يشهد المتحف المصري بالتحرير، غدًا الأحد 27 أغسطس افتتاح المعرض المؤقت «النيل والحياة» بقاعة 43، حيث يتم عرض قطع أثرية تعكس أهمية نهر النيل عبر العصور بداية من مصر القديمة، مرورًا بالفن القبطي ثم العصر الإسلامي، ويعد أول معرض آثار مشترك بين المتحف المصري بالتحرير والمتحف القبطى ومتحف الفن الإسلامى.

أبرز القطع الأثرية المعروضة بالمعرض

وأكد المتحف المصرى بالتحرير في بيان صحفي اليوم، أن أبرز قطع الآثار المصرية المعروضة، ستكون تمثال الملك أمنمحات الثالث، والذي جاء بهيئة المعبود حعبي الذي يمثل فيضان النيل في الفترة من عام  1860 قبل الميلاد إلى عام 1814قبل الميلاد.

وأشار المتحف إلى أن المصريين القدماء أدركوا أهمية النيل، فاجتهدوا في ابتكار طرق تهدف إلى الاستفادة من مياه النهر وتنظيم الري وحفر الترع لزراعة أكبر مساحة ممكنة من أرض الوادي، كما أطلق المصريون القدماء على نهر النيل في اللغة المصرية القديمة النهر العظيم، وقد كانت نقطة الانطلاق لتحديد بداية العام الجديد في مصر القديمة هي قياس ارتفاع منسوب مياه الفيضان.

المصريون القدماء قدسوا نهر النيل

وأوضح المتحف، أن المصريون القدماء نظروا لنهر  النيل بعين القداسة، واستخدموا مياهه للتطهر وأداء الطقوس الدينية، وبرز تقديس النيل من خلال حرص المصري على طهارة ماء النهر من كل دنس، كواجب مقدس، ومن يلوث هذا الماء يتعرض لعقوبة في محاكمة الموتى.

وأشار المتحف إلى أنه ذُكر في  مصر القديمة، أن من يلوث ماء النيل سوف يصيبه غضب الآله، وظهر النيل بقوة في مشاهد أدبية كثيرة سجلها الأدب المصري، وقد خصص المصريون القدماء عددًا من الرموز المقدسة التي ارتبطت بنهر النيل أشهرهم المعبود «حعبي»، والذي يمثل فيضان النيل سنويًا، وورد ذكره كثيرًا فيما يعرف بـ«أناشيد النيل» وضمن فقرات في «نصوص التوابيت»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النيل نهر النيل المصریون القدماء

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض مبادرة صنع في جامعة حلوان

في مستهل العام الجامعي الجديد 2024-2025، افتتح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، معرض مبادرة "صنع في جامعة حلوان".

 جاء ذلك خلال جولة تفقدية للحرم الجامعي، احتفاءً ببدء العام الدراسي. وقد شارك في الافتتاح السادة نواب رئيس الجامعة، والعمداء، وأمين عام الجامعة والأمناء المساعدين والقيادات الجامعية.

أشاد الدكتور أيمن عاشور بالمنتجات الطلابية وأثنى على دور جامعة حلوان في تشغيل الطلاب وإعادة التدوير. وأكد على أهمية استخدام المواد المعاد تدويرها في إنتاج منتجات عالية الجودة. كما أعرب عن أمله في أن تكون هذه المبادرة نواة لإنشاء العديد من الشركات الناشئة في مجال ريادة الأعمال. وشدد الدكتور عاشور على اهتمام الدولة المصرية وقيادتها الحكيمة بدعم الشباب، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يتماشى مع رؤية مصر المستقبلية.

أفاد الدكتور السيد قنديل أن المرحلة الثالثة من مشروع تشغيل 1000 طالب للعام الثاني، تحت شعار "صنع في جامعة حلوان - تعلم.. اعمل.. شارك.. انتج"، أسفرت عن إنتاج 95 منتجًا من إعادة تدوير الأخشاب والمخلفات المتوفرة في مخازن الكليات والجامعة.
وأضاف أن هذا المشروع يسهم في تعزيز روح الولاء والانتماء لدى الطلاب، واستثمار أوقات الفراغ بما يعود بالنفع على الطالب والجامعة والمجتمع. كما يساعد في تطوير المهارات واكتساب خبرات حرفية متنوعة، إضافة إلى تجميل مرافق الجامعة. ويهدف المشروع أيضًا إلى تدريب الطلاب وتنمية مهاراتهم، واكتشاف القيادات الطلابية وصقل مواهبهم. وأشار الدكتور قنديل إلى أن المشروع يتيح للطلاب فرصة المشاركة في أعمال الزراعة، مما يوسع نطاق الخبرات المكتسبة ويساهم في تنمية مهاراتهم المتنوعة.

وجاء مشروع تشغيل الطلاب تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية والجامعية.

وتم تحت اشراف اللواء  محمد أبو شقة أمين عام الجامعة، والأستاذ هشام رفعت أمين عام الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، الأستاذ محمد السيد جاد مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، الإشراف الفنى العام الدكتور على محمد سنوسى رئيس قسم التصميم الداخلي بكلية الفنون التطبيقة.                                                            مدير المشروع الأستاذ طارق إسماعيل، مشرفى المشروع الأستاذ محمد سامى، الأستاذ مصطفى جاد، الأستاذ أحمد مصطفى.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض مبادرة صنع في جامعة حلوان
  • نفاذ الفئة الأولى والثانية من تذاكر حفل أنغام بالمتحف المصري الكبير
  • لتحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلاك.. شراكة استراتيجية بين المتحف المصري الكبير و«شنايدر إلكتريك»
  • نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • أعلى خزان أسوان.. افتتاح مشروع الهوية البصرية «رمز النيل»
  • أسعار حفل أنغام في المتحف المصري الكبير الشهر المقبل
  • المتحف المصري الكبير يعلن عن مسابقة طوابع.. جوائز تصل إلى 25 ألف جنيه
  • شراكة استراتيجية بين المتحف المصري الكبير وشنايدر إلكتريك لتحقيق الاستدامة وكفاءة الطاقة
  • بروتوكول تعاون بين معلومات الوزراء وجامعة النيل الأهلية
  • تعاون بين "مركز المعلومات" وجامعة "النيل الأهلية" لتعزيز التعاون البحثي والأكاديمي