افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، فعاليات الدورة الأولى لمعرض السويس للكتاب، الذي تُقِيمُه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، بممشى أهل السويس على مساحة مقدارها 1500 متر، إذ تستمر الفعاليات حتى 8 سبتمبر المُقبل.

وأشادت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بالمستوى التنظيمي للمعرض، وما يشمله من إصدارات تغطي مناحي المعرفة المتعددة، وقالت وزيرة الثقافة، إن الوزارة تسعى جاهدة من خلال معارض الكتاب بالمحافظات إلى نشر قيم القراءة والاطلاع وتأصيلها بالمجتمع؛ تفعيلًا لمنهجية الدولة المصرية لخلق جيل جديد تتحدد ملامحه وسماته انطلاقا من القيم المعرفية البناءة، وإكسابه القدرة على رفض ومجابهة أية أفكار هدامة.

وأشار إلى أن المعرض يُمثل أحد هذه الروافد التنويرية بما يشمله من مئات العناوين بمجالات الثقافة المتعددة؛ وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب تشجيعًا للقراءة والمعرفة.

وقال اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس: «يُمثل هذا المعرض بالنسبة لمحافظة السويس أهمية كبرى، كونه يتم تنظيمه للمرة الأولى بالمحافظة بما يزخر به من كنوز معرفية من شأنها الارتقاء بالمستوى المعرفي لأبناء المحافظة، والذين يمتلكون قدرًا كبيرًا من الإدراك لقيمة الثقافة».

محافظ السويس يثمن جهود وزارة الثقافة

وثمن محافظ السويس جهود وزارة الثقافة في إحداث حالة من الحراك الثقافي بالمحافظة، من خلال التوسع في إقامة الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة بمجالات السينما والمسرح والموسيقى وغيرها، فضلًا عن قرب الانتهاء من أعمال تطوير قصر ثقافة السويس الذي يمثل انطلاقة قوية لإقامة مختلف الفعاليات كمركز إشعاع ثقافي لاكتشاف المواهب من أبناء المحافظة وتنميتها ودعمها، فضلًا عن استمرار القصر في احتضان العروض السينمائية لمبادرة سينما الشعب، وتقديم الخدمة الثقافية المتكاملة لأبناء المحافظة.

وثمن جهود التنسيق المشتركة بين الوزارة والمحافظة، فيما يتعلق بتسجيل فن السمسمية ضمن القائمة التمثيلية لعناصر التراث غير المادي بمنظمة اليونسكو، ضمن مساعي الحفاظ على مفردات التراث المصري.

وقال الدكتور أحمد بهي الدين، إن هذا المعرض يأتي تجسيدًا لمساعي الهيئة إزاء تفعيل استراتيجية وزارة الثقافة بالتوسع في إقامة معارض الكتب بالمحافظات؛ دعمًا لصناعة النشر، وزيادة لنسب التحصيل المعرفي من القراءة لدى الجمهور المصري، معربًا عن تفاؤله وثقته بأن يحقق المعرض الأهداف المرجوة منه، بما يشمله من إصدارات متنوعة، فضلًا عن تقديمها بأسعار مُخفضة تناسب مختلف الشرائح العمرية والمجتمعية، بالإضافة لمجموعة الفعاليات الثقافية والفنية لأهم رموز الفكر والإبداع في مصر، إلى جانب أنشطة المقدمة للطفل على مدار أيام المعرض.

إقامة معرض الكتاب بممشى أهل السويس 

جدير بالذكر أن معرض السويس للكتاب في دورته الأولى الحالية، يُقام بممشى أهل السويس على مساحة مقدارها 1500 متر، ويستمر حتى 8 سبتمبر المُقبل، ويفتتح أبوابه يوميًا للجمهور من الرابعة عصرًا حتى الواحدة صباحًا، بمشاركة من 40 ناشرًا تتنوع ما بين دور نشر خاصة، ومؤسسات صحفية، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة، إلى جانب مكتبة مصر العامة، التي تشارك بمكتبة متنقلة تقدم خدماتها الثقافية لجمهور المعرض، كما يتضمن برنامجًا فنيًا وثقافيًا يُشارك فيه أكثر من 70 مثقفًا من خلال مجموعة من الندوات والفعاليات المختلفة على مدار أيام المعرض، وعدد من الأنشطة المتخصصة المقدمة للطفل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة نيفين الكيلاني معرض الكتاب السويس وزیرة الثقافة محافظ السویس

إقرأ أيضاً:

في هذا الموعد.. إقامة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين

يستعد مهرجان العلمين لانطلاق فعاليات دورته الثانية، ومن المقرر إقامتها في الفترة من 11 يوليو الجاري وحتى 30 أغسطس المقبل، والتي سوف تشهد إقامة العديد من الأنشطة الفنية والرياضية، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المهرجان في دورته الأولى التي أقيمت العام الماضي.

 

تخصيص جزء من أرباح مهرجان العلمين

 

يشار إلى إنه أعلنت إدارة مهرجان العلمين في دورته الثانية عن تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح فلسطين، حيث جاء ذلك على البوستر الخاص بالدورة الثانية من المهرجان.

وعقدت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية اليوم، الإثنين، المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق الدورة الثانية من مهرجان العلمين، وتعمل على تحضيرات الاستعدادت النهائية، وشهد المؤتمر الصحفي والذي تمت إقامته في منطقة النورث سكوير بمدينة العلمين الجديدة الإعلان عن كافة الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية التي يشهدها المهرجان خلال العام الجاري على مدار شهور الصيف.

 

 

 

تفاصيل مهرجان العلمين الدورة الثانية

 

أعلنت إدارة مهرجان العلمين، خلال الموتمر الصحفي للمهرجان الذي أقيم بمدينة العلمين، عن الفعاليات والتي من بينها أن المهرجان سينقسم إلى 4 مهرجانات أخرى.

وقالت الإعلامية منى عبد الوهاب، خلال تقديمها للمؤتمر الصحفي، إن المهرجان سيشمل  4 مهرجانات وهي "مهرجان نبته"، و"مهرجان الترفيه"، و"مهرجان الرياضة"، و"مهرجان الطعام"، و"مهرجان الموسيقى والمسرح".
 

 

ووصل إلى المؤتمر الخاص بافتتاح الدورة الثانية لمهرجان العلمين، منذ قليل، عدد من قيادات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على رأسهم الدكتور أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، وعمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، والمهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي للأعمال بالشركة.
 

كما وصل جمال صلاح، الرئيس التنفيذي لـ pod، والإعلامية منى عبد الوهاب، المتحدث الرسمي باسم المهرجان في دورته الثانية، وأيضًا حضر الفنان أحمد أمين.

 

 

الدورة الأولى من مهرجان العينين

 

يذكر أن الموسم الأول من مهرجان العلمين شهد مشاركة عدد كبير من نجوم الغناء في الوطن العربى ممن أحيوا حفلات تحت شعار "كامل العدد"، بالإضافة إلى التنوع الكبير الذي شهدته تلك الحفلات، أبرزهم: الكينج محمد منير وراغب علامة وأحمد سعد ونانسي عجرم وعمر خيرت ومدحت صالح وإليسا وتامر عاشور وويجز وحكيم وفرقة كايروكي، وغيرهم.

 

مقالات مشابهة

  • في هذا الموعد.. إقامة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • بعد نجاح دورته الأولى.. مهرجان العلمين يخصص 60 % من أرباحه لصالح فلسطين
  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • إقبال كبير ومتزايد على جناح المملكة في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان