YNP / إبراهيم القانص -

يلتقط حجاج بيت الله الحرام والمعتمرون والمصلون في الحرم المكّي صوراً شخصية يوثقونها للذكرى أو يرسلونها لأحبائهم وأصدقائهم، لكن فئة واحدة من البشر لا يحق لها التقاط صور للكرى أو لأي غرضٍ كان، هي فئة اليمنيين، فالمعايير السعودية تقتضي أن يكون اليمني عدواً ولا بد من اقتناص الفرص لاصطياده، سواء داخل أراضيها أو على الحدود،

إذ أصبح حتى مَن حُرِّمت عليهم الأراضي المقدسة، وهم الإسرائيليون، أكثر حظاً من اليمنيين، فباستطاعة أيٍّ منهم التجول في أي مكان مقدس والتقاط الصور، بل والبث المباشر، كما فعل صحافي إسرائيلي قبل حوالي عام، فالنظام السعودي أحل لهم بلوغ الأماكن التي حُرّمت عليهم.

 

 

بين فترة وأخرى تتكشف أعماق جديدة من حقد النظام السعودي على اليمنيين، فقد أصدرت السلطات الملكية حكماً بالسجن 15 عاماً على شاب يمني يدعى عمرو صادق زاهر، بجناية التقاطه صورة شخصية أمام بيت الله الحرام، خلال أدائه مناسك العمرة.

 

مصادر إعلامية نقلت عن مقربين من الشاب المحكوم عليه، أن أحد أصدقائه طلب منه التقاط صورة، لنشرها على حسابه الشخصي في منصة فيسبوك من أمام الكعبة الشريفة، وكانت الجناية العظمى أن بروفايل الحساب لقائد حركة أنصار الله، عبدالملك الحوثي، وبموجب ذلك تم القبض على الشاب عمرو زاهر، وحُكم عليه الأسبوع الماضي بالسجن 15 عاماً.

 

السعوديون أيضاً لا يحظون بالأمان داخل أراضيهم، فقد يكون منشور على إحدى منصات التواصل سبباً وجيهاً لتحكم عليك السلطات السعودية حماً بالسجن المؤبد أو الإعدام، إذا ما انتقدت فيه سلوكاً خاطئاً أو طالبت بإصلاحٍ ما.

 

المعارض السعودي الشيخ سعيد بن ناصر الغامدي، كشف أن المحكمة الجزائية في الرياض، أصدرت حكماً بالإعدام بحق شقيقه محمد بن ناصر الغامدي؛ والسبب الذي اعتُبر جناية هو خمس تدوينات على منصة إكس، انتقد فيها الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.

 

وأكد الغامدي أن الإجراءات التي اتُخذت بحق شقيقه المحكوم بالإعدام، توحي بأن هذا الحكم الذي وصفه بالباطل، هو النكاية به شخصياً، نتيجة محاولات فاشلة من المباحث لإعادته إلى البلاد، مناشداً "كل من لديه قدرة على المساعدة في عتق رقبة شقيقه مما وصفه بظلم وجور الأحكام.

 

وكانت السلطات السعودية احتجزت مواطنة يمنية أثناء موسم الحج الفائت، لمجرد حوار بينها وبين إحدى مسئولات الأمن في الحرم المكي، وعلى صعيد الداخل السعودي لا تزال الفتاوى تصدر بإعدام الناشطة الحقوقية السعودية لجين الهذلول رغم أنها أطلقت من السجن.

 

 


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس

إقرأ أيضاً:

وزارة حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين

الوحدة نيوز/ أدانت وزارة حقوق الإنسان إقدام النظام السعودي على احتجاز الحجاج اليمنيين.

واعتبرت وزارة حقوق الإنسان في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه هذا الفعل المشين والمعيب يمثل استفزازاً لمشاعر اليمنيين، ومخالفة لقيم الدين الإسلامي الحنيف، وانتهاكاً للقوانين والمعاهدات والمبادئ الإنسانية والأعراف الاجتماعية.

واستنكرت ما يقوم به النظام السعودي من تعقيدات وتعسفات بعدة أساليب تجاه الحجاج اليمنيين والعوائق التي يضعها كل عام تجاه أداء المسلمين جميعاً لفريضة الحج، وتحويل هذه الشعائر الدينية ومقدسات المسلمين إلى مصيدة وساحة لتصفية الحسابات السياسية.

وأفاد بأن هذه التعقيدات والتعسفات تفرض على الأمة الإسلامية اليوم أكثر من أي وقت مضى إنقاذ هذه القيمة الدينية الجامعة من العبث، كون الحج لا يخص النظام السعودي وحده، بل يهم المسلمين كافة، ما يحتم الضغط على النظام السعودي ومنعه من اتخاذ القرارات وفرض الإجراءات غير المشروعة بحق بيت الله الحرام وشعائر الحج والعمرة.

وأكدت الوزارة أن مسؤولية عودة الحجاج اليمنيين إلى العاصمة صنعاء تقع على عاتق السلطات السعودية بموجب الاتفاقيات المقرة مسبقاً، محملة النظام السعودي كامل المسؤولية عن كافة التداعيات النفسية والمادية التي يتعرض لها المحتجزون من الحجاج اليمنيين، مطالبة بسرعة إعادتهم إلى صنعاء وتعويضهم.

ودعا البيان إلى رفع الحصار عن اليمن، ابتداءً بالفتح الكلي والفوري لمطار صنعاء الدولي وكافة المطارات والموانئ والمنافذ البرية، مؤكداً أن استمرار مثل هذه الإجراءات في ظل الحصار المفروض على اليمن بحراً وبراً وجواً يزيد من معاناة الحجاج وكافة أبناء الشعب اليمني.

وعبرت وزارة حقوق الإنسان عن الأسف لاستمرار الصمت الدولي إزاء مواصلة دول العدوان الابتزاز السياسي وتسييس كافة الملفات ذات الطابع الإنساني، داعية الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات الحقوقية الدولية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه هذه الممارسات واستمرار الحصار وما نجم عنه من جرائم وانتهاكات ومعاناة إنسانية كارثية.

مقالات مشابهة

  • حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • وزارة حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • المؤبد و10 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه للمتهمين بحيازة مواد مخدرة بالشرقية
  • السجن المؤبد بحق تاجري مخدرات في النجف
  • جنايات النجف: السجن المؤبد بحق تاجري مخدرات
  • جنايات صلاح الدين: السجن المؤبد بحق مسؤول التوبة لدى داعش الإرهابي
  • جنايات صلاح الدين: السجن المؤبد بحق مجرم يعمل مسؤول التوبة لدى العصابات الإرهابية
  • السلطات الإسبانية تستهدل الستار على قضية "الاختفاء الغامضة"
  • باكستان.. الإعدام لمسيحي بعد إدانته بنشر ما يحض على كراهية المسلمين
  • «الأمن العام»: القبض على 4 هاربين من السجن في 3 محافظات