لاشك أن من قل عمله وعلمه يشعر أنه بعيد عن الله سبحانه وتعالى، إلا أن هذا ليس حقيقيًا، فلاتزال الفرصة قائمة أمام من قل عمله وعلمه ، حيث إن هناك أمورًا ترفع درجته إلى أعلى الدرجات عند الله عز وجل ولو قل عمله وعلمه ، لذا ينبغي ألا ييأس الإنسان من رحمة الله تعالى ، بل عليه أن يطمع في فضل الله وكرمه، فعند الله جل وعلا لاتزال الفرصة سانحة وباب الجواد دائمًا مفتوح للعبد مهما فعل حتى وإن كان من قل عمله وعلمه في الدنيا.

حلم قراءة القرآن في المنام بصعوبة والخطأ فيه.. الإفتاء توضح تفسيره إذا كانت لك حاجة عند أحد من الناس.. علي جمعة: ردد هذا الدعاء من قل عمله وعلمه

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن من قل عمله وعلمه ، إنه فيما ورد عن السلف الصالح -رضوان الله تعالى عنهم- أن هناك  أربعة أعمال ترفع العبد إلى أعلى الدرجات حتى ولو قل عمله وعلمه. 

وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه هذه الأمور الأربعة هي: ( الحلم ، والتواضع، والسخاء ، وحسن الخلق) ، مستشهدًا بما قال الجنيد رحمه الله : أربع ترفع العبد إلى أعلى الدرجات وإن قل عمله وعلمه : الحلم ، والتواضع، والسخاء ، وحسن الخلق وهو كمال الإيمان، و قال الحسن:من ساء خلقه عذب نفسه، و قال أنس بن مالك، إن العبد ليبلغ بحسن خلقه أعلى درجة في الجنة، و هو غير عابد ،و يبلغ بسوء خلقه أسفل درك في جهنم، و هو عابد.

وجاء أنه  قال يحيى بن معاذ في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.و قال وهب بن منبه،مثل السيئ الخلق كمثل الفخارة المكسورة،لا ترقع و لا تعاد طينا.و قال الفضيل لأن يصحبنى فاجر حسن الخلق،أحب إلى من أن يصحبنى عابد سيء الخلق و صحب ابن المبارك رجلا سيء الخلق في سفر،فكان يحتمل منه و يداريه فلما فارقه بكى.فقيل له في ذلك،فقال بكيته رحمة له فارقته و خلقه معه لم يفارقه.

كما ورد أنه قال الكناني، التصوف خلق، فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف، و قال عمر رضى اللّه عنه،خالطوا الناس بالأخلاق،و زايلوهم بالأعمال. و قال يحيى بن معاذ سوء الخلق سيئة لا تنفع معها كثرة الحسنات.و حسن الخلق حسنة لا تضر معها كثرة السيئات.و سئل ابن عباس،ما الكرم؟فقال هو ما بين اللّه في كتابه العزيز: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللّٰهِ أَتْقٰاكُمْ ) ، وقيل فما الحسب؟، قال أحسنكم خلقا أفضلكم حسبا، و قال لكل بنيان أساس، و أساس الإسلام حسن الخلق، و قال عطاء، ما ارتفع من ارتفع إلا بالخلق الحسن، و لم ينل أحد كماله إلا المصطفى صلى اللّه عليه و سلم، فأقرب الخلق إلى اللّه عز و جل السالكون آثاره بحسن الخلق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة

إقرأ أيضاً:

برج الثور.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: تواجه عقبات في عملك

مولود برج الثور يمتلك ثقة قوية في نفسه؛ تجعله قادرا على تحقيق أهدافه، كما أنّه ذو طاقة كبيرة تجعله قادرًا على الأستمرار والمنافسة، وهذا ما يزيد من الضغوط التي يتعرض لها، إذ يبحث دائمًا عن المناصب القيادية.

برج الثور.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024

نستعرض توقعات برج الثور حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024، على الأصعدة المهنية والعاطفية والصحية، وفق موقع الأبراج اليومية.

حظك اليوم برج الثور على الصعيد المهني

وفق حظك اليوم مولود برج الثور، هناك عقبات تواجهك على الصعيد المهني، وهذا يحتاج منك المزيد من الهدوء وضبط الأعصاب حتى تقدر على تجاوز تلك العقبات، لا داع لإثارة المشاكل دون داعي، وذلك وفق حظك اليوم.

حظك اليوم برج الثور على الصعيد العاطفي

لمولود برج الثور على الصعيد العاطفي، ابعد الضغط النفسي الذي تعاني منه بسبب  تأثير العمل على حياتك العاطفية والخاصة، خاصة أن علاقتك بأفراد أسرتك بدأت تتأثر بهذه الحالة، خاصة مع زيادة حالات الانفعال الزائد الموجه لهم، وذلك وفق حظك اليوم.

حظك برج الثور اليوم على الصعيد الصحي

حظك برج الثور اليوم على الصعيد الصحي، تعاني من حالة إجهاد هذه الأيام، لذا فإنك في حاجة إلى إجازة قصيرة من عملك، حافظ على صحتك ولا داع للإهمال.

مقالات مشابهة

  • 4 أمور تحصن الإنسان من السحر والحسد
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة
  • «سبحان الله عدد خلقه».. أذكار الصباح اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
  • مؤشر مديري المشتريات السعودي يرتفع لأعلى مستوى في 4 أشهر
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • برج الثور.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: تواجه عقبات في عملك
  • كان بيؤدي عمله.. وفاة عامل بشركة كهرباء بعد سقوطه من أعلى العمود
  • مصادر: خامنئي قلق للغاية من اختراق إسرائيلي لأعلى الطبقات الحكومية في طهران
  • تفاصيل التقييم الأسبوعي للصف الأول الاعدادي.. «اعرف طريقة توزيع الدرجات»
  • برج الأسد.. حظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر: تواجه اختبار مهم في عملك