قررت محكمة إيرانية السبت تغريم الولايات المتحدة 330 مليون دولار بعد إدانتها بالتورط في محاولة انقلاب للإطاحة بالنظام في إيران عام 1980. 

وذكر المكتب الإعلامي للسلطة القضائية الإيرانية أن ضحايا انقلاب نوجه، عام 1980 تقدموا بشكوى ضد الولايات المتحدة، حيث وجدت المحكمة أن واشنطن ملزمة بدفع 330 مليون دولار.




وبحسب موقع "ميزان أونلاين" فقد تقدمت ثلاث أسر من ضحايا الانقلاب بدعوى أمام المحكمة الدولية في طهران عام 2002 ضد الحكومة الأمريكية لقيامها بالتخطيط لهذا الانقلاب وتنفيذه".

وفي تموز/يوليو 1980، خططت مجموعة من الضباط في القوات الجوية الإيرانية لقصف مقر إقامة زعيم الثورة الإيرانية آية الله الخميني بالإضافة لمراكز عسكرية أخرى، والسيطرة على التلفزيون الحكومي بعد مرور عام على الثورة.

وعشية موعد العملية أعلنت السلطات الإيرانية إحباط المخطط واعتقال أكثر من 120 شخصًا للاشتباه بتورطهم في محاولة الانقلاب.

ودارت اشتباكات بين القوات الحكومية والإنقلابيين حول قاعدة نوجه الجوية في غرب البلاد، حيث كان من المفترض أن ينطلق الانقلاب وقتل 3 أشخاص على إثرها.

وأعدمت السلطات الإيرانية كبار الضباط المتورطين في محاولة الانقلاب الفاشلة، من ضمنهم آخر قائد للقوات الجوية إبان حكم الشاه.

وجاء قرار المحكمة الإيرانية بالتزامن مع الذكرى السبعين للانقلاب الذي دبرته وكالة الاستخبارات الأمريكية في آب/أغسطس 1953 والذي أطاح رئيس الوزراء محمد مصدق الذي قام بتأميم قطاع النفط الإيراني.



وشهدت علاقة الولايات المتحدة بإيران قطيعة منذ وصول الخميني للحكم بعد الثورة الإسلامية في البلاد عام 1979 حيث فرضت الولايات المتحدة عقوبات مشددة على إيران بعد اقتحام السفارة الأمريكية في طهران واحتجاز طاقهما كرهائن مطلع الثمانينات.

وشددت واشنطن عقوباتها على طهران خلال السنوات الأخيرة بسبب برنامج إيران النووي، ونشاطاتها في المنطقة.

ومطلع آب/أغسطس الجاري أعلنت إيران إطلاق سراح خمسة أمريكيين من سجونها في إطار صفقة تبادل سجناء شملت الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية.



وأكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن "أن بلاده لن تخفف العقوبات على إيران مقابل الإفراج عن الأمريكيين كما أن الأموال المفرج عنها لن تستخدم سوى في إطار الأغراض الإنسانية".

وبلغ العداء الإيراني الأمريكي ذروته عقب مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية قرب مطار بغداد برفقة زعيم مليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

وتوعدت حينها طهران بالرد على الضربة الأمريكية وقصف قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غربي العراق حيث تنتشر القوات الأمريكية هناك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات إيرانية الولايات المتحدة انقلاب واشنطن طهران إيران انقلاب الولايات المتحدة واشنطن طهران سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية

طهران-سانا

بدأت عملية فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية التي تنافس فيها المرشحان سعيد جليلي ومسعود بزشكيان بعدما شهدت صناديق الاقتراع إقبالاً أكبر من الجولة الأولى.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي في تصريح اليوم انتهاء التصويت للجولة الثانية في الساعة الثانية عشرة ليلاً بتوقيت طهران، مشيراً إلى أنه فور انتهاء التصويت وإغلاق أبواب مراكز الاقتراع بدأت عملية فرز الأصوات.

وقال إسلامي: “نظراً لوجود مرشحين اثنين فقط في هذه الجولة من الانتخابات سيتم تسريع عملية فرز الأصوات، وبالتالي من الممكن أن يتم إعلان نتائج الأصوات قبل ظهر يوم غد السبت”.

وحسب البيانات الأولية فقد صوت أكثر من 30 مليون شخص في الانتخابات، ومن المتوقع أن تبلغ نسبة المشاركة حوالي 50 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • وسائل إعلام إيرانية: المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: بعد حوالي ساعتين سنعلن عن النتائج الاولية
  • بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها
  • محكمة إيرانية تحكم بالاعدام على ناشطة كوردية
  • محكمة إيرانية تقضي بإعدام ناشطة عمالية بتهمة الانتماء لمنظمة محظورة
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية