ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم تزوير الشهادات الطبية من أجل الحصول على إجازة من العمل؟

وأجابت دار الإفتاء على السؤال، بأنه الموظف الذي يقوم بتزوير الشهادات الطبية من أجل الحصول على إجازة من العمل؛ آثمٌ شرعًا؛ كما أن تساهل الطبيب في كتابة مثل هذه التقارير الكاذبة مع عِلْمه بعدم صحتها وعدم مطابقتها لواقع التشخيص الصحيح للشخص هو مِن خيانة الأمانة التي يأثم عليها شرعًا؛ وهو فعل مُجَرَّم أيضًا قانونًا.

كما أكدت دار الإفتاء، أن تزوير الشهادات المُثْبِتة لَتلقِّي لقاح «فيروس كورونا» مُحرَّمٌ شرعًا؛ لما اشتمل عليها من كَذِبٍ ومفاسد عِدَّة، ويقع به الإثم على صاحبها، وعلى مَن زوَّرها له.

اتفاق المعامل والأطباء

كما ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "ما حكم التعامل والاتفاق بين مراكز الأشعة والأطباء الذين يحولون المرضى مقابل عمولات مادية؟

وأجابت دار الإفتاء، أنه لا يجوز للطبيب التعامل والاتفاق بين مراكز الأشعة والأطباء الذين يحولون المرضى مقابل عمولات مادية، وعليه أن لا يخالف آداب مهنته، وأن يضع نصب عينيه الأمانة في نصحه للمريض ومشورته له، وأن يدله على ما هو أنفع له في علاجه وأحفظ له في ماله، ولا يجوز له أن يُقَدِّم مصلحته في ذلك على حساب مصلحة المريض، فإن خالف ذلك فهو آثم شرعًا؛ لأنه مستشار في ذلك، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمُسْتَشَارُ مُؤْتَمَنٌ» رواه الإمام أحمد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء تزوير الشهادات الطبية اجازة العمل دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

موعد عودة العمل في المصالح الحكومية بعد إجازة المولد النبوي

يتساءل المواطنون عن موعد عودة المصالح الحكومية بعد إجازة المولد النبوي، إذ أعلن رئيس الوزراء، اليوم الأحد إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في المصالح الحكومية والوزارات وأيضًا للعاملين بالقطاع الخاص.

موعد عودة المصالح الحكومية بعد إجازة المولد النبوي

ومن المقرر أنَّ تنتظم مواعيد عمل المصالح الحكومية غدًا الاثنين الموافق 16 سبتمبر الجاري، بعد إعلان اليوم إجازة رسمية بأجر كامل للعاملين في مختلف القطاعات، وفي حالة العمل بهذا اليوم، يحق للعامل الحصول على أجر مضاعف وفق قانون العمل.

موعد عودة البنوك للعمل بعد إجازة المولد النبوي

وأكّد البنك المركزي المصري أنّ كل البنوك ستستأنف العمل اعتبارًا من صباح غدٍ الاثنين، وذلك بعد تعطيل العمل بجميع البنوك اليوم بمناسبة إجازة المولد النبوي الشريف.

الإجازات الرسمية المتبقية عام 2024

وبعد إجازة المولد النبوي الشريف يتبقى إجازة رسمية واحدة في عام 2024، وهي التي توافق يوم الأحد 6 أكتوبر، وذلك ضمن الاحتفال بانتصارات حرب أكتوبر، وهي الإجازة الرسمية الأخيرة في العام ومتوقع ألا يتمّ ترحيل الإجازة الرسمية الخاصة بها لأنّها تأتي بعد الإجازة الأسبوعية الجمعة والسبت.

مقالات مشابهة

  • كيف يواجه القانون عصابات تزوير التقارير الطبية لإنهاء الخدمة الوظيفية؟
  • حكم العمل بمهنة الرسم والتكسب منها
  • للقطاعين العام والخاص.. الإجازات المتبقية في 2024
  • في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟
  • موعد عودة العمل في المصالح الحكومية بعد إجازة المولد النبوي
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المهني على "الخياطة" بالجيزة
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • هل يوم غد الأحد إجازة رسمية للقطاع الخاص؟
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاعين العام والخاص