قال المهندس أحمد الحجاوي صاحب تجربة زراعة البن في محافظة الإسماعيلية، إنه يعمل خلال الفترة الحالية على زراعة المزيد من شتلات البن بنطاق محافظة الإسماعيلية بعد نجاح التجربة وزراعته أسفل أشجار المانجو.

وأضاف «الحجاوي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه من المفترض بدء موسم الحصاد للأشجار التي تم زراعتها خلال شهر على الأكثر بعد ظهور المحصول وتحوله إلى اللون الأحمر.

الإسماعيلية أنجح التجارب في زراعة البن

وقال الحجاوي: حتى الآن نحن مازلنا في مرحلة التجارب ومازلنا نعمل على تطوير زراعة البن بعد الوصول إلى نتائج واضحة ونجاح عملية الزراعة في بعض المناطق في محافظة الإسماعيلية تحت ظروف مناخية معينة.

وتابع «الحجاوي» أن نجاح زراعة البن كان ضمن ضمن عدة تجارب لزراعة العديد من الفواكه الاستوائية اعتمادا على مناخ محافظة الإسماعيلية ونظافة التربة باعتبارها من أكثر الأراضي الزراعية الخالية من الملوثات بشكل كبير.

الحجاوي: جربنا زراعة البن في أكثر من مكان

وأوضح أن تجارب زراعة البن تم في عدد من المناطق في مصر أبرزها الإسماعيلية والجيزة والقناطر الخيرية وإدكو في محافظة البحيرة إلا أن أفضل النتائج كانت في محافظة الإسماعيلية اعتمادا على شتلات من البن اليمني.

وتوقع الحجاوي بأن يصل إنتاج شجرة البن الواحدة بعد سنوات من زراعتها إلى 5 كيلو تقريبا، مشيرا إلى أنه يمكن عمل شتلات جديدة من المحصول، لاستزراعها بدلا من استخدامه للتحميص فقط.

الحجاوي: الاعتماد على الزراعة يعزز من الاكتفاء المحلي

واختتم أن زراعة البن يعتبر من أهم الزراعات التي يمكن تطويرها والاعتماد منها على محصول داخلي بدلا من استيراده بكميات كبيرة من الخارج وهو ما يقلل نسبة الاعتماد على التصدير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة البن الإسماعيلية البن محافظة الإسماعیلیة زراعة البن فی محافظة

إقرأ أيضاً:

جبايات حوثية جديدة تستهدف محلات الذهب في مناطق سيطرتها

دشنت مليشيا الحوثي الإرهابية، خلال الأيام الماضية، حملة فرض اتاوات جديدة على متاجر الذهب في العاصمة صنعاء وبقية مناطق سيطرتها، تحت مسميات متعددة.

وأكدت مصادر في الغرفة التجارية بأمانة العاصمة أن المليشيات الحوثية فرضت الجبايات تحت مسميات تحصيل مخالفات وتبرعات إجبارية، وغرامات على التخلف عن دعم المجهود الحربي، ورفد الجبهات.

وأفادت المصادر أن حملات جباية حوثية استهدفت خلال الأيام  الماضية نحو 40 محلاً تجارياً لبيع الذهب والمجوهرات في مديرية معين غرب  العاصمة المختطفة، وتحديداً في شارع الرياض ومحيطه وسوق السنينة، وفي شارع  جمال الواقع في مديرية التحرير وسط المدينة، إلى جانب محلات أخرى في مجمعات  تجارية في عدة مناطق.

وأضافت أن المليشيا أجبرت مُلاك محلات بيع الذهب  الكبيرة والمتوسطة والأصغر في المناطق المستهدفة بصنعاء على دفع مبالغ  مالية بالقوة تحت اسم «مخالفات» وأخرى «تأديبية»، تتراوح ما بين 50 ألف ريال و250 ألف ريال.

وتُجبر المليشيات ملاك متاجر المجوهرات والذهب  في صنعاء على دفع مبالغ تقديرية، بحسب حجم وكمية المجوهرات التي يمتلكها كل  منهم، متهماً إياها بالتضييق على ما تبقى من تجار المجوهرات والذهب في  صنعاء وبقية المناطق تحت سيطرتها لإحلال طبقة جديدة من أنصارها وقادتها.

واشتكى مُلاك متاجر المجوهرات والذهب الذين طالهم التعسف  الحوثي من البطش والابتزاز، مبينين أن الجماعة تواصل، بين فينة وأخرى، شن  حملات ضدهم لجمع إتاوات نقدية بالقوة تحت أسماء متعددة؛ أبرزها تمويل  الجبهات، ودعم إقامة الفعاليات.

ودفع الاستهداف الحوثي المستمر كثيراً من تجار المجوهرات  والذهب في صنعاء وغيرها من المناطق تحت سيطرة المليشيات إلى إغلاق متاجرهم،  بينما أوقف آخرون أنشطتهم التجارية ولجأوا إلى تسريح العاملين فيها،  احتجاجاً على ذلك السلوك الذي يطالهم في كل مرة لنهب ما تبقى من أموالهم،  طبقاً للمصادر.

ويطالب التجار في صنعاء بوضع حدّ لمثل تلك التعسفات الحوثية  المتكررة ضد من تبقى من العاملين في قطاع الذهب المجوهرات، وجميع السكان في  المناطق تحت سيطرة الجماعة.

وسبق للمليشيات تنفيذ موجة ابتزاز وتعسف استهدفت  متاجر بيع المجوهرات في صنعاء منتصف العام قبل الماضي، ما دفع أكثر من 22  متجراً إلى الإغلاق، تخوفاً من عمليات الجباية والسطو المنظمة التي ينفذها  مسلحو الجماعة.

ووسعت المليشيات الحوثية منذ انقلابها وسيطرتها على العاصمة  صنعاء ومدن أخرى إلى مضاعفة حجم الإتاوات والجبايات المفروضة على السكان  والتجّار في المناطق التي تحت سيطرتها، وسنَّت تشريعات رفعت بموجبها الرسوم  الضريبية والجمركية والزكوية؛ بغية تغطية نفقات الحرب، وإثراء نفسها  وقادتها.

مقالات مشابهة

  • أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات
  • اقتصادية النواب تطالب محافظي الصعيد بمواجهة مشكلات وأزمات المناطق الصناعية
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا
  • جبايات حوثية جديدة تستهدف محلات الذهب في مناطق سيطرتها
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • بالأسماء.. محافظة الإسماعيلية تنشر كشوف الطلاب المرشحين لمنح جامعة سيناء
  • زراعة النخيل وبيع التمور.. أحد الروافد الاقتصادية لأهالي محافظة العُلا
  • وزارة التخطيط:إجراء التعداد العام لسكان العراق هدفه تنموي واقتصادي
  • نجاح عملية زراعة كلى معقدة في تعز