أشادت النائبة ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بخطوة انضمام مصر لمجموعة بريكس فى أول يناير، نقلة إيجابية كبيرة جدا لـ الإقتصاد المصرى، وذلك فى ظل الأزمة الإقتصادية التى تمر بها مصر .

وأشارت "الكسان" فى تصريح خاص لـ"موقع صدى البلد"، إلى أن إنضمام مصر لمجموعة بريكس، إنضمامها إلى  بنك التنمية الجديد، والتعاون ما بين الأعضاء المنضمة بالتعامل بالعملة المحلية أو بالعملة التى يقوموا بالإتفاق عليها، يؤدى إلى تخفيف الضغط بالتعامل مع الدولار، وبالتالى إتخاذ التجارة بشكل مختلف .

وأضافت عضو لجنة الخطة والموازنة، أن التعامل مع بريكس سيخلق الكثير من التعامل فى الإستثمارات مع دول الأعضاء وهم (روسيا والهند والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا)، ودخول 6 دول إعتبارا من يناير 2024، وهم (الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأرجنتين وإيران )، مشيرة إلى أن طبيعة التعامل مع هذة الدول سيصبح هناك تشكيل إقتصادى جديد، وهذا يدعو إلى المزيد من الإستثمارات فى الفترة القادمة والتى سوف تتم بين هذه الدول .

وأوضحت "الكسان"، أن هذا الإنضمام سيقوم بتحويل وضع الإقتصاد من القطب الأوحد، والذى يتمثل فى أمريكا إلى إقتصاد واعد، حيث أن هذه المجموعة تمثل تقريبا حوالى 42% من السكان .

وقالت أنه فى إنتظار التوصيات من الحوار الوطنى والتى توجهت للرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرة إلى أن هذة التوصيات سوف يتم توجيهها عن طريق رئيس الجمهورية، إما للحكومة لإتخاذ قرارات تنفيذية أو من أجل تعديل التشريعات سوف تدخل مجلس النواب .

وعلقت "الكسان" بأن الحوار الوطنى الذى قام رئيس الجمهورية بالتوجه به، وقام فى المرحلة الأولى بإصدار مجموعة من التوصيات، سوف يكون لها صدد كبير فى سبيل تخفيف العقبات أمام الإستثمارات .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزمة الاقتصادية الخطة والموازنة الحوار الوطني بريكس

إقرأ أيضاً:

برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني

أكدت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، أهمية حرص مجلس أمناء الحوار الوطني على الاجتماع لتنفيذ مخرجات المرحلة الأولى، واستكمال مناقشة باقي الملفات المطروحة للنقاش.

وأوضحت النائبة أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت واضحة للحكومة في تنفيذ كافة المخرجات، مشيرة إلى أن برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب يتضمن العديد من الملفات التي تم تناولها في الحوار.

وأشارت أمل سلامة، إلى أن الحوار الوطني نجح في تقريب وجهات النظر والاستماع بكافة الرؤى بشأن جميع القضايا التي تهم الشعب المصري في كافة المجالات.

وشددت عضو مجلس النواب، على أهمية مخرجات الحوار الوطني فيما يتعلق ببعض التشريعات التي يحتاج إليها الشارع السياسي، لافتة إلى فتح ملف الحبس الاحتياطي، وأهمية وضع حلول لهذه الأزمة.

مقالات مشابهة

  • النائب أيمن محسب: بيان الحكومة ترجمة لتكليفات الرئيس ومخرجات الحوار الوطنى
  • برلمانية: إدارج الحبس الاحتياطي على رأس قضايا الحوار الوطني تعزيزًا للشفافية
  • «الحوار الوطني» يفتح ملفات الحبس الاحتياطي ومشاكل الدعم والثانوية العامة
  • «مستقبل وطن»: الحوار الوطني بمثابة بوصلة للحكومة الجديدة
  • رئيس حزب الاتحاد: تعاون الحوار الوطنى والحكومة الجديدة يصب في صالح المواطن
  • الحوار الوطني يجتمع السبت المقبل لاستكمال مناقشاته.. تحويل الدعم العيني للنقدي على رأسها
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • الحبس الاحتياطي وتنفيذ التوصيات على مائدة الحوار الوطني اليوم
  • طلعت عبد القوي: هناك إرادة سياسية من السيسي لدعم الحوار الوطني (فيديو)
  • رائد سلامة يكتب: توصيات الحوار الوطني حلول جاهزة أمام الحكومة