أخبار ليبيا 24

توافق النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني خلال لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش أعمال الجلسة الخاصة بالتعاون الإفريقي الصيني في إطار قمة بريكس، على تفعيل التعاون الاستراتيجي، والاقتصادي بين البلدين، وعودة الشركات الصينية للعمل في ليبيا.

ويأتي هذا التوافق في إطار شراكة استراتيجية ذات توجه مستقبلي للتعاون الشامل والتنمية المشتركة، خاصة وأن ليبيا قد انضمت لمبادرة “الحزام والطريق” التي ترصد له الصين إمكانيات كبيرة، منذ عام 2018.

وشدد الكوني للرئيس الصيني على أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه الصين، في دعم جهود الدولة الليبية باتجاه تحقيق الاستقرار والتسريع بإنجاز مشاريع الإعمار، وفق رفع القوة القاهرة عن عمل الشركات الصينية في ليبيا، وعودة الشركات التي لها أعمال متوقفة في ليبيا، وفتح باب الاستثمار بشكل واسع أمام مختلف الشركات الصينية.

ولفت الكوني إلى أن الصين كقوة عالمية ضاغطة، ترسل بذلك رسالة قوية مطمئنة لكافة الشركات العالمية، بشأن تحقق الاستقرار الذي صار يتأكد في ليبيا، ونجاح الجهود المبذولة مع الدول الإفريقية ودول الجوار وأوروبا في هذا الصدد.

وشدد الكوني للرئيس الصيني بإن مشاريع الإعمار في ليبيا تحتاج الخبرات الصينية، وأن النموذج الصيني للنهوض الاقتصادي، والذي حققت من خلاله الصين قفزة نهضوية نوعية، وتمكنت وبسرعة استثنائية من الانتقال إلى مستوى عالمي استثنائي، يشكل نموذجا جدير بأن يحتذى به.

وقد أعرب الرئيس الصيني عن اهتمامه بتطوير العلاقات الصينية الليبية وفق آفاق استراتيجية واقتصادية تذهب باتجاه مسار التكتل الاقتصادي العالمي الجديد “بريكس”.

ورحب الرئيس الصيني بالتعاون المشترك مع ليبيا، ودعم صيرورة النهوض بالدولة وبناء البلد، وأكد للكوني بإن آفاقاً مرتقبة للتعاون الخلاق لن تتأخر، واعدًا بتوجيه تعليماته للشركات الصينية للعودة للعمل في ليبيا، ودعم انطلاقة الإعمار في البلد.

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينغ للكوني على أنّ الصين مستعدة لتعميق الثقة السياسية المتبادلة مع ليبيا، وتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفق شراكة إستراتيجية شاملة.

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: الشرکات الصینیة الرئیس الصینی فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة

شاركت ليبيا في أعمال الملتقى العربي للسكري 2024، بأكثر من خمسة وعشرين ورقة بحثية في مجال رعاية وعلاج السكري.

وبحسب ما نشرت وزارة الصحة المكلفة بحكومة الوحدة الوطنية، “قدم الأوراق البحية، نخبة من الاستشاريين والأخصائيين الليبيين العاملين في مستشفى علاج أمراض السكري والغدد الصماء-طرابلس، ومركز بنغازي لعلاج وتشخيص السكر، وعيادة علاج أمراض السكري بشحات، وعدد من عيادات علاج أمراض السكري التابعة لوزارة الصحة”.

ووفق بيان الوزارة، “تناولت الأوراق البحثية التي قدمت خلال الملتقى من دولة ليبيا، العديد من المواضيع أبرزها: اعتلال الشرايين المحيطية لدى مرضى السكري، تقييم الوعي بالسمنة والسكري في ليبيا، العلاج بالأنسولين خلال فترة الحمل، القدم السكري، العلاج بالأنسولين لمرضى السكري النوع الثاني، الأنسولين القاعدي، تأثير السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية على مريض السكري، العلاجات الدوائية للسمنة لدى مرضى السكري، مستقبلات GLP1R/GIP/Glucagon، مرحلتي ماقبل السكري النوع الأول والثاني”.

كما تناولت مواي “سكري الحمل، تقنية المراقبة المستمرة للجلوكوز لمرضى السكري من النوع الأول، اعتلال الشبكية السكري، مرض السكري وكوفيد-19 طويل الأمد، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لمريض السكري، الوقاية من مرض السكري، فحص هيموجلوبين السكري التراكمي ومراقبة نسبة الجلوكوز في الدم، السمنة والسكري، الخرف ومرضى السكري، وبائيات داء السكري، الصيام والسكري، المراحل السريرية لمريض السكري من النوع الأول، نظام توصيل الأنسولين الآلي لمرضى السكري من النوع الأول”.

يذكر أن الملتقى يعقد في القاهرة خلال الفترة من 1-4 أكتوبر، ويضم نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء الوطن العربي، لتبادل الخبرات وأحدث الأبحاث في مجال رعاية وعلاج السكري.

مقالات مشابهة

  • الرميح: العودة التدريجية لإنتاج النفط ستتضاعف في الفترة المقبلة
  • حمّاد يُعلن رفع حالة القوة القاهرة عن جميع الحقول والموانئ النفطية
  • ليبيا تلغي "القوة القاهرة" وتستأنف إنتاج النفط
  • البعثة الأممية تُرحب بإعلان مؤسسة النفط رفع القوة القاهرة عن إنتاج النفط 
  • ليبيا.. رفع «القوة القاهرة» عن قطاع النفط واستئناف التصدير
  • البعثة الأممية ترحب بإعلان مؤسسة النفط رفع حالة القوة القاهرة عن إنتاج النفط
  • البعثة الأممية تُرحب برفع القوة القاهرة عن إنتاج النفط
  • ليبيا تشارك باجتماع منظمة العمل العربية في القاهرة
  • رفع حالة القوة القاهرة في كافة حقول وموانئ النفط
  • ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة