أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية «فيس بوك»، حكم تزوير الشهادات الطبية مشيرة إلى أن الموظف الذي يقوم بتزوير الشهادات الطبية من أجل الحصول على إجازة من العمل، آثمٌ شرعًا.

وأضافت «الإفتاء»، أن تساهل الطبيب في كتابة مثل هذه التقارير الكاذبة مع عِلْمه بعدم صحتها وعدم مطابقتها لواقع التشخيص الصحيح للشخص هو مِن خيانة الأمانة التي يأثم عليها شرعًا، وهو فعل مُجَرَّم أيضًا قانونًا.

عقوبة تزوير الشهادات الطبية عقوبة تزوير الشهادات الطبية

وحدد قانون العقوبات عقوبة ارتكب جريمة تزوير وتلاعب فى التقارير الطبية، حيث تنص المادة 221 من القانون، على أن «كل شخص صنع بنفسه أو بواسطة شخص آخر شهادة مزورة على ثبوت عاهة لنفسه أو لغيره باسم طبيب أو جرح بقصد أنه يخلص نفسه أو غيره من أى خدمة عمومية يعاقب عليها بالحبس».

ونصت المادة 222: «كل طبيب أو جراح أعطى بطريق المجاملة شهادة أو بيانا مزورًا بشأن حمل أو مرض أو عاهة أو وفاة مع علمه بتزوير ذلك يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه مصرى، فإذا طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدًا أو عطية للقيام بشيء من ذلك أو وقع منه فعل نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعاقب بالعقوبات المقررة فى باب الرشوة، ويعاقب الراشى والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشى أيضا».

كما أن المادة 223، نصت على أن العقوبات المبينة بالمادتين السابقتين يحكم بها ايضا اذا كانت تلك الشهادة معدة لأن تقدم إلى المحاكم.

اقرأ أيضاًضبط موظف بإحدى الإدارات الصحية بالجيزة لاختلاسه العديد من الشهادات الصحية والمرضية

حبس المتهمين بتزوير شهادات طبية منسوبة لمستشفيات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية تزوير التزوير وزارة التربية الشهادة

إقرأ أيضاً:

مدرب برشلونة يعاقب لامين جمال .. ماذا فعل؟

قام مدرب برشلونة هانزي فليك بتوبيخ اللاعب لامين جمال لتأخره عن حضور اجتماع قبل التدريب. وفقاً لما ذكرته صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية ونقلته “الجزيرة”، يتبع المدرب الألماني سياسة صارمة لفرض الانضباط داخل الفريق، ولا يتهاون مع أي تجاوزات من اللاعبين، حتى لو تطلب الأمر توجيه الانتقادات أمام زملائهم والجهاز الفني.

وأشارت الصحيفة إلى أن فليك بدأ الموسم بفرض تدريبات مزدوجة (صباحية ومسائية) في بعض الأيام، وحدث أن تأخر أحد اللاعبين البارزين عن الحضور، مما دفع فليك إلى توبيخه علناً. وفي سياق مماثل، عاقب لامين جمال بتنفيذ تمارين عقابية لتأخره عن اجتماع الفريق.

تأتي هذه التدابير الصارمة في إطار تجهيز اللاعبين بأفضل شكل ممكن، وهو ما أثمر عن تحقيق برشلونة الفوز في أول 4 مباريات بالدوري، متصدراً بفارق 4 نقاط عن ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

ويستعد البلوغرانا لخوض مواجهة قوية أمام نظيره جيرونا في 15 سبتمبر، ضمن منافسات الجولة الخامسة من “الليغا” للموسم الجاري 2024-2025.

الشرق القطرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • تعرف إلى عقوبة منع الزوجة من تلقي العلاج؟
  • كيف يعاقب القانون على جريمة الهجرة غير الشرعية أو الشروع فيها؟
  • «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • الكويت.. تزوير الشهادات الطبية يقود تشكيلًا عصابيًا للسقوط في يد الأمن
  • مدرب برشلونة يعاقب لامين جمال .. ماذا فعل؟
  • تصل لـ 100 ألف.. ما عقوبة سرقة الكهرباء طبقا للقانون؟
  • الداخلية: كشف تشكيل عصابي مصري امتهن تزوير الشهادات المرضية مقابل مبالغ مالية
  • موعد إجازة المولد النبوي 2024.. الإفتاء تعلن حكم الاحتفال به