وقع رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة، بحضور الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة اتفاقية تجديد التعاون المشترك بين جهاز المساحة والتسجيل العقاري، والمكتب الهيدروغرافي البريطاني، وذلك بالمرصد الملكي لغرينتش في لندن، ووقع الاتفاقية عن الجانب البريطاني الأدميرال أنجوس إسنهاي رئيس المكتب الهيدروغرافي البريطاني.

وتهدف الاتفاقية إلى تبادل المعلومات والبيانات الملاحية المحدثة وبيع الخرائط الملاحية الصادرة عن مملكة البحرين وترويجها عالمياً، وتقديم البرامج التطويرية والتدريبية للكوادر البحرينية في مجال المساحة البحرية وفي رسم الخرائط الملاحية، والاطلاع على أفضل الوسائل التكنولوجية المتبعة في هذا المجال. ويمتد هذا التعاون إلى العام 2000 حيث تم إبرام النسخة توقيع الاتفاقية لأول مرة واستمر التعاون إلى اليوم. ونتج عن هذه الاتفاقية تبادل المعلومات الدقيقة التي تسهم في تطوير الخرائط الملاحية لمملكة البحرين، واعتمادها من قبل المنظمة الهيدروغرافية الدولية، حيث تمنح مثل هذه الخرائط الثقة، وتأمين حركة الملاحة البحرية من وإلى مملكة البحرين. وبهذه المناسبة ذكر الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة بأن هذه الاتفاقية تأتي انطلاقاً من تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة يمتد لحوالي أكثر من 200 عام، وما تلقاه هذه العلاقات من رعاية خاصة من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه و الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة الصديقة. مضيفاً بأن ما يشهده التعاون اليوم بين البلدين الصديقين من تطور في المجالات المختلفة، يحظى بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله لزيادة التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين. كما عبر عن شكره وتقديره للأدميرال انجوس اسنهاي رئيس المكتب الهيدروغرافي البريطاني وإلى جميع العاملين والفنيين على المهنية العالية التي أبدوها خلال السنوات السابقة والتي أثمرت عن كثير من الإنجازات بين الطرفين. من جانبه عبر الأدميرال أنجوس اسنهاي رئيس مكتب المسح الهيدروغرافي البريطاني عن شكره للشيخ سلمان والطاقم الفني في الجهاز على حسن إدارتهم وتعاونهم. مشيداً بما توفره البحرين من خلال إدارة المسح البحري من بيانات دقيقة ومحدثة تعبر عن ما وصلت إليه البحرين من تطور وتقدم في هذا المجال. وخلال الزيارة قام رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري والوفد المرافق بجولة ميدانية في المتحف البحري الوطني البريطاني حيث اطلع على بعض المقتنيات والخرائط التاريخية التي تخص المسح البحري منوهاً على الحفاظ بمثل هذه المعلومات القيمة التي يستفيد منها الجميع بوجه العموم وزوار المتحف بوجه الخصوص. معرباً عن شكره وتقديره للادميرال انجوس على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة. حضر حفل توقيع الاتفاقية من الجانب البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري مدير عام التسجيل العقاري، والمهندس ناجي سبت مدير عام المساحة وعدد من المسؤولين في الحكومة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا مملکة البحرین آل خلیفة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، الدكتور عبد الله الدرديرى مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، لمناقشة موقف التعاون القائم بين وزارة الموارد المائية والري وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسبل تعزيز هذا التعاون مستقبلاً .

وأشاد الدكتور سويلم بالتعاون القائم بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذى تم من خلاله تنفيذ "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" بتمويل بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة ٣١.٤٠ مليون دولار .

من جانبه، أشاد الدكتور الدرديرى بالمجهودات المبذولة من الوزارة في مجال تطوير و رفع كفاءة المنظومة المائية ، وتنفيذ مشروعات التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ وخاصة في مجال حماية الشواطئ ، مشيراً إلى أن مصر أصبحت مركزاً هاماً للمعرفة وتبادل الأفكار ونقل الخبرات بين العديد من الدول خاصة الدول العربية والإفريقية ، كما أعرب عن رغبة البرنامج فى مواصلة التعاون مع الوزارة فيما يخص تقديم الدعم الفني للمزارعين تحت إشراف وزارتى الرى والزراعة بما يسهم فى تطوير الرى الحقلى ودعم الأمن الغذائى.

وتم خلال اللقاء التباحث حول الإسراع في تطبيق المرحلة القادمة من "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" وبحث فرص التمويل المستقبلية ، لتشتمل المرحلة القادمة من المشروع على تنفيذ أعمال حماية لأجزاء أخرى من المناطق الساحلية المعرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية ، خاصة بعد النجاح الكبير الذى تحقق خلال المرحلة الأولي من المشروع فى تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى ٦٩ كيلومتر من المناطق الساحلية بشمال الدلتا باستخدام مواد صديقة للبيئة .

وأشار الدكتور سويلم لأهمية مبادرة AWARe التى أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر COP27، والتى ستسهم فى تلبية متطلبات التنمية بالدول الافريقية والنامية فى مجالات الموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، مشيراً لتزايد إقبال الدول على الاستفادة من المبادرة والتى بلغت عدد ٣٥ دولة حتى الآن.

وأشاد بمساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فى دعم مبادرة AWARe من خلال تطوير وقيادة برنامج يدعم البحث العلمي في مجال استخدام التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ليتم تطبيقه بعدد من الدول الراغبة في الانضمام لهذا البرنامج تحت مظلة مبادرة AWARe.

وأضاف الدكتور سويلم أنه يمكن تطبيق تجربة التحلية فى أحد المناطق التى تعد أحد النقاط الساخنة مثل زمام ترعة السويس، من خلال تعزيز الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بالمنطقة بعد تحليتها وتقليل نسبة الملوحة بها.

وأشار أيضا لسعى الوزارة للتوسع فى تطوير المساقى الخصوصية واستخدام نقطة رفع واحدة على المسقى لتقليل استخدام الطاقة، مع قيام الوزارة بالتوسع فى إنشاء روابط مستخدمى المياه على مستوى الترع بهدف التعامل مع تحدى تفتت الملكية الزراعية وتعزيز التعاون بين المزارعين فى عملية إدارة المياه على المسقى الواحدة.

مقالات مشابهة

  • جدل بسبب اتفاقية لتكوين الطلبة الأطبـاء سيصل دعمها لشركة عضو في جهـة سوس
  • استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس
  • رئيس وزراء بولندا يأمل في التعاون الدولي المثمر بين بلاده وبريطانيا
  • جمعية الرحمة توقع اتفاقية بناء مخزن بمدينة سندان الصناعية
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • البنك التجاري الدولي و"SACE" يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز فرص التعاون بين مصر وإيطاليا
  • البنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاقية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب