هل يجوز تأخير صلاة العشاء لبعد الساعة 12 ليلا؟ اعرف آراء الفقهاء
تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT
هل يجوز تأخير صلاة العشاء لبعد الساعة 12 ليلا منتصف الليل ؟ أمر الله تعالى بأداء الصلاة وجعلها من أركان الدين، وحدد الفقهاء وقت صلاة العشاء وحكم من يأخرها صلاتها إلى بعد الساعة 12 منتصف الليل ، وعلى المسلم أن يؤدي صلاة العشاء في وقتها دون تأخير إلا إذا كان هناك عذر يمنع من إقامة الصلاة في موعدها.
وقت صلاة العشاء
قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر، إن أهل العلم اختلفوا في آخر وقت يُصلي فيه الشخص العشاء حاضرًا، بحيث تكون صلاة العشاء بعد هذا التوقيت «قضاءً».
وأوضحت «البحوث الإسلامية» في إجابتها عن سؤال: «ما هو آخر وقت لصلاة العشاء؟»، أن من العلماء من قال إن وقت صلاة العشاء ممتد إلى آخر ثلث الليل الأول، ومنهم من قال إلى نصفه، ومنهم من قال إلى طلوع الفجر الصادق الذي منه بدء الصوم، وهذا هو الراجح، وعليه الفتوى.
وأضافت أن صلاة العشاء تكون أداء إذا أديت قبل أذان الفجر، فإذا أذن للفجر، فقد خرج وقتها اتفاقا، وهي بعد ذلك قضاء.
قال الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء ، إنه لا يجوز تأخير صلاة العشاء إلى ما بعد منتصف الليل أو قبل أذان الفجر بقليل كما يفعل البعض من الناس.
وأضاف «عثمان»، في فتوى له، أن منتصف الليل يحسب على عدد الساعات من بعد غروب الشمس إلى أذان الفجر، مؤكدًا أنه ليس من الضرورى أن يكون منتصف الليل فى الساعة 12 صباحا ولكن قد تكون فى الحادية عشر والربع مساء.
وأوضح أن مقولة: «الليل كله عشاء» مقولة خاطئة على الإطلاق، مشيرًا إلى أنه إذا ورد عن سيدنا رسول الله أنه كان يؤخر صلاة العشاء فهذا صحيح لكن هذا ليس معناه أنه كان يؤخرها إلى قرب أذان الفجر ولكن كان يؤخرها إلى الثلث الأول من الليل حتى كان «يسمع رسول الله للصحابة غطيط» أى صوت كأنهم ينامون فى المسجد.
حكم تأخير صلاة العشاء لأدائها في جماعة
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن الوارد في الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أفضلية تأخير العشاء عن أول الوقت إلى ثلث الليل أو نصفه.
وأفاد «علام»، في إجابته عن سؤال: «ما حكم تأخير صلاة العشاء وأدائها في جماعة؟»، بأن من هذه الأحاديث ما رواه الترمذي عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ، وَلأخَّرْتُ صَلَاةَ الْعِشَاءِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ» قال الترمذي: [هذا حديث حسن صحيح] اهـ، وما رواه أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأمَرْتُهُمْ أَنْ يُؤَخِّرُوا العِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ أَوْ نِصْفِهِ»، قال الترمذي: [حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح].
وأبان أن أفضلية تأخير العشاء عن أول الوقت إلى ثلث الليل أو نصفه تثبت في حق النساء مطلقًا، وكذلك في حق من لا يحضرون الجماعة لعذرٍ شرعي، وأما غيرهم من الرجال فتثبت الأفضلية للتأخير في حقهم إذا كانوا جماعةً في مكانٍ وليس حولهم مسجد.
وتابع: «أما إن كان هناك مسجدٌ جامعٌ فتركوا الجماعة فيه لأجل تأخيرها مع جماعةٍ أخرى في غيرِ مسجدٍ فلا أفضلية للتأخير، وكذلك إن كان التأخير بالمسجد ولكنه يشق على المأمومين فلا أفضلية له».
اختلف الفقهاء في آخر وقت لصلاة العشاء ويبدأ وقت العشاء من خروج وقت المغرب، وهو مغيب الشفق الأحمر عند جمهور العلماء، وأجمع أهل العلم إلا من شذ عنهم على أن أول وقت صلاة العشاء الآخرة إذا غاب الشفق، والشفق هو حُمْرة تظهر في الأفق حين تغرب الشمس، وتستمر من الغروب إلى قُبَيْلِ العشاء.
والدليل على ذلك ما روي عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو بن العاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّه قال: «سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن وقتِ الصلواتِ، فقال: «وقتُ صلاةِ الفجرِ ما لم يَطلُعْ قرنُ الشمسِ الأوَّلُ، ووقتُ صلاةِ الظهر إذا زالتِ الشمسُ عن بَطنِ السَّماءِ، ما لم يَحضُرِ العصرُ، ووقتُ صلاةِ العصرِ ما لم تَصفَرَّ الشمسُ، ويَسقُط قرنُها الأوَّلُ، ووقتُ صلاةِ المغربِ إذا غابتِ الشمسُ، ما لم يَسقُطِ الشفقُ، ووقتُ صلاةِ العشاءِ إلى نِصفِ اللَّيلِ».
آخِر وقت صلاة العشاء
اختَلَف أهل العِلمِ في آخِرِ وقت صلاة العشاء على أقوالٍ، أقواها قولان: القول الأوّل: يمتدُّ وقتُ صلاةِ العِشاءِ الاختياريُّ إلى نِصفِ اللَّيلِ، والضروريُّ إلى طلوعِ الفجرِ، وهو روايةٌ عن الإمامِ أحمدَ، وبه قال الشافعيُّ في القديم، وهو قولُ ابنِ حَبيبٍ، وابنِ المَوَّازِ من المالكيَّة، واختارَه ابنُ قُدامةَ، والشوكانيُّ.
الأدلَّة من السُّنَّة:عن أبي قَتادةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: «إنَّكم تَسيرُونَ عَشيَّتَكم ولَيلتَكم..» وذكر الحديث، وفيه: «أمَا إنَّه ليس في النومِ تفريطٌ، إنَّما التفريطُ على مَن لم يُصلِّ الصَّلاةَ حتى يَجيءَ وقتُ الصَّلاةِ الأخرى...».
وَجْهُ الدَّلالَةِ:الحديثُ فيه دليلٌ على امتدادِ وَقْتِ كُلِّ صَلاةٍ مِنَ الخَمْسِ حتَّى يدخُلَ وَقْتُ الأُخرى، وهذا مُستَمِرٌّ على عمومِه في الصَّلواتِ إلَّا الصُّبْحَ؛ فإنَّها مخصوصةٌ من هذا العُمومِ بالإجماعِ.
عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرِو رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «وقتُ العِشاءِ إلى نِصفِ اللَّيلِ الأَوسطِ».
عن أنسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: «أخَّر النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلاةَ العِشاء إلى نِصفِ اللَّيلِ، ثم صلَّى، ثم قال: قد صَلَّى الناسُ وناموا، أمَا إنَّكم في صلاةٍ ما انتظرتُموها».
القول الثاني: يمتدُّ وقتُ صلاةِ العِشاءِ إلى نِصف اللَّيلِ، ولا يُوجَدُ وقتُ اختيارٍ وضرورةٍ، وهذا اختيارُ ابنِ حَزمٍ الظاهريِّ ، ومحتمَلُ قولِ الشافعيِّ ، وبه قال أبو سعيدٍ الإصطخريُّ من الشافعيَّة.
الأدلَّة:أوَّلًا: من الكِتاب، قال الله تعالى: «أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا» (الإسراء: 78)، وَجْهُ الدَّلالَةِ:أنَّ قوله: لِدُلُوكِ الشَّمْسِ، أي: زوالها، وغَسَق اللَّيل: نِصْفه، وهو الذي يتمُّ به الغسقُ، وهو الظُّلمةُ، فمِن الزوالِ إلى نِصفِ اللَّيلِ كلِّه أوقاتُ صلواتٍ متواليةٍ، فيَدخُلُ وقتُ الظهرِ بالزَّوالِ، ثم يَنتهي إذا صار ظلُّ كلِّ شيءٍ مِثلَه، ثم يَدخُل وقتُ العصرِ مباشرةً، ثم يَنتهي بغروبِ الشَّمسِ، ثم يدخُلُ وقتُ المغربِ مباشرةً، ثم يَنتهي بمغيبِ الشَّفقِ الأحمرِ، ثم يدخُلُ وقتُ العِشاءِ ويَنتهي بنصفِ اللَّيلِ؛ ولهذا فصَل اللهُ صلاةَ الفجر وحْدَها فقال: وَقُرْآنَ الْفَجْرِ؛ لأنَّها لا يتَّصل بها وقتٌ قبلها، ولا يتَّصل بها وقتٌ بعدها .
ثانيًا: من السُّنَّة عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «وقتُ العِشاءِ إلى نِصفِ اللَّيلِ الأوسطِ»، وعن أنسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه قال: «أخَّر النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صلاةَ العِشاءِ إلى نِصف اللَّيلِ، ثم صلَّى، ثم قال: قد صلَّى الناسُ وناموا، أمَا إنَّكم في صلاةٍ ما انتظرتُموها».
أفضل وقتِ لأداء صلاةِ العِشاءِ
تأخيرُ صلاةِ العشاءِ أفضلُ إذا لم يَشقَّ على الناسِ، وهو مذهبُ الحنفيَّة، والحنابلة، وقول لمالكٍ، وقولٌ للشافعيِّ، وبه قال أكثرُ أهلِ العِلم، واختارَه ابنُ حَزمٍ، والشوكانيُّ.
الأدلَّة من السُّنَّة:عن سَيَّارِ بنِ سَلامةَ، قال: دخلتُ أنا وأَبي على أَبي بَرْزةَ الأسلميِّ، فقال له أَبي: كيفَ كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي المكتوبةَ؟ فقال: «... وكان يَستحبُّ أنْ يُؤخِّرَ العِشاءَ، التي تَدْعونَها العَتَمةَ، وكان يَكرَهُ النَّومَ قَبلَها، والحديثَ بَعدَها...» وعن جابرِ بنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: «كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُؤخِّرُ صلاةَ العِشاءِ الآخِرةِ».
ورد من فضل الصلاة في وقتها أداء الصلاة له فضلٌ عظيمٌ، ومن فضل الصلاة في وقتها ما يأتي:
1- نورٌ للمسلم يوم القيامة، إضافةً إلى أنّها نورٌ له في حياته الدنيا.
2- محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله – تعالى- ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تُكفّر ما قبلها من الذنوب.
3- أفضل الأعمال بعد شهادة ألّا إله إلّا الله، وأنّ محمدًا رسول الله.
4- يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.
5- تُدخل الصلاة المسلم الجنّة، برفقة الرسول - صلّى الله عليه وسلّم-.
6- عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- انتظار الصلاة رباطًا في سبيل الله تعالى.
7- سبب في استقامة العبد على أوامر الله تعالى، حيث تنهى صاحبها عن الفحشاء والمنكر؛ قال اللَّه – تعالى-: «وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْـمُنكَرِ».
8- أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.
9- يُعدّ المسلم في صلاةٍ حتى يرجع إذا تطهّر، وخرج إليها.
10- يُعدّ المُصلّي في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه، وتبقى الملائكة تُصلّي عليه حتى يفرغ من مُصلّاه.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: وقت صلاة العشاء الصلاة العشاء وقت العشاء وقت صلاة العشاء منتصف اللیل ى الله علیه أذان الفجر الله تعالى الصلاة فی رسول الله علیه وسل فی وقتها إلى ن صف ه تعالى الع شاء فی صلاة ل الله فی وقت
إقرأ أيضاً:
مواقيت الصلاة غدا السبت 15 فبراير 2025 في محافظات ومدن مصر
مواقيت الصلاة غدا .. بعد ارتفاع البحث عن بـ مواقيت الصلاة، ومواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات، وموعد صلاة العشاء، وموعد أذان المغرب، و أذان العصر، مواقيت الصلاة غدا، تزامنا مع حلول النصف من شعبان، وقرب دخول شهر مضان توفر «الأسبوع» لمتابعيها كل ما يخص مواقيت الصلاة غدا السبت، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنـــــا.
مواقيت الصلاة غدا في محافظة القـاهـرة
- يُرفع أذان الفجر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 15 شعبان 1446، في محافظة القـاهـرة، الساعة 5:7 صباحا.
- أما أذان الظهر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 15 شعبان 1446، في محافظة القـاهـرة، فيُرفع الساعة 12:9 ظهرا.
- أذان صلاة العصر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 15 شعبان 1446، في محافظة القـاهـرة، يرفع الساعة 3:19 عصرا.
- ويُرفع أذان صلاة المغرب غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 15 شعبان 1446، في محافظة القـاهـرة، الساعة 5:44 مساء.
- ويرفع أذان العشاء غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 15 شعبان 1446، في محافظة القـاهـرة، الساعة 7:2 مساء.
مواقيت الصلاة غدا في مدينة الزقازيق
- يُرفع أذان صلاة الفجر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة الزقازيق، الساعة 5:7 صباحا.
- يُرفع أذان صلاة الظهر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة الزقازيق، الساعة 12:8ظهرا.
- يُرفع أذان صلاة العصر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة الزقازيق، الساعة 3:18 عصرا.
- يُرفع أذان صلاة المغرب غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة الزقازيق، الساعة 5:42 مساء.
- يُرفع أذان صلاة العشاء غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة الزقازيق، الساعة 7:1 مساء.
مواقيت الصلاة غدا في مدينة المنصورة
- يُرفع أذان صلاة الفجر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة المنصورة، الساعة 5:7 صباحا.
- يُرفع أذان صلاة الظهر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة المنصورة، الساعة 12:8 ظهرا.
- يُرفع أذان صلاة العصر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة المنصورة، الساعة 3:18 عصرا.
- يُرفع أذان صلاة المغرب غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة المنصورة، الساعة 5:42 مساء.
- يُرفع أذان صلاة العشاء غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة المنصورة، الساعة 7:1 مساء.
مواقيت الصلاة غدا في محافظة الإسكندرية
- يُرفع أذان صلاة الفجر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة الإسكندرية، الساعة 5:13 صباحا.
- يُرفع أذان صلاة الظهر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة الإسكندرية، الساعة 12:14 ظهرا.
- يُرفع أذان صلاة العصر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة الإسكندرية، الساعة 3:23 عصرا.
- يُرفع أذان صلاة المغرب غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة الإسكندرية، الساعة 5:48 مساء.
- يُرفع أذان صلاة العشاء غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة الإسكندرية، الساعة 7:7 مساء.
مواقيت الصلاة في محافظة أسيوط
- يُرفع أذان صلاة الفجر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة أسيوط، الساعة 5:7 صباحا.
- يُرفع أذان صلاة الظهر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة أسيوط، الساعة 12:9 ظهرا.
- يُرفع أذان صلاة العصر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة أسيوط، الساعة 3:22 عصرا.
- يُرفع أذان صلاة المغرب غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة أسيوط، الساعة 5:47 مساء.
- يُرفع أذان صلاة العشاء غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في محافظة أسيوط، الساعة 7:3 مساء.
مواقيت الصلاة غدا في مدينة طنطــا
- يُرفع أذان صلاة الفجر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة طنطــا، الساعة 5:9 صباحا.
- يُرفع أذان صلاة الظهر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة طنطــا، الساعة 12:10 ظهرا.
- يُرفع أذان صلاة العصر غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة طنطــا، الساعة 3:19 عصرا.
- يُرفع أذان صلاة المغرب غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة طنطــا، الساعة 5:44 مساء.
- يُرفع أذان صلاة العشاء غدا السبت 15 فبراير 2025، الموافق 16 شعبان 1446، في مدينة طنطــا، الساعة 7:3 مساء.
اقرأ أيضاًموعد صلاة المغرب اليوم الجمعة 14 فبراير 2025 بالقاهرة والمحافظات ضمن مواقيت الصلاة
في القاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة غدًا الجمعة 13 فبراير 2025
مواقيت الصلاة اليوم الخميس 13 فبراير 2025 في المدن والعواصم العربية