كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن المخالفات والغرامات، فيما يخص المنشآت والعاملين بها طبقا للائحة الجزاءات المحدثة للمخالفات البلدية.

وأقرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، غرامة تتراوح من 10 آلاف ريال إلى 50 ألفا، عقوبة للتعدي على الممتلكات والمرافق العامة، مثل استخدام الكهرباء من أعمدة الإنارة.

أخبار متعلقة هيئة المواصفات لـ"اليوم": تطبيق نظم الجودة ترفع كفاءة المنشآت الصغيرةلمكافحة الاحتيال.. تفاصيل لائحة صندوق تنمية الموارد البشرية الجديدةأمير الشرقية: التطورات المتلاحقة لبنك التنمية نتيجة للخبرات المتراكمة

وفرضت الوزارة وفقا للائحة غرامة مالية على المنشآت التي تشرع في البناء دون رخصة، تتراوح قيمتها من 10 آلاف ريال إلى 50 ألفا، وأخرى تتراوح بين 6 آلاف بحد أدني إلى 30 ألفا بحد أقصى للمنشآت التي لم تلتزم بتوفير مكتب استشاري معتمد لأعمال الحفر.

تعزيزًا للامتثال، ورفعًا لجودة الحياة، و تشجيعًا لروّاد الأعمال؛ وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تعتمد تحديث "جدول الجزاءات عن المخالفات البلدية"
للاطلاع على الجدول:https://t.co/Q7NTTV5moW pic.twitter.com/TWclzxkzEk— وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان (@saudimomrah) August 26, 2023لائحة المخالفات البلدية

وفقا للائحة المحدثة، تتحمل المنشآت التي ترفع أسعار منتجاتها عن المستويات المقررة من وزير التجارة في السلع التموينية أو من الجهات المختصة، غرامة مالية تتمثل في الفرق بين السعر المحدد ونظيره الخاص بالبيع، بحد أقصى 100 ألف ريال و5 آلاف للحد الأدنى.

وأقرت الوزارة غرامات بحد أدنى 200 ريال وتصل إلى ألف أو ألفي ريال، للمخالفات التي تتضمن تشغيل العاملين دون إصدار الشهادة الصحية في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة، أو تشغيل العاملين بشهادة صحية منتهية في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة.

العادات الصحية الخاطئة

تضمنت المخالفات ممارسة العاملين العادات الصحية الخاطئة أثناء العمل مثل لمس الأنف والفم، التمخط، البصق، والنوم داخل المنشأة أو تناول المأكولات أثناء العمل في أماكن غير مخصصة.

وتشمل أيضًا تخزين الأغراض الشخصية في غير الأماكن المخصصة والتدخين في المواقع غير المسموحة.

وتضم المخالفات تشغيل العاملين بشهادة صحية غير صحيحة في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة، أو عدم إبراز أو تلف الشهادة الصحية وصعوبة التعرف على بياناتها في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة، أو تشغيل عاملين بدون إصدار شهادة صحية موحدة في المدن المفعل فيها.

النظافة الشخصية

تتمثل المخالفات في تدني مستوى النظافة الشخصية للعاملين وفق الاشتراطات في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة عدم لبس القفازات في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة، وعدم تغطية شعر الرأس في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة وعدم لبس الكمامة في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة.

وتشمل أيضًا وجود عمال تظهر عليهم أعراض مرضية أو بهم جروح أو بثور في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة، وعدم التقيد بالزي الخاص بالعمل حسب الاشتراطات، ولبس الساعات والحلي بالأيدي أثناء ممارسة الأعمال التي يتطلب عدم لبسها.

قيمة الغرامات

أوضحت الوزارة، أن إقرار الغرامات يجري مع مراعاة تصنيف الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتصنيف الأمانات والبلديات عند تحديد قيمة الغرامات، كالتالي:


المنشآت الكبرى 100% من قيمة الغرامة
المنشآت المتوسطة 75% من قيمة الغرامة
المنشآت الصغيرة 50% من قيمة الغرامة
المنشآت متناهية الصغر 25% من قيمة الغرامةالمخالفات الجسيمة

يساهم الجدول المحدّث في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة للبقاء في السوق والمنافسة والحد من الاجتهادات الرقابية، وحفظ الحقوق لجميع الأطراف في العملية الرقابية، ورفع جودة الحياة وتحسين المشهد الحضري.

وبينت أن المخالفات الجسيمة: المخالفات البلدية التي من شأنها أن تؤدي إلى وقوع ضرر جسيم على صحة الإنسان أو الصحة العامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام الشؤون البلدية أخبار السعودية المخالفات البلدیة من قیمة

إقرأ أيضاً:

جولة ليلية مفاجئة لمحافظ الإسماعيلية لضبط المخالفات

طالب اللواء طيار أركان حرب أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، رؤساء كافة الوحدات المحلية بالمحافظة، بسرعة رفع كافة الإشغالات و التعديات على الطرق العامة ، و اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما وجه شركة الكهرباء بعمل حملات ليلية بالتعاون مع  مباحث الكهرباء بمديرية أمن الإسماعيلية ، لضبط المخالفين و سارقي التيار الكهربائي بالأسواق، الطرق، والحدائق العامة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما شدد علي ضرورة محاسبة المسئول عن عمل تشوينات رمال بالطرق العامة، لما يمثله من خطورة بالغة على أرواح المواطنين.

جاء ذلك أثناء مرور محافظ الإسماعيلية ليلا  بالمدينة، وملاحظته وجود إشغالات بمناطق شارع سعد زغلول، وكوبري حفني بطريق البلاجات، وشارع مكة ، وأعلي نفق الثلاثينى.

علاوة على الإهمال بالجزيرة الخضراء، و سرقه التيار الكهربائي من الاعمدة، و كسر بسور الكورنيش(طريق كارفور)، ووجود كوم رمال بجوار محطة مياه التحلية بطريق ام كلثوم .

مقالات مشابهة

  • ‎إجراءات تسديد المخالفات المرورية أو الاعتراض عليها وفقاً للمادة 75
  • أمانة المدينة المنورة تنفذ أكثر من 21 جولة رقابية للتحقق من امتثال المنشآت بمعايير جودة الغذاء
  • جولة ليلية مفاجئة لمحافظ الإسماعيلية لضبط المخالفات
  • أمانة الطائف تخصص برنامجا رقابيا لأكثر من 16 ألف مرفق
  • الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. خطوات سهلة وبسيطة
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية
  • القبض على شخص غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في النقد الأجنبي
  • «الداخلية»: ضبط 12 ألف قضية سرقة تيار كهربائي في 24 ساعة
  • ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية
  • الزكاة والضريبة تُجري تحديثات على الإجراءات الجمركية المتعلقة بالبضائع