نبض السودان:
2024-07-03@17:38:23 GMT

شعبية عرمان تقترح لـ«البرهان»

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

شعبية عرمان تقترح لـ«البرهان»

رصد – نبض السودان

اقترحت الحركة الشعبية ــ التيار الثوري الديمقراطي بقيادة ياسر عرمان، على قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراء مشاورات مع القوى الوطنية والديمقراطية من أجل إنهاء الحرب. كما حذرت من تشكيل حكومة مؤقتة.

وللمرة الأولى منذ أسابيع طويلة ظهر البرهان يوم الخميس في عديد من مواقع الوحدات العسكرية خارج القيادة العامة حيث وصل ام درمان وغادر بعدها لولاية نهر النيل.

وقالت نائب رئيس الحركة بثينة دينار، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ “نقترح على قائد الجيش إجراء مشاورات مع القوى الوطنية والديمقراطية وتوحيد منبر للتفاوض مع الشركاء، لحل قضية الحرب”.

وحذرت من عزم قائد الجيش تكوين حكومة في بورتسودان بولاية البحر الأحمر تحت قيادة النظام السابق، وقالت إنها خطوة لو حدثت ستعمق الانقسامات الوطنية ومن تبعية مؤسسات الدولة والجيش لأنصار الرئيس المعزول عمر البشير.

وطرح نائب البرهان في مجلس السيادة مالك عقار، خارطة طريق لإنهاء الحرب، تضمنت تشكيل حكومة مؤقتة تعمل على توفير الخدمات وتعمل مع القوى السياسية على إجراء عملية سياسية.

وغدت بورتسودان منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل المنصرم بمثابة مركزًا للحكم، فيما برزت آراء تدعو لتسميتها عاصمة ادارية للبلاد.

وقالت بثينة دينار إن الشعب لديه تجارب مريرة مع قائد الجيش، حيث قام مدفوعًا من أجندة النظام السابق ومآربه الشخصية بقيادة انقلاب 25 أكتوبر 2021، ثم دخل في الحرب الحالية بغرض القضاء على الثورة.

وأضافت: “لا زالت أمام قائد الجيش فرصة ليحرر إرادة القوات المسلحة من الفلول، وهو أمر صعب ومعقد، ولكن متى أتجه إليه سيجد الدعم من الشعب”.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تقترح شعبية عرمان لـ البرهان قائد الجیش

إقرأ أيضاً:

إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع

قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، إن "الجيش لن يخضع لأي ابتزاز، ولن يدخل في أي تفاوض يسلب هيبته، ولا يلبي طموح الشعب السوداني".

وأضاف البرهان أمام عدد من المقاتلين في أم درمان، "نحن دعاة سلام، ولا نرغب في الحرب، ولكن لن نتفاوض بشكل مهين، ولن نذهب للتفاوض إلا بعزة".

ودعا قائد الجيش السوداني الوسطاء "لحث ميليشيا الدعم السريع للخروج من منازل المواطنين"، مضيفا "لن نتفاوض مع عدو يستمر في الانتهاكات، ولا مع من يؤيده، وواجبنا إعداد العدة للقتال، ونرى الانتصار أمامنا كما نراكم الآن".

وأشار إلى أن الجيش ربما يخسر معركة، ولكنه لم يخسر الحرب، مضيفا "إذا خسرنا أشخاصا، فالسودانيون كثر، وكل الشعب السوداني يقف مع الجيش، عدا فئة ضالة تساند الباطل وميليشيا الدعم السريع".

وتابع قائلا "هذه البلاد لن تسعنا مستقبلا، إما نحن أو هم، ونحن ملتزمون أن نسلم الشعب السوداني الوطن خاليا من التمرد، أو نفنى جميعا كقوات مسلحة".

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

وأسفرت الحرب عن مقتل عشرات الآلاف، بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى 150 ألفا، وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو.

كذلك، سجل السودان قرابة 10 ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان
  • البرهان قال كلام قوي ومليان وواضح
  • هل ينجح الانقلاب على البرهان هذه المرة؟
  • البرهان: لن نتفاوض مع عدو يستمر في انتهاكاته و لا مع مؤيديه
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • قائد الجيش قدم التعازي الى المكاوي بوالده
  • ???? الجيوش والفرق التي لا يزورها البرهان هي التي تنتصر
  • لا يحق لقائد الجيش تشكيل حكومة
  • ما حقيقة زيارة قائد الجيش السوداني لجبهات القتال في ولاية سنار؟