بقرارهم طرد السفير الفرنسي من النيجر، يكون الانقلابيون الذين استولوا على السلطة، منذ شهر، بصدد الإعلان عن موقفهم الرافض لأي حلول تفاوضية، بينما لا تزال مجموعة "إيكواس" تلوح بالتدخل العسكري.

وطالب المجلس العسكري في النيجر، الذي يحتجز الرئيس المنتخب، محمد بازوم منذ 26 يوليو الماضي، الجمعة، سفير فرنسا في نيامي، بمغادرة البلاد في مدة أقصاها 48 ساعة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية، فرانس برس.

الخارجية الأميركية تنفي صحة رسائل تزعم طلب النيجر مغادرة دبلوماسيين أميركيين نفى متحدث باسم الخارجية الأميركية لـ "الحرة"، الجمعة، صحة الرسائل التي تم تداولها بشأن طلب قدمته النيجر لمغادرة بعض الدبلوماسيين الأميركيين البلاد. 

وبعد الإطاحة بالرئيس الذي انتخب، في عام 2021، أعلنت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، في 10 أغسطس، عزمها على نشر قوة "لإعادة النظام الدستوري في النيجر" من دون أن تعرف تفاصيل عملية كهذه وموعدها.

هذا الوضع قد يؤشر على الوصول إلى طريق مسدود، وفق رئيس المعهد الفرنسي للتحليل الاستراتيجي، فرانسوا جيري، الذي أكد أن الانقلاب في النيجر ستكون له عواقب وخيمة، إذا استمر المشهد كما هو عليه الآن.

وفي اتصال مع موقع الحرة، شدد جيري على أن الدول التي لوحت بالتدخل العسكري، والذي ساندته فرنسا، "فعلت كذلك عندما رأت أن الانقلابيين لا يريدون سماع صوت العقل".

جيري لفت إلى أنه خلال نفس اليوم الذي أعلنت فيه "القيادة الجديدة" في النيجر رغبتها في مغادرة سفير فرنسا لديها، سمحت لمالي وبوركينافاسو، بالتدخل عسكريا في ترابها إذا لزم الأمر ، قائلا "هذه علامة صريحة على أنهم لا يريدون التفاوض".

وتعارض مالي وبوركينافاسو بشدة أي تدخل عسكري في النيجر.

لكن بيان وزارة خارجية النيجر، الذي أعلن عن دعوتها السفير للمغادرة، برر قراره بكون باريس "رفضت الاستجابة لدعوتها إلى إجراء مقابلة".

ورفضت باريس طلب الوزارة النييجرية معتبرة أن "الانقلابيين ليست لهم أهلية" لتقديم مثل هذا الطلب.

"حرب مفتوحة"

يرى المحلل المختص في الشؤون الأفريقية، محمد تورشي، أن الدعوة التي وجهتها السلطات العسكرية في النيجر لفرنسا "تدخل في إطار الضغط الذي تمارسه على باريس في ضوء قراراتها توقيف كل العقود معها بداية من الشهر القادم.

وفي مقابلة مع موقع الحرة، شدد تورشين على أن محاولة الانقلابيين الضغط على باريس، جاء بالدرجة الأولى لأن الأخيرة من أشد الداعمين للتخدل العسكري لمجموعة دول غرب أفريقيا بقيادة نيجيريا.

لكن جيري، يؤكد من جانبه، أن باريس ليست من دعت إلى التدخل العسكري، مشيرا إلى أنها دعمت فقط "القرار الحر لإيكواس" على اعتبار أن ذلك سيكون حلا أخيرا لإعادة الشرعية.

تورشين يعود للقول إن هذا الوضع سيفتح الباب على مصراعيه لعدة سيناريوهات لعل أهمها "حرب مفتوحة بين الطرفين" وفق وصفه.  

وأضاف "في حال نجح المجلس العسكري في تثبيت حكمه وتحجيم دور فرنسا فستحاول الأخيرة قدر استطاعتها منع ذلك" وهو ما يحيل إلى سيناريوهات متعددة لكنها تصب جميعها في المواجهة العسكرية.

والجمعة، توجهت مولي في، كبيرة الدبلوماسيين الأميركيين لشؤون منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا إلى غرب القارة في محاولة دبلوماسية جديدة لحل الأزمة المستمرة منذ شهر في النيجر.

وستزور مولي،  كلا من نيجيريا وغانا وتشاد.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، أمس، إن في ستتطرق خلال جولتها "للأهداف المشتركة المتمثلة في الحفاظ على الديمقراطية التي اكتسبتها النيجر بشق الأنفس وتحقيق الإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وعائلته وأعضاء حكومته المحتجزين ظلماً". 

وأضافت أنها ستجري أيضا مشاورات مع كبار المسؤولين في بنين وساحل العاج والسنغال وتوغو، وكلها أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

"برميل بارود"

فرانسوا جيري، يقول في الصدد، إن بلاده لم تهدد يوما نيامي بتدخل عسكري، بل حاولت التقرب من الانقلابيين لبحث أرضية وفاق، لكنهم رفضوا كل المساعي الدبلوماسية، وفقه، مرجحا هو الآخر، أن يسوء الوضع أكثر إذا استمروا على موقفهم هذا.

وقال "كلما تراجعت الدبلوماسية، زادت فرص اندلاع الحروب".

ثم تابع "فرنسا لم تقل يوما إنها تريد الحرب ضد الانقلابيين، لكن طرد السفير سيعقد الوضع ويقوي الخيار العسكري".

ثم مضى "على حكومة النيجر تحمل مسؤوليتها، لا أقصد هنا الحرب بالضرورة، لكن تبعات هذا الوضع المتأزم على اختلافها".

وأضاف "أقصد أن التكاتف بين النيجر وبوركينافاسو ومالي، يعني تعاضد مجموعة من الانقلابيين، هذا سيجعل من المنطقة برميل بارود".

تورشين من جانبه، يرى أن الوضع في المنطقة ككل وصل لنقطة اللاعودة، وهذا يؤشر على مستقبل مبهم يسير للعنف أكثر قائلا "سيزداد التعقيد، والمناكفات ستستمر لفترات طويلة" مشيرا إلى أن فرنسا ستوظف الحلول العسكرية لتلافي ذلك "وهو ما سيشكل بؤرة نزاع جديدة" العالم في غنى عنها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

المهاجم الفرنسي غريزمان يعلن اعتزاله كرة القدم دوليا

أعلن نجم المنتخب الفرنسي وبطل العالم 2018، أنطوان غريزمان، اعتزاله كرة القدم دوليا الإثنين “بقلب مليء بالذكريات” حسب ما ذكر على حسابه الخاص في منصة إكس (تويتر سابقا).

وكتب لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني (137 مباراة دولية، 44 هدفا)، البالغ من العمر 33 عاما “أغلق هذه الصفحة من حياتي”.

وفاز غريزمان مع المنتخب الفرنسي بلقب كأس العالم 2018 ووصل معه الى نهائي مونديال 2022 ونصف نهائي كأس أوروبا 2024.

وقال لاعب برشلونة الإسباني سابقا في الفيديو الذي نشره “ببالغ التأثر أعلن اعتزالي كلاعب في منتخب فرنسا، بعد عشر سنوات مذهلة”.

وتابع في فيديو بلغت مدته دقيقتين ويُظهر أبرز لحظاته بقميص المنتخب ومنها الفوز بمونديال روسيا وأهدافه الستة في الطريق لبلوغ نهائي كأس أوروبا 2016 “لقد حان الوقت اليوم بالنسبة لي لطي الصفحة وإفساح المجال للجيل الجديد”.

وتابع “غريزو” في رسالته التي حيا فيها المدرب ديدييه ديشان والجماهير “شكرا لمدربي، ثقتكم ودعمكم طوال مسيرتي الدولية كان ضروريا لتطوري كلاعب”.

وعانى غريزمان من أداء متذبذب في كأس أوروبا الأخيرة حيث لم يشركه ديشان في التشكيلة الأساسية لمباراتين وأبرزها في نصف النهائي أمام إسبانيا (1-2)، وأكدّ لاحقا في مقابلة مع برنامج “تيليفوت” في أيلول/سبتمبر أنه لا يرغب في التوقف عن اللعب مع المنتخب.

وقال آنذاك “لا، بالنسبة لي المنتخب الفرنسي شيء مهم للغاية ومصدر فخر، لقد أردت ذلك دائما منذ أن كنت صغيرا”.

وقال إنه كان “هناك دائما للعب وتمثيل فرنسا، وبعد ذلك كان الأمر متروكا لديشان للاختيار”.

المصدر أ ف ب الوسومأتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان اعتزال فرنسا

مقالات مشابهة

  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: باريس تعارض أي عملية إسرائيلية برية في لبنان
  • مخزومي التقى السفير الفرنسي: اللقاء تمحور حول إبعاد لبنان عن لعبة المحاور الإقليمية
  • بالفيديو.. انتقاد لاذع من وزير الداخلية الفرنسي لاتفاقيات 1968 مع الجزائر
  • افتتاح منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس
  • غريزمان يطوي نهائيا صفحة المنتخب الفرنسي
  • مبابي يعلق على إعلان غريزمان اعتزال اللعب دولياً مع منتخب فرنسا
  • وزير الاستثمار خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس: 7 مليار يورو استثمارات فرنسية بمصر
  • إعلان جديد من السفارة الأميركيّة لمواطنيها في لبنان.. ماذا يتضمن؟
  • الفرنسي جريزمان يعلن الاعتزال الدولي!
  • المهاجم الفرنسي غريزمان يعلن اعتزاله كرة القدم دوليا