قتل 11 عنصرا من قوات النظام السوري وأصيب 20 آخرون إثر تفجير هجوم منسق استهدفهم جنوب إدلب شمال غربي البلاد.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مقاتلين من جماعة أنصار التوحيد والحزب الإسلامي التركستاني فجروا أنفاقا حفروها تحت مواقع لجيش النظام قبل أن تندلع اشتباكات بين الجانبين استمرت عدة ساعات في قرية الملاجة بريف إدلب الجنوبي.

 

وذكرت مواقع سورية أن فصائل المعارضة في غرفة عمليات "الفتح المبين" دخلت إلى الموقع بعد التفجير وعملت على تمشيط المنطقة، وقتلت ما تبقى من عناصر النظام المتواجدين فيه.



وأشارت إلى أن قوات النظام بدأت عقب التفجير بقصف مناطق في جبل الزاوية بشكل مكثّف بقذائف المدفعية وراجمات الصواخ، بهدف الوصول للموقع المستهدف، وانتشال جثث القتلى وإسعاف الجرحى.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر لحظة وقوع التفجير.

لحظة تفجير نفق تحت معسكر عصابات الاسد في الملاجة بريف ادلب الجنوبي الذي تم حفره مسبقا من قبل الثوار مما ادى لمقتل العشرات من العصابه pic.twitter.com/mNP4xCSOuB — عمر مدنيه (@Omar_Madaniah) August 26, 2023

وأكد ناشطون سوريون مقتل اللواء في قوات النظام محمود علي خلال الهجوم على مواقع جيش النظام جنوبي إدلب.

مقتل اللواء القيادي في الفرقة الرابعة جيش نظام بشار
علي محمود أثناء إجتماع له داخل نفق الملاجة في ريف ادلب الجنوبي الذي تم تفجيره pic.twitter.com/vJtXuIKMQP — sozan (@sozan1836144) August 26, 2023

وذكر المرصد أن الهجوم جاء ردًا على قصف روسي استهدف مدينة جسر الشغور اقرب إدلب الخميس حيث يتمركز العديد من مقاتلي الحزب الإسلامي التركستاني.

بالتزامن مع ذلك استهدفت "هيئة تحرير الشام"، اليوم السبت، مواقع لقوات النظام بالمدفعية وقذائف الهاون، رداً على قصف مدينة جسر الشغور بريف إدلب.

وأعلنت "مؤسسة أمجاد الإعلامية" التابعة للهيئة عن استهداف مواقع النظام في قرية معرة حرمة جنوبي إدلب بقذائف المدفعية، إضافة إلى قصف مواقعها في قرى حزارين والملاجة وكفرموس وكفرنبل بقذائف الهاون.

وقصف قوات النظام صباح اليوم مدينة جسر الشغور بقذائف المدفعية الثقيلة، حيث استهدفت إحداها باحة مدرسة "عبد الرحمن الناصر للتعليم الأساسي"، وأخرى سقطت في محيط مدرسة "رابعة العدوية".

من جانبه حذر الدفاع المدني في مناطق المعارضة السورية "الخوذ البيضاء" من أن تصعيد قوات النظام وروسيا، وقصفهم الممنهج على المدارس في شمال غربي سوريا، يهدد سير العملية التعليمية وأرواح الطلاب، مع اقتراب العام الدراسي الجديد.

وقال الدفاع المدني في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن قوات النظام السوري وروسيا استهدفت، صباح اليوم السبت، مدرستين بشكل مباشر، ومحيط مدرسة ثالثة.

استهداف مدرستين، ومحيط مدرسة ثالثة في تصعيد للقصف على ريف إدلب
لقراءة المزيد: https://t.co/36rpOa2VhV#الخوذ_البيضاء #سوريا #حلب #إدلب pic.twitter.com/4D96oTmfZT — الدفاع المدني السوري (@SyriaCivilDefe) August 26, 2023

وشدد على أن "غياب المحاسبة واستمرار الإفلات من العقاب على الجرائم، يسمح للنظام وروسيا بالانتهاك الصارخ للقانون الدولي الإنساني، واستمرار استهداف المدنيين والمرافق الحيوية والمدارس دون أي رادع".



وشهدت مناطق المعارضة السورية خلال  الأسابيع الأخيرة تصعيدا في عمليات القصف التي تنفذها روسيا وقوات النظام.

وتخضع إدلب ومحيطها منذ السادس من آذار/مارس 2020 لاتفاق وقف التصعيد، أعلنته موسكو وتركيا، بعد ثلاثة أشهر من هجوم واسع شنته قوات النظام في المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات قوات النظام هجوم إدلب تحرير الشام هجوم إدلب قوات النظام تحرير الشام سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات النظام

إقرأ أيضاً:

هجوم كبير وغير مسبوق للقسام على مقر قيادة للاحتلال برفح

شن مقاتلو القسام هجوما لافتا على مقر قيادة للاحتلال في منطقة تل زعرب، غرب رفح، الجمعة، بالتزامن مع سلسلة عمليات وكمائن نوعية نفذتها المقاومة في غزة، خلال الساعات القليلة الماضية.

وفي بلاغ عسر غير معتاد، قالت القسام، إن عددا كبيرا من مجاهديها "تمكنوا من الإغارة على مقر قيادة عمليات العدو المتحصنة جنوب شرق حي تل السلطان بمدينة رفح بالقذائف ضد التحصينات والقذائف المضادة للأفراد وعمليات القنص والأسلحة الرشاشة المتوسطة، وقد أوقعت العملية عددًا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح".

وأعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس"، الجمعة، قتل 10 جنود إسرائيليين في عملية مركبة نفذها مقاتلوها الخميس بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وقالت "كتائب القسام" في بيان: "بعد عودتهم من خطوط القتال، أفاد مجاهدونا بالإجهاز يوم أمس (الخميس) على 10 جنود صهاينة في عملية مركبة شرق شارع النزاز بحي الشجاعية في مدينة غزة".


وتابعت: "استهدف المجاهدون مبنى تحصنت بداخله قوة صهيونية بقذيفة TBG ثم تقدموا صوب المبنى المستهدف وأجهزوا على بقية أفراد القوة من مسافة الصفر، وخلال انسحابهم فجروا عبوة ناسفة داخل المبنى".

وأشارت القسام إلى "تدخل الطيران المروحي لإخلاء الجنود القتلى والمصابين".

وفي رفح جنوب القطاع، أعلنت "كتائب القسام" في بيان آخر، قنص جندي إسرائيلي في محيط "تل زعرب" غرب المدينة.

أما "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، فقالت في بيانات منفصلة، إن عناصرها "قصفوا بوابل من قذائف الهاون النظامي والثقيل جنودا وآليات الجيش الإسرائيلي المتوغلين في حي الشجاعية".

ومنذ 9 أشهر تشن قوات الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مقالات مشابهة

  • إصابة 4 جنود سوريين في إدلب وحلب جراء قصف إرهابي
  • وكالة: قتلى بقصف على مدرسة تؤوي نازحين بغزة.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • فصائل فلسطينية تستهدف جنود وآليات الاحتلال بقذائف الهاون في غزة
  • هجوم كبير وغير مسبوق للقسام على مقر قيادة للاحتلال برفح
  • الأمن يوقع بـ 47 هاربا من أحكام قضائية بالأقاليم
  • كمين للقسام يوقع عشرة قتلى من الجنود الصهاينة في الشجاعية
  • عملية جديدة لـالحزب.. هذا ما استهدفه قبل قليل‏
  • المقاومة في غزة توقع جنود الاحتلال في كمائن محكمة.. وتدك مستوطناته بالرشقات الصاروخية
  • كتائب القسام وسرايا القدس تعلنان قتل جنود واستهداف آليات إسرائيلية
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله نفذ أكبر هجوم على مواقع عسكرية إسرائيلية