صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@05:08:57 GMT

4.9 مليون مستخدم لمحفظة الإمارات الرقمية

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

يوسف العربي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «نون النسوة».. بطلات على منصات التتويج الشراري والمطروشي يشاركان في «مونديال مصارعة الذراعين»

بلغ عدد مستخدمي المحفظة الرقمية التابعة لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية 4.9 مليون مستخدم، بحسب بيانات صادرة عن الهيئة.
وأشارت البيانات إلى تبادل أكثر من 5.4 مليون وثيقة عبر المحفظة الرقمية كما تم مشاركة 2.

1 مليون مستند للحصول على الخدمات.
 وتعمل هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، على تمكين وتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية لتقديم خدمات ذكية تمتاز بالكفاءة والاستدامة ورؤيتها تنص على توفير منظومة رقمية مبتكرة تعزّز جودة الحياة وتنافسية الدولة. وبناء عليه أطلقت الهيئة وبالشراكة مع هيئة أبوظبي الرقمية وهيئة دبي الرقمية تطبيق الهوية الرقمية، الذي يحتوي على المحفظة الرقمية لحفظ وتبادل المستندات الرقمية، واستخدامها في تخليص المعاملات بسرعة ودون الحاجة إلى تقديم مستندات ورقية.
وأوضحت الهيئة أن الهوية الرقمية تتيح لمستخدميها إمكانية طلب نسخة إلكترونية من المستندات الرسمية واستعمالها بأمان في إجراء المعاملات وطلب الخدمات من مزوّديها، حيث تمتاز هذه الخاصية بأنها تحد من استخدام الورق وعدد الزيارات الشخصية للمراكز، وبالتالي توفير الوقت والجهد.
والمحفظة الرقمية مبنية على تقنية البلوك تشين، مما يعني توفير أقصى درجات الأمن والمتابعة.
مصدر رئيسي 
ولفتت إلى أنه من الأمور التي تُميز المحفظة الرقمية اعتمادها على الهوية الإماراتية، كمصدر رئيس لطلب الوثائق والمستندات الرسمية، من المتعاملين لكافة المعاملات في الوزارات والجهات الاتحادية والمحلية والخاصة. 
كما أن المحفظة تعتمد على مبدأ «الطلب مرة واحدة»، وتهدف إلى إتاحة المعلومات الشخصية للأفراد، ومشاركتها بين الجهات الحكومية، على قدر الحاجة مع مراعاة خصوصية المعلومات الشخصية، من كافة الجهات وتحسين جودة البيانات، مع إتاحة تقديم خدمات إلكترونية بناءً على بيانات ذات جودة وذلك توفيراً للجهد والوقت.
وتتبنى هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الإمارات مجموعة من الإجراءات والتقنيات العالمية والمتقدمة لحماية محفظتها الرقمية ويوجد فريق متخصص في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، يلعب دوراً محورياً في حماية المحفظة الرقمية، بحيث يستجيب فوراً للحوادث السيبرانية، والهجمات الإلكترونية المحتملة على الأنظمة والشبكات الرقمية، ويتعامل الفريق فنياً وتقنياً لاحتواء الهجمات. 
ويقوم الفريق بمهمات عديدة كالتحقق من التهديدات، ويكون ذلك من خلال متابعة الهجمات الإلكترونية المكتشفة أو المُبلغ عنها، حيث يقوم الفريق بتحديد طبيعة ومصدر التهديد، وذلك لوضع استراتيجية التصدي لها. 
ومن مهام الفريق، القيام بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، مثل الجهات الحكومية الأمنية، والشركات الخاصة، لتنسيق جهود الاستجابة ومشاركة المعلومات حول التهديدات السيبرانية.
حماية الخصوصية 
وأكدت الهيئة أن المحفظة الرقمية لا تحفظ أي معلومة، وقد استخدمت تقنية البلوك تشين تحديداً لأنه نظام مُحكم يحافظ على خصوصية المستخدمين حيث إن حماية الخصوصية أمر مهم جداً لمستخدمي التطبيقات الرقمية.
ولذلك فإن مبدأ الحفاظ على الخصوصية، هو أحد الأهداف الرئيسية للمحفظة والتي من خلال البلوك تشين توفر التشفير القوي للبيانات، بحيث يصعب على أي شخص غير مخول الوصول إلى البيانات، وكذلك يتم استخدام المفاتيح الخاصة والعامة، لتأمين البيانات وتحديد الوصول إليها، وكذلك تتيح تقنية البلوك تشين التجزئة الرمزية التي تعمل على تجزئة البيانات لحمايتها من الوصول غير المصرح به، وتوفر كذلك التصديق الرقمي وهي تقنية لضمان أن البيانات التي يتم تخزينها غير مزورة وأصلية.
وأوضحت الهيئة أن المحفظة الرقمية تتكون من ثلاث ركائز أساسية وهي: المستخدم، الجهة المصدرة للوثيقة، ومزود الخدمة، وعندما يرغب المستخدم بمشاركة ملفاته وبياناته للحصول على خدمة ما فإنها يتم مشاركتها فورا من الجهة المصدرة لهذه المستندات الرسمية ويقوم المستخدم بالموافقة على مشاركتها مع مزود الخدمة، لا يتم حفظها في تطبيق الهوية الرقمية فجميع المستندات يتم مشاركتها باستخدام تقنية البلوك تشين وبموافقة المستخدم شخصيا. 
قانون اتحادي 
يعد أحد أهم عوامل الثقة التي دفعت مستخدمي المحفظة الرقمية لاستخدامها والوثوق بها، أن المحفظة الرقمية مبنية على قانون اتحادي بشأن حماية البيانات الشخصية والذي تم إصداره في نوفمبر2021، والذي يعزز ضمان سرية المعلومات وحماية خصوصية أفراد المجتمع في دولة الإمارات والمحفظة الرقمية بالأخص تدعم نص القانون الذي أكد على التالي أنه يحظر معالجة البيانات الشخصية دون موافقة صاحبها باستثناء بعض الحالات.
وفي المحفظة الرقمية لا يتم مشاركة البيانات والمستندات إلا بموافقة المستخدم كما سعت الحكومة ودعمت تبني المحفظة الرقمية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة تنظيم الاتصالات الإمارات الحكومة الرقمية

إقرأ أيضاً:

الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم

بدأت الهيئة السعودية للمياه ممثلة في ذراعها البحثي معهد ابتكار تقنيات المياه والأبحاث المتقدمة “وتيرا” تطبيق تقنية متقدمة، تهدف إلى تعظيم الاستفادة من النواتج الثانوية لمصانع الإسمنت “مادة الرماد” ورجيع مياه التحلية، لإنتاج مادة كربونات الكالسيوم من نوع “فاترايت” بنقاوة عالية تصل إلى 97%، من مشروعها الذي يعد الأول من نوعه في العالم، مما يسهم في الحفاظ على البيئة، ويدعم تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري، وتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء من خلال خفض الانبعاثات الكربونية.

ويمثل مشروع استخراج كربونات الكالسيوم أحد أهم مشروعات تقنية “الصفر رجيع ملحي”، ضمن إستراتيجية الهيئة لتعظيم الاستفادة من مياه الرجيع بمنظومات الإنتاج التابعة لـ”تحلية المياه”، الذراع التشغيلي المرحلي للهيئة، عن طريق دمج النواتج الثانوية لمصانع الإسمنت التي تعد ضارة بالبيئة مع مياه الرجيع، مما يعزز الابتكار البيئي وتطوير التقنيات التي تدعم الاقتصاد المستدام.

اقرأ أيضاًالمنوعات“موسم جدة 2024” يطلق أغنية “والله وحشانا يا جدة” بصوت راشد الماجد

كما يأتي المشروع تتويجًا للشراكة البحثية التي أُبرمت في العام 2022م بين الهيئة السعودية للمياه ممثلة في “وتيرا”، وشركة ” تاكيونج” الكورية، وجامعة كوريا الوطنية، وشهدت تعاونًا وثيقًا في مجالات التصميم الهندسي والأبحاث ودراسة الجدوى لتفعيل هذه التقنية، أعقبه تصنيع الوحدة التجريبية في كوريا العام 2023م، وإخضاعها لاختبارات تشغيلية مكثفة لمدة 6 أشهر، تم خلالها التأكد من أدائها بالصورة المثلى.

 

مقالات مشابهة

  • البرازيل تأمر شركة ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل
  • البرازيل تأمر ميتا بتعليق استخدام بيانات المستخدمين لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي
  • بعد سنة على إطلاقها.. ثريدز تسجل 175 مليون مستخدم نشط شهرياً
  • إجراءات عملية لتسريع تنفيذ مستهدفات «تصفير البيروقراطية»
  • الأول في العالم.. المملكة تبدأ إنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم
  • OPPO توفر ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي لنحو 50 مليون مستخدم بنهاية 2024
  • ملفات مهمة على رأس أولويات وزير الاتصالات بعد تجديد الثقة وحلف اليمين الدستورية
  • الإمارات تُعزّز مكانتها كمركز متقدم للتكنولوجيا المالية