بوابة الوفد:
2024-09-30@15:23:34 GMT

الهند تشارك دليلاً لهبوطها على سطح القمر

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

احتفل العالم بالهند بهبوطها التاريخي على سطح القمر، الأربعاء، حيث أصبحت أول برنامج فضائي يصل إلى منطقة القطب الجنوبي للقمر بمركبة فضائية آلية.

ولكن على حد تعبير أحد ميمات الإنترنت الساخرة: الصور، أو لم يحدث ذلك. وكما علمنا منكرو هبوط أبولو على سطح القمر، فحتى الصور في بعض الأحيان لا تكون كافية لإقناع الأشخاص الذين يميلون إلى تصديق نظريات المؤامرة.

لذا أقنعت منظمة أبحاث الفضاء الهندية – نظير وكالة ناسا – المتشككين، بنشر صورة لمركبة الهبوط Chandrayaan-3 على الأرض، وإحدى ساقيها بارزة بشكل واضح. لم تشهد ساقها مثل هذه اللحظة اللامعة منذ عرض أنجلينا جولي في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2012.
وها هي أخيرًا ISRO تُصدر صورة رسمية بعد الهبوط من مركبة الهبوط Chandrayaan-3، وهي التأكيد الأخير الذي نحتاجه للهبوط الناجح. وقال جوناثان ماكدويل، عالم الفلك في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية، على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر: "تهانينا لجميع المشاركين في المهمة".

وتابعت وكالة الفضاء منذ ذلك الحين مقطع فيديو مدته دقيقتان للمركبة الفضائية وهي تهبط على سطح القمر. تم التقاط الفيديو بواسطة كاميرا Lander Imager، التي ساعدت في العثور على مكان آمن للهبوط - بدون صخور أو خنادق عميقة - أثناء الهبوط. يُظهر مقطع فيديو قصير آخر المركبة الفضائية الذهبية ذات الست عجلات، براغيان، وهي تخرج من المركبة الفضائية.
بالنسبة لغالبية فيديو الهبوط، كل ما يمكن رؤيته هو التضاريس القمرية التي تمر في الخلفية. تبدو وكأنها أميال وأميال من الكعكة الإسفنجية الرمادية، مليئة بالدمامل والبثور. في آخر 13 ثانية، تظهر زاوية الكاميرا وكأنها تتكيف مع وضع أكثر استقامة وتنخفض تدريجيًا إلى الأسفل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

هل مُنع الطيران العراقي من الهبوط في مطار بيروت؟ - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

كشف مصدر مسؤول في سلطة الطيران المدني العراقي، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، عن حقيقة منع الطيران العراقي من الهبوط في مطار بيروت الدولي.

وقال المصدر، لـ"بغداد اليوم"، انه "لا يوجد أي قرار بمنع هبوط الطيران العراقي في مطار بيروت الدولي، وانما هناك قرار صدر من العراق بإيقاف الرحلات من والى لبنان بسبب التطورات الأمنية الأخيرة الحاصلة هناك، مع وجود إمكانية تسير رحلات عاجلة وطارئة اذا ما تطلب الامر بذلك لاجلاء العراقيين هناك".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان "الحديث عن استخدام الطيران العراقي لنقل الأسلحة وغيرها من المواد الممنوعة لا صحة له، ولم يؤشر ذلك ولم يتحدث أي احد بذلك، وسمعة الطيران العراقي الدولية عالية وهو من الشركات العالمية الرصينة".

وكانت صحيفة النهار اللبنانية قد ادعت بتقرير لها، ان الطيران العراقي مُنع من الهبوط في بيروت بالتزامن مع منع الطائرات الايرانية التي هدد الكيان بضربها.

واعلنت الخطوط الجوية العراقية، يوم السبت (28 أيلول 2024)، تعليق الرحلات الجوية من وإلى لبنان حتى إشعار آخر، نظرا للتوترات المتصاعدة في المنطقة.

وقال بيان للخطوط الجوية العراقية إنه" تقرر تعليق الرحلات الجوية من وإلى بيروت بسبب تدهور الأوضاعِ الأمنية في لبنان.

وأشار البيان إلى" متابعة التطورات في لبنان عن كثب، وسيعتمد قرار استئناف الرحلات من عدمها على التطورات الأمنية.

وأضاف البيان : "يأتي هذا القرار في إطار الحرص على سلامة المسافرين وتماشيا مع التوترات المستمرة والعمليات العسكرية الجارية في المنطقة، وستتابع الخطوط الجوية العراقية عن كثب التطورات، مع الإعلان عن أي تحديثات جديدة بشأن استئناف الرحلات في الوقت المناسب ".

الى ذلك أكد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية يوم السبت الماضي، أنه أوعز لمطار رفيق الحريري الدولي بأن يطلب من طائرة إيرانية عدم الهبوط في المطار، وعدم دخول الأجواء اللبنانية.

وقال حمية، في تصريح، إن القرار جاء بعدما دخل الجيش الإسرائيلي على موجة برج مراقبة المطار، محذراً من أنه سيلجأ إلى «استعمال القوة في حال هبطت تلك الطائرة في المطار".

وكان حمية قد قال إن مطار بيروت مدني بامتياز، والطائرات العسكرية التي تهبط عليها الحصول على موافقة الجيش اللبناني.

جاء ذلك رداً على تصريح أطلقه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي الجمعة، حذر فيه من نقل أسلحة لحزب الله، فيما لوَّح الجيش الإسرائيلي، ليل الجمعة، بإمكانية توجيه ضربات لمطار بيروت، في إطار التصعيد مع حزب الله اللبناني.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل مُنع الطيران العراقي من الهبوط في مطار بيروت؟ - عاجل
  • استمرار حبس عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية ببولاق الدكرور
  • حبس عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية ببولاق الدكرور
  • ميزات إمكانية الوصول في iOS 18: "إشارات حركة المركبة"
  • "الاتصالات الفضائية والاستشعار عن بُعد.. مستقبل مصر الرقمي" ندوة بنقابة المهندسين
  • 22 مخالفة مرورية في الإمارات يترتب عليها حجز المركبة.. تعرف إليها
  • فك شفرات القنوات الفضائية يُسقط مالك محل في قبضة الشرطة
  • وزارة الأشغال اللبنانية: جيش الاحتلال يحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية
  • لبنان يمنع طائرة إيرانية من الهبوط بمطار الحريري
  • القبض على عامل متهم بفك شفرات القنوات الفضائية