منذ اغتيال قائد مجموعة فاجنر يفيجني بريجوزين، تزايدت التكهنات حول الشخصية التي ستخلفه في قيادة المجموعة شبه العسكرية التي تعتبر ذات أهمية إستراتيجية وعسكرية لروسيا في نواح عدة من العالم. 

 

تتكهن الشائعات، بحسب العديد من التقارير غير المؤكدة رسميا، باحتمال تولي تاجر الأسلحة الدولي فيكتور بوت قيادة فاجنر، وذلك للعديد من الأسباب التي سنحاول جمعها في هذا الملف الشخصي عن تاجر الموت، الذي إعتبرته الولايات المتحدة الأمريكية هو العدو الأول لها بعد زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

 

 

استمر فيكتور بوت على مدى عقدين من الزمن، رمزا لتهريب الأسلحة الدولية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، حيث ألهمت قصته هوليوود قبل أن تقبض عليه الولايات المتحدة وتسجن، لإنتاج فيلم سنمائي عن حياته بعنوان "سيد الحرب" للنجم الأمريكي نيكولاس كيدج. 

 

يتحدث 6 لغات على الأقل، وفقا لما نشره عنه الصحافي الأمريكي دوغلاس فرح الذي أصدر مع ستيفن براون كتاب عن بوت عام 2008، بعنوان "تاجر الموت.. المال والبنادق والطائرات والرجل الذي يُسهل الحرب". 

 

ذكر الكتاب بأنه كان ضابط سوفيتي، استغل ثلاث عوامل عقب انهيار الاتحاد وهي: الطائرات المتروكة على المدارج بين موسكو وكييف، ومخزونات هائلة من الأسلحة بحراسة جنود لم يكن أحد يدفع لهم أجورهم، وفورة الطلب على الأسلحة.

 

بعد مفاوضات مطولة، وافقت واشنطن على تسليم روسيا الرجل البالغ 55 عاما الذي اعتقل عام 2008 خلال عملية أمريكية في تايلاند، مقابل أفراج موسكو عن نجمة كرة السلة بريتني غراينر الموقوفة في روسيا لحيازتها آلة تدخين إلكترونية تحمل كمية صغيرة من زيت الماريجوانا.

 

ولد فيكتور بوت عام 1967، لكن مسقط رأسه لا يمكن تحديده بشكل قاطع، فقد قيل إنه ولد في طاجيكستان، فيما صرح هو نفسه بأنه ولد في تركمانستان، ويشير تقرير صادر عن المخابرات في جنوب أفريقيا إلى أنه ولد في أوكرانيا.

 

ولد فيكتور بوت بحسب تقرير للأمم المتحدة في دوشانبي عاصمة طاجيكستان، الجمهورية السوفيتية السابقة. درس في المعهد العسكري للغات الأجنبية في موسكو قبل الانضمام إلى سلاح الجو.

 

أفاد تقرير لموقع ميديابارت أن تضارب الأنباء بشأن مسقط رأسه يرجع إلى التلاعب بجوازات السفر والأسماء المستعارة التي استخدمها. 

 

نقل تقرير الموقع عن عضو سابق في مجلس الأمن القومي في واشنطن، كان يتتبع فيكتور بوت منذ نهاية التسعينيات، قوله لمؤلفي كتاب "تاجر الموت" إن بوت "كانت لديه أفضل شبكة لوجيستية في العالم"، ليتحول من مهرب صغير إلى تاجر يملك نحو 50 طائرة وشركة تعمل علي مقايضة السلاح بالماس وغيره من المعادن الثمينة.

 

أبرز التقرير أن بوت كان يوفر السلاح لزبائنه من السودان إلى كولومبيا، مرورًا بسيراليون، وكان بإمكانه كسر العقوبات الدولية في غمضة عين، وتوفير بنادق الكلاشينكوف وقاذفات الصواريخ والمركبات العسكرية المدرعة والصواريخ والمروحيات القتالية إلى مناطق التوتر.

 

كان من بين عملاء بوت الذين يزودهم بالسلاح بعض الأنظمة الدكتاتورية الرسمية وبعض حركات التمرد في كل من أميريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا، وفق تقرير ميديابارت.

 

بوت، لاعب كرة طائرة باع أسلحة لأفغانستان، وباع أسلحة صغيرة للمتمردين الذين أصبحوا فيما بعد تحالف الشمال، وهي الجماعات التي اتحدت لصد حركة طالبان. في مقابلة مع مجلة نيويوركر، قال إنه يستطيع "قراءة خمسة عشر أو ستة عشر لغة، والذهاب إلى السوق بتسع أو عشر لغات، والتحدث بطلاقة بخمس أو ست لغات".

 

ازدهرت أعماله في أفريقيا، حيث أنشأ بعض الشركات الخارجية؛ مثل شركة طيران في جمهورية أفريقيا الوسطى وساعد الحكومة الفرنسية التي تعاقدت معه لنقل القوات إلى البلاد خلال الإبادة الجماعية التي شهدتها عام 1994. ويقال إنه عمل أيضاً مع بعض أكبر منتهكي حقوق الإنسان في ذلك العقد، حيث باع سلاح لميليشيات التوتسي في حرب الكونجو الثانية، والرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور.

 

عام 2004، اكتشفت واشنطن من خلال معلومات سربتها الصحافة البريطانية، أنها كانت تتعامل مع فيكتور بوت الذي تلاحقه أجهزتها السرية، بشكل مباشر أو من خلال مقاولين وسطاء في إطار صفقة موقعة معه قيمتها 60 مليون دولار، حين كانت تعيد بناء العراق بعد حرب الخليج الثانية عام 2003.

 

كانت الفضيحة ضخمة، بحيث أصبح فيكتور بوت هو العدو الأول الذي تطارده الولايات المتحدة، بعد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

 

تمكنت الولايات المتحدة من القبض عليه عام 2008 من خلال فخ نصبه له عملاء أميركيون من إدارة مكافحة المخدرات، قدموا له أنفسهم بصفتهم مقاتلين كولومبيين مشاركين في حرب العصابات في بلدهم. وتمكنوا من القبض عليه ونقله للولايات المتحدة، حيث مثل أمام القضاء وحكم عليه بالسجن 25 سنة عام 2011.

 

قال محقق في مجال الأسلحة في هيومن رايتس ووتش لصحيفة نيويورك تايمز في عام 2003: "لقد أصبح فيكتور بوت بمثابة ماكدونالدز لتهريب الأسلحة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا فاجنر فيكتور بوت تاجر الموت الولایات المتحدة ولد فی

إقرأ أيضاً:

10 آلاف قنبلة شديدة التدمير من الولايات المتحدة للاحتلال

سرايا - قال مسؤولان أميركيان مُطّلعان على قائمة محدثة لشحنات الأسلحة إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أرسلت لـ"إسرائيل" أعدادا كبيرة من الذخائر، منها ما يزيد على 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير زنة ألفي رطل والآلاف من صواريخ (هيلفاير) منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.



وأضاف المسؤولان اللذان ليس من المصرح لهما التحدث علنا، أنه بين بداية الحرب في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والأيام القليلة الماضية، نقلت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة (إم.كيه-84) زنة ألفي رطل و6500 قنبلة زنة 500 رطل وثلاثة آلاف صاروخ هيلفاير جو-أرض دقيق التوجيه وألف قنبلة خارقة للتحصينات و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جوا وذخائر أخرى.


ولم يذكر المسؤولان جدولا زمنيا لشحنات الأسلحة لكن الأرقام الإجمالية تشير إلى عدم وجود انخفاض كبير في الدعم العسكري الأميركي لحليفتها على الرغم من الدعوات الدولية للحد من إمدادات الأسلحة وقرار الإدارة الأخير بتعليق شحنة من القنابل القوية.

وقال خبراء إن ما تحتويه الشحنات يبدو متسقا مع ما قد تحتاج إليه "إسرائيل" لسد النقص في الإمدادات المستخدمة في هذه الحملة العسكرية المكثفة المستمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر في غزة، والتي شنتها بعد عملية السابع من تشرين الأول.

وقال خبير الأسلحة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، توم كاراكو، "بينما يمكن استنفاد هذه الأعداد (من الذخائر) على نحو سريع نسبيا في صراع كبير، فإن هذه القائمة تعكس بوضوح مستوى كبيرا من الدعم من جانب الولايات المتحدة لحلفائنا الإسرائيليين"، مضيفا أن الذخائر المدرجة من النوع الذي تحتاجه "إسرائيل" في حربها على حماس أو في صراع محتمل مع حزب الله اللبناني.

وتمثل أرقام التسليم، التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، أحدث وأوسع إحصاء للذخائر التي تم شحنها إلى الاحتلال منذ بدء حرب غزة.

ويتبادل الاحتلال وحزب الله المدعوم من إيران إطلاق النار منذ بداية حرب غزة، وسط مخاوف من احتمال اندلاع حرب شاملة بين الجانبين.

ورفض البيت الأبيض التعليق. ولم ترد "السفارة الإسرائيلية" في واشنطن على الفور على طلب للتعليق.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين إن الشحنات جزء من قائمة أكبر من الأسلحة المرسلة إلى "إسرائيل" منذ بدء الصراع في غزة.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن الأربعاء، للصحفيين، إن واشنطن أرسلت منذ السابع من أكتوبر أسلحة بقيمة 6.5 مليار دولار إلى "إسرائيل".

وزعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأسابيع القليلة الماضية أن واشنطن تحجب الأسلحة، وهو ما نفاه المسؤولون الأميركيون مرارا وتكرارا على الرغم من اعترافهم بوجود بعض "القيود".

وأوقفت إدارة بايدن شحنة واحدة من القنابل التي تزن ألفي رطل، استنادا إلى مخاوف بشأن التأثير الذي قد تحدثه في المناطق المكتظة بالسكان في غزة، لكن المسؤولين الأميركيين يؤكدان أن جميع عمليات تسليم الأسلحة الأخرى تستمر بشكل طبيعي. ويمكن لقنبلة واحدة تزن ألفي رطل أن تخترق الخرسانة السميكة والمعادن، ما يخلق دائرة انفجار واسعة.

وذكرت وسائل إعلام الخميس، أن الولايات المتحدة تناقش مع "إسرائيل" الإفراج عن شحنة من القنابل الكبيرة التي تم تعليقها في أيار/ مايو بسبب المخاوف إزاء العملية العسكرية في رفح.

وتخضع العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة لتدقيق دولي مع ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء الحرب إلى أكثر من 37 ألف شهيد، وفقا لوزارة الصحة في غزة، بالإضافة إلى الخراب الذي لحق بالقطاع الساحلي.

وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية للاحتلال بقيمة 3.8 مليار دولار.

وحذر بايدن من أنه سيضع شروطا على المساعدات العسكرية لـ"إسرائيل" ما لم توفر الحماية للمدنيين وتسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، لكنه لم يفعل شيئا سوى تأخير شحنة أيار.


إقرأ أيضاً : إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانيةإقرأ أيضاً : اشتباكات عنيفة عقب اقتحام الاحتلال لحي المخفية بنابلسإقرأ أيضاً : صحيفة عبرية: الجيش سيبقى بمحور فيلادلفيا 6 أشهر


مقالات مشابهة

  • بعد الكشف عن الأسلحة النوعية الجديدة.. الأحزاب المناهضة للعدوان تشيد بالإنجازات المتصاعدة للقوات المسلحة اليمنية
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • ارتفاع صادرات الأسلحة الألمانية خلال النصف الأول من 2024
  • حسن عز الدين: الشعب الفلسطيني وحده من يرسم اليوم التالي في غزة
  • هذا ليس تخويناً لقيادة الجيش لكنه سيبقي التفسير الأقرب للمنطق
  • 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير من الولايات المتحدة للاحتلال
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب
  • بورفؤاد يعلن التعاقد مع سامر عبد الرحمن لقيادة الفريق في الموسم الجديد
  • إرث بريطانيا في الشرق الأوسط: التحالف مع المستبدين المؤيدين للغرب