دولار، وبلغت قيمة القروض التي قدمها بنك التصدير والاستيراد السعودي 4.6 مليار دولار ، كما ارتفع إجمالي المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة وصل إلى 1.2 مليون منشأة، وتوفر هذه المنشآت 80 % من الوظائف، وأن النمو السنوي للتجارة الإلكترونية بلغ 33 % منذ عام 2016 – 2022م.

وأكد القصبي أن هناك مكاسب كبيرة حققتها المملكة نتيجة الاصلاحات التي قامت بها خلال السنوات الماضية وانعكست على تعزيز قدرتها التنافسية، حيث احتلت المرتبة الثانية من بين دول مجموعة G20 في التنافسية الرقمية ، وجاءت في المرتبة السادسة من بين 50 دولة ناشئة في مؤشر “اجيليتي” للأسواق الناشئة لعام 2022م.كما حلت في المرتبة 17 من بين 64 دولة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2023م، وفي المرتبة 38 من أصل 138 وفقًا لمؤشر الأداء اللوجستي لعام 2023م.

وركزت اجتماعات وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين على معالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، وإصلاحات منظمة التجارة العالمية، والتجارة من أجل النمو والازدهار، والخدمات اللوجستية في التجارة، والتجارة وسلاسل القيمة العالمية، ودمج المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في التجارة العالمية.

مكتسبات تنموية

172 مليار دولار نمو تجاري 28.7 مليار دولار غير نفطية 1.2 مليون منشأة صغيرة تقدم على خارطة التنافسية

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الاقتصاد السعودي ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

3 مواجهات غدًا في ثاني أيام الجولة السادسة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين

 

تستكمل غدًا منافسات الجولة السادسة في يومها الثاني من الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن"، بـ 3 مواجهات في كل من الدمام والرياض وخميس مشيط، تجمع بين الخليج والخلود، الرياض والقادسية، ضمك والشباب.
فعلى ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، يستضيف الخليج نظيره الخلود، حيث يتطلع الخليج لتحقيق الفوز في المباراة والعودة لسكة الانتصارات بعد أن تلقى الخسارة من أمام الطائي في كأس خادم الحرمين الشريفين وأمام الاتحاد في الجولة الماضية من منافسات الدوري، ويملك الخليج 4 نقاط في رصيده محتلًا بها المرتبة الـ 14، في المقابل يسعى الخلود الذي يمتلك الرصيد النقطي ذاته في المرتبة الـ 12 في سلم ترتيب الدوري إلى تحقيق نتيجة إيجابية بعد تلقيه للخسارة من نظيره الهلال في الجولة الماضية.
وفي المباراة الثانية، يحل القادسية ضيفًا ثقيلًا على الرياض في المباراة التي ستقام بينهما على مدينة الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ويحتل القادسية المركز الخامس برصيد 10 نقاط، جمعها من 3 انتصارات وتعادل وحيد، وهزيمة وحيدة أمام الشباب، بينما يحتل الرياض المركز 10 برصيد 7 نقاط، حققها من الانتصار في مباراتين، والتعادل في مباراة وحيدة والخسارة في مباراتين.
ويستضيف ضمك على ملعبه بخميس مشيط نظيره الشباب في المباراة الثالثة في هذا اليوم، ويمتلك ضمك في رصيده 3 نقاط في المرتبة الـ 17، بينما يحتل الشباب المرتبة الثالثة بـ 12 نقطة، ويأمل الشباب في مواصلة النتائج الإيجابية وتحقيق الانتصار الخامس على التوالي، في حين يأمل ضمك في تحقيق النقاط الثلاث بعد الخساره في الجولتين الماضية، مستغلًا عامل الأرض والجمهور

مقالات مشابهة

  • المغرب يفقد 6 درجات في مؤشر الاتصال ويتراجع إلى المرتبة 93 عالميا
  • 3 مواجهات غدًا في ثاني أيام الجولة السادسة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين
  • «دبي للاقتصاد الرقمي» تبحث سبل تعزيز النمو الاقتصادي
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • «التخطيط»: الاقتصاد المصري يسجل نموا بنسبة 2.4% في 3 أشهر
  • الاقتصاد غير النفطي السعودي يتسارع في سبتمبر
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • فلاورد تنضم إلى برنامج “روّاد الاستدامة” التابع لوزارة الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية