بينما يعرف الباحثون أن مرض باركنسون يؤثر على الدماغ، فإنهم يتساءلون عما إذا كان من الممكن أنه بدلاً من أن ينشأ المرض في الدماغ، يبدأ في الأمعاء عن طريق استجابة الجهاز المناعي.

 

تظهر بعض الدراسات وجود صلة بين ميكروبيوم الأمعاء ومرض باركنسون، ولقد توسع باحثون من جامعة كولومبيا الآن في هذا الخط من الأبحاث في دراسة جديدة تظهر في مجلة NeuronTrusted Source.

 

وبعد إعطاء كلا المجموعتين من الفئران الحقنة التي اعتقدوا أنها ستؤدي إلى استجابة الجهاز المناعي - وبالتالي أعراض الجهاز الهضمي - لم تعاني مجموعة الفئران ذات السمات البشرية من الإمساك فحسب، بل أصيبت أيضًا بتلف الخلايا العصبية في أمعائها.

 

يريد الباحثون مواصلة هذا الخط من البحث ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم في النهاية اكتشاف الضرر في الدماغ أيضًا.

 

مرض باركنسون والإمساك

يمكن لمرض باركنسون، وهو نوع من اضطراب الحركة، أن يتسبب في تدهور الخلايا العصبية، وعندما يحدث هذا، قد يعاني الأشخاص المصابون بالمرض من تصلب، ورعشة، ورعشة، وحركات أخرى لا يمكن السيطرة عليها.

 

يقوم الأطباء بتشخيص المرض بعد استبعاد الأسباب الفسيولوجية الأخرى للأعراض، وقبل مواجهة صعوبات الحركة، هناك أعراض أخرى لا يربطها الأشخاص بالضرورة بمرض باركنسون.

 

وفقا للبحث الحالي، في هذه المرحلة من المرض، قد يواجه الناس بعض المشاكل التالية:

اضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة

اكتئاب

قلق

إمساك.

وفقًا لمؤلفي الدراسة، يعاني العديد من الأشخاص الذين يصابون بمرض باركنسون من الإمساك وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى لمدة تصل إلى 20 عامًا قبل ظهور الأعراض الحركية.

 

وألفا سينوكلين، وهو بروتين موجود في الجسم، يصبح غير مطوي لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون، ويساهم هذا المطوي في تطور المرض.

 

ويمكن أيضًا العثور على البروتين غير المطوي الذي يظهر على الخلايا العصبية في الدماغ في القناة الهضمية، مما دفع الباحثين إلى التساؤل عما إذا كان الجهاز المناعي متورطًا في تطور المرض.

 

وقال مؤلف الدراسة وعالم الأحياء العصبية البروفيسور ديفيد سولزر في بيان صحفي: "إن دم مرضى باركنسون غالبا ما يحتوي على خلايا مناعية مهيأة لمهاجمة الخلايا العصبية ولكن ليس من الواضح أين أو متى يتم تجهيزهم."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض باركنسون باركنسون الخلایا العصبیة

إقرأ أيضاً:

ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير

ربما تلاحظ في الكثير من الأحيان، نوم البعض بأعين نصف مفتوحة، ويعتقد البعض أن ذلك غريبًا، على الرغم من كونه شائعًا، ويشير إلى الإصابة بمرض خطير يؤدي إلى جفاف العينين على المدى البعيد، وذلك راجع إلى وجود مشكلة في عصب العين ويمكن إيضاحها في التقرير التالي..

سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة

النوم بأعين نصف مفتوحة يعرف بـ«العين الأرنبية»، وهي أحد المصطلحات الطبية، التي تطلق على طريقة نوم بعض الأشخاص، والذين يستيقظون عادة ويشعرون بجفاف في أعينهم وحكة مستمرة، وقد يظن البعض أنها عادة غريبة إلا أنها شائعة وربما تسبب الكثير من المخاطر الصحية.

قد اطلق الكثير من الأطباء على تلك الحالة الشائعة والتي تعرف بـ«lagophthalmos» الليلي، إذ لا يتمكن أصحاب تلك الحالة من إغلاق أعينهم بالكامل، وذلك وفقًا لما أشار إليه موقع «هيلثي لايف»، ما يدفع البعض إلى السؤال عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتلك الحالة والتي يمكن إيضاحها فيما يلي:

في بعض الأحيان يولد الأشخاص بمشاكل في جفونهم تمنعهم من غلق أعينهم.  إصابة بعض الأشخاص بمشكلة في الأعصاب تجعل لديهم مشكلة في غلق عينيه تمامًا. إصابة بعض الأشخاص بسكتة دماغية أو في حالة التعرض إلى إجراء عملية جراحية أو ضعف مفاجئ في عضلات وجهك.  الإصابة بمرض جريفز والذي يؤدي بدوره إلى انتفاخ عينيك إلى الأمام. الآثار الجانبية للنوم بهذه الطريقة

لا داعي للقلق من هذا الأمر، فتلك الحالة لا تمنعك من النوم إلا أنه ربما تؤثر على تهيج وجفاف العينين، والتي تجعلك لا تحصل على قسط كافٍ ومريح من النوم، ويجعلك أكثر قلقًا واضطرابًا، وفي حال معرفتك أنك تعاني من هذه الحالة، يمكن العمل على استشارة طبيب العيون فورًا.

وفي الغالب يكون علاجها مقتصرًا على قطرات وبعض المراهم للعين والتي تعمل بدورها على حمايتها من الجفاف، وربما تحتاج إلى استخدام شريط طبي لإغلاق عينيك أثناء النوم، وفي حال عدم استجابة عينيك للحلول السابقة يمكنك استخدام الأدوية للعمل على حل المشكلة يمكن أن يتطلب الأمر إجراء رجاحة للتخلص من تلك المشكلة الشائعة.

مقالات مشابهة

  • دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل
  • نوع من البذور يعزز صحة الدماغ والعين
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • مادة غذائية تعزز صحة الدماغ والعين
  • دراسة تكشف تأثير الصداقة القوية في المراهقة على صدمات الطفولة المبكرة
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • طبيب جلدية يكشف أهم أسباب الإصابة بمرض البهاق (فيديو)
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50
  • البويرة: غلق السوق الاسبوعي للمواشي بعد تسجيل اصابات بمرض الجلد العقدي للابقار