قال الإعلامي نشأت الديهي، إن مصر عُرض عليها الانضمام لتجمع "بريكس" عام 1999، ولكن لم تهتم القيادة السياسية بهذا الأمر، وفقًا لتصريحات وزير المالية الأسبق سمير رضوان، فقام التجمع بضم جنوب إفريقيا، بدلاً من مصر.


وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء السبت،  أن تجمع "بريكس" مر على إنشائه أكثر من 20 عامًا، وهو تجمع اقتصادي وتجاري لتنسيق المواقف بين دول التجمع الذي يضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

 محمد مرسي زار الصين والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل للانضمام لـ "بريكس"


وأضاف أن الإخوان في عام 2013 كانوا يسيطرون على الدولة، فقام الرئيس المعزول محمد مرسي بزيارة إلى الصين والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل، بهدف الانضمام لـ "بريكس"، ولكن الجماعة لم تنجح في هذا الأمر، ورغم ذلك تنتقد عناصر جماعة الإخوان الإرهابية انضمام مصر لـ "بريكس" في هذا التوقيت.

ولفت إلى أن حزب الحرية والعدالة في 2013 عندما كان يحكم مصر؛ نشر بوست عن سعي الحزب للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، وقام بعرض  مجموعة من البوستات لحزب الحرية والعدالة التي توثق هذا الأمر.

وأوضح  أن التجمع وافق على انضمام مصر وإيران والسعودية والإمارات والأرجنتين وإثيوبيا يوم الخميس الماضي ، وبذلك أصبح التجمع يضم 11 دولة، وحجم اقتصاد التجمع الآن يقدر بـ29 تريليون دولار، وعدد سكان التجمع 46% من عدد سكان العالم، مشيرًا إلى أن عدد الدول التي تقدمت بطلبات لهذا التجمع أكثر من 26 دولة ،ولكن التجمع اختار 6 دول فقط ، من بينها مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريكس تجمع بريكس الإعلامي نشأت الديهي بوابة الوفد محمد مرسي

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت إسبانيا بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية، التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وفقا لما نقلته فضائية “القاهرة الإخبارية”. 

جاء ذلك بحسب بيانين، اليوم السبت، لوزارة الخارجية الإسبانية ومحكمة العدل الدولية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وذكرت الخارجية الإسبانية، في بيانها، أنها تدخلت في القضية وفقًا لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، وباللجوء للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة.

وأكدت أنها تهدف من وراء هذه الخطوة إلى المساهمة في عودة السلام إلى غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين، الذي يُشكل"الضمان الوحيد للتعايش السلمي والآمن للفلسطينيين والإسرائيليين".

مقالات مشابهة

  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • عاجل.. الشناوي يكشف حقيقة العروض الخليجية ويفاجئ الأهلي
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية
  • العدل الدولية: إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا
  • وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس
  • ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"
  • وزير الزراعة يشارك بالاجتماع الوزاري الـ14 لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بموسكو