موقع 24:
2024-10-05@14:17:24 GMT

قطع الإنترنت وفرض حظر تجول بعد انتخابات في الغابون

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

قطع الإنترنت وفرض حظر تجول بعد انتخابات في الغابون

قرررت حكومة الغابون، مساء السبت، فرض حظر التجوال وقطع خدمات الانترنت، بعد انتخابات عامة شهدت تأخيراً في عمليات التصويت.

وانتقدت المعارضة الانتخابات التي كانت تأمل أن توقف مساعي الرئيس علي بونغو للفوز بولاية ثالثة وتنهي توارث أسرته للسلطة المستمر منذ 56 عاماً.
وأجرت الدولة الواقعة في وسط أفريقيا انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية معاً للمرة الأولى في ظل تصاعد التوتر وسط مخاوف من أن تثير تغييرات النظام الانتخابي الشك في شرعية النتيجة وتفجر اضطرابات.

Au Maroc, les forces de l’ordre empêchent les #Gabon-ais d’assister au décompte du voix à coups de matraque. Cette élection va de mal en pis. #MaVoixCompte241 pic.twitter.com/880UMSFGrQ

— Scheena Donia (@Scheenadonia) August 26, 2023 ويتنافس بونغو (64 عاماً)، الذي خلف والده عمر في عام 2009، مع 18 مرشحاً لكن ستة منهم أعلنوا دعمهم لمرشح مشترك في محاولة لتضييق فارق الأصوات والإطاحة ببونجو.
وقال مراسل لرويترز إن التصويت كان من المقرر أن يبدأ الساعة 0700 بتوقيت غرينتش، لكن خمسة مراكز اقتراع على الأقل في العاصمة ليبرفيل شهدت انتظار الناخبين لساعات لتفتح أبوابها.
ولم يتضح حتى الآن عدد المناطق التي تأثرت بتأخر التصويت أو ما إذا كان جميع الناخبين استطاعوا الإدلاء بأصواتهم. ولم ترد لجنة الانتخابات بعد على طلب للتعليق.
وستزيد أي مخالفات المخاوف بشأن فترة ما بعد الانتخابات. وشهدت الغابون في السابق احتجاجات عنيفة على صلة بالمعارضة التي شككت في النتيجة.
ولا يوجد موعد نهائي محدد لإعلان النتائج، لكن المرشح المشترك للمعارضة ألبرت أوندو أوسا (69 عاماً) وتحالفه شككا بالفعل في شرعية النتيجة  السبت.
وقطعت حكومة الغابون الإنترنت حتى إشعار آخر وعزت ذلك إلى مخاطر نشر معلومات مضللة كما فرضت حظر تجول في المساء اعتباراً من غد الأحد.
وذكرت في بيان أذيع على التلفزيون الرسمي أنها اتخذت تلك الإجراءات "من أجل منع أي سوء سلوك والحفاظ على أمن جميع السكان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الغابون

إقرأ أيضاً:

بايدن يحذر من تأثير تصريحات ترامب على "سلمية الانتخابات"

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، إنه "لا يعرف" ما إذا كانت الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني)، ستكون "سلمية" بسبب سلوك المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وصرّح بايدن "الأشياء التي يقولها ترامب والأشياء التي قالها في المرة الماضية عندما لم تعجبه نتيجة الانتخابات كانت خطيرة للغاية"، مضيفاً خلال مؤتمر صحافي "أنا واثق من أنها ستكون حرة وعادلة. لا أعرف إذا ستكون سلمية أم لا".

النزول إلى الناخبين.. #أوباما يلقي بثقله خلف #هاريس في الانتخابات الرئاسيةhttps://t.co/e2cp5Au7Qh pic.twitter.com/bOZIR79dlZ

— 24.ae (@20fourMedia) October 4, 2024 ويتوجّه المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب ومنافسته الديموقراطية كامالا هاريس، إلى الولايات المتأرجحة التي يتوقع أن تشهد معارك انتخابية، وبينما يحاول ترامب إصلاح ذات البين مع خصم سياسي سابق في ولاية جورجيا المنكوبة بإعصار هيلين، تركّز هاريس على ضمان دعم العمال في ميشيغن.
وتعكس ولاية جورجيا الظروف غير المؤاتية التي يواجهها ترامب في محاولته الثالثة للفوز بالرئاسة، اذ يحاكم فيها جنائياً بتهمة التدخل في انتخابات عام 2020، كما أن عليه التعامل مع تبعات خلافه مع حاكمها الجمهوري براين كمب.
وتعد "ولاية الخوخ" الجنوبية التي فاز بها ترامب عام 2016 والرئيس جو بايدن قبل أربع سنوات بفارق ضئيل، ثاني أكبر جائزة في خريطة انتخابات 2024 الرئاسية بعد بنسلفانيا.

مقالات مشابهة

  • بايدن يحذر من احتمال رفض ترمب لنتائج الانتخابات حال خسارته
  • تونس.. بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الخارج
  • بايدن يحذر من تأثير تصريحات ترامب على "سلمية الانتخابات"
  • معركة صعبة مرتقبة للسيطرة على الكونغرس الأميركي
  • بدء التصويت في الخارج لاختيار رئيس تونس.. ومظاهرات مرتقبة الجمعة
  • بدء التصويت بالخارج لاختيار رئيس تونس.. ومظاهرات مرتقبة الجمعة
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة عن محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • “انتخابات الآن”.. حملة من أجل حقبة لبنانية جديدة
  • انتخابات رئاسية في تونس وقيس سعيّد أكثر المرشحين حظا بالفوز  
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة حول محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020