صحيفة البلاد:
2024-09-30@19:12:16 GMT

المكعبات الزجاجية

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

المكعبات الزجاجية

ا يختلف إثنان على أن معاناة المرضى مع بعض المستشفيات ، مسلسل درامي طويل لا تنتهي فصوله. فهو مؤلم وقاس ومتشعّب. وأسباب ذلك تعود إلى بعض النظم الإدارية المعقّدة وغير الواضحة ،وكوادر بشرية غير مؤهلة بمهارات التواصل والتعاطف الإنساني ، وخدمات إعاشة فقيرة، وعدم الإهتمام بجماليات ونظافة البيئة الداخلية والخارجية للمستشفيات وتكاليف العلاج الباهظة.

هناك فجوة شاسعة بين مطالب المرضى وتوقعاتهم بأن تعاملهم المستشفيات كبشر ، وبين ما تقدمه فعلياً تلك الكيانات . فالمرضى فى حاجة ماسة للمساعدة والدعم والأخذ بأيديهم الى بر الصحة والسلامة والأمان والطمأنينة.

من تجربتي أسوق إليكم بعض الشواهد الفعلية:
** النقص الحاد في الكوادر الطبية المؤهلة التي تتعامل مع الحالات الطارئة التي تستغرق ساعات طويلة وإجراءات إستقبالها متروك لرجال الأمن وليس للتمريض المتخصص.
** الإستهانة بآدمية المرضى ومرافقيهم في أماكن إنتظار غير لائقة في الممرات أو داخل مكعبات زجاجية مختلقة وساعات إنتظار طويلة هدراً للوقت بالرغم من المواعيد . ودورات مياه غير نظيفة وخالية من الصابون والمناديل والتهوية الجيدة ،بالإضافة الى مواقف السيارات غير المظلّلة.

** الأجور المرتفعة التي يطلبها الأطباء الإستشاريون بالإضافة الى سعر التأمين في الكشوفات أو العمليات الجراحية ولا يوجد لها ضوابط نظامية معلنة .
** بالرغم من التقدم التكنولوجي ، إلا أن تواصل المرضى مع الأطباء ،يشكّل معضلة كبيرة لعدم إستجابة الكثيرين منهم للتواصل إلا عن طريق السكرتارية والتي هي عاجزة أيضا عن التواصل مع الطبيب ونقل شكوي المرضى بدقّة .
** لا يدرك العديد من الأطباء أن من حق المريض وعائلته متابعة أخبار سير العمليات الجراحية ومراحلها للإطمئنان على ذويهم وأهمية التحدث مع الطبيب بعد إنتهاء العملية لمعرفة الحالة الطبية والصحية للمريض.

وأخيراً لابدّ من حسم العلاقة المتوترة والمتأرجحة بين شركات التأمين والمستشفيات والتي تضع المريض في حيرة وضياع شديدين في إنتظار الموافقات.
هذا قليل من كثير فهناك حاجة ماسة لقفزة نوعية جديدة لتقييم المستشفيات وإصدارتشريعات حديثة لنظم وإجراءات إدارتها حفاظاًعلى حقوق المرضى وذويهم .

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعداد

سرايا - جدد الطيران الحربي الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، غارته على البقاع اللبناني والجنوب، بعد ليل حافل بالغارات التدميرية على مناطق الضاحية الجنوبية لبيروت، مستهدفا منطقة الغبيري وأطراف منطقة فقرا في جرود كسروان ،إضافة الى غارات متتالية على المنطقة الواقعة بين بلدتي بحمدون وصوفر في قضاء عاليه.

وقال مصدر امني لبناني في بيروت ان غارات عنيفة استهدفت مناطق البقاعين الشمالي و الاوسط وتحديدا منطقة حدث بعلبك، طاريا ،رباق، شمسطار،تمنين التحتا ، النبي شيت ،بوداي ،حوش تل صفية وسرعين في البقاع الاوسط، ودمرت العديد من المباني والمنشآت”.

وأضاف ان غارات عنيفة استهدفت محيط منطقة زحلة وتحديدا حارة الفيكاني و جرود الفرزل والكرك، وصولا الى مدينة بحمدون”، موضحا ان الحصيلة غير نهائية للغارات على عدد من المباني في منطقة حارة حريك ،عصر امس، بلغت 6 شهداء واصابه 91.

وتابع المصدر ان الطيران الإسرائيلي نفذ ليلا ، اكثر من عشرين غارة على مناطق في صحراء الشويفات و احياء قريبة من شرق مطار بيروت الدولي ،حيث استهدفت الغارات مبانٍ، كان الجيش الإسرائيلي قد دعا إلى إخلائها والابتعاد عنها، قبل ساعة من ضربها”.

ودعت وزارة الصحة ،في بيان، مستشفيات بيروت وجبل لبنان والمناطق غير المتضررة من العدوان إلى التوقف حتى نهاية الأسبوع المقبل عن استقبال الحالات غير الطارئة، وذلك لإفساح المجال لاستقبال المرضى الموجودين في مستشفيات الضاحية الجنوبية في بيروت .

كما طالبت المستشفيات والمراكز الصحية بالاستعداد للاهتمام بالمرضى من النازحين ليلا من الضاحية .

إقرأ أيضاً : بعد استهداف قياداته .. كيف يبدو مستقبل حزب الله؟إقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يُعلن مقتل قائد جبهة الجنوب علي كركيإقرأ أيضاً : "إسرائيل" تخترق موجة برج مراقبة مطار بيروت .. وتحذر

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: نتعاون مع فرنسا لصقل مهارات التدريب للأطقم الطبية في المستشفيات
  • تعز.. اجتماع موسع لمناقشة أوضاع المستشفيات وتحسين الخدمات
  • نقابة المستشفيات عزت باستشهاد نصرالله
  • وصول وفد من الأطباء والممرضين لإن قزام
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • وكيل صحة قنا يجتمع مع مدير المستشفيات الجامعية
  • غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعداد
  • الصحة اللبنانية تدعو المستشفيات للتوقف عن استقبال الحالات غير الطارئة
  • ترقب ثقيل في إنتظار معرفة مصير السيد نصرالله واجتماع طارئ للحكومة فور عودة ميقاتي
  • وزارة الصحة: لاستعداد المستشفيات في بيروت لاستقبال مرضى مستشفيات الضاحية