كشف الوزير مفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، أهمية دخول مصر إلى البريكس والتعامل مع دول المجموعة تجاريًا عن طريق العملات المحلية.

عاجل - سعر الدولار dollar price.. تطورات مفاجأة في أسعار الدولار بعد الإنضمام للبريكس أحمد موسى: انضمام مصر إلى البريكس رد على المشككين (فيديو) حجم التجارة مع دول البريكس

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين قبل دخول البريكس يزيد عن 18 مليار دولار، والتي تمثل 24% من إجمالي واردات مصر، وإذا تم 50% فقط من هذا المبلغ بالعملات المحلية ستوفر مليارات الدولارات على مصر.

وأوضح أنه إذا تم اعتماد التعامل بالعملات المحلية مع دول البريكس ومنها الصين ستستغني مصر عن 40% من حجم الطلب الحالي على الدولار الأمريكي خلال أشهر قليلة فقط.

وأضاف أن مصر لديها حجم تجارة كبير مع عدد من دول البريكس بواقع 6.5 مليار دولار مع روسيا، وأكثر من 6 مليارات تجارة مع الهند، وما يقرب من 19 مليار دولار تجارة مع الصين وغيرها من الدول الموجودة في البريكس، فإذا تم التعامل مع هذه الدول بالعملة المحلية في 50% فقط من المعاملات التجارية ستيم التخلص من جزء كبير من الطلب على الدولار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البريكس اسعار الدولار أزمة الدولار التبادل التجاري العملة المحلية سعر الدولار الإعلامي أحمد موسى المعاملات التجارية دول البريكس مصر والصين 18 مليار دولار

إقرأ أيضاً:

التجاري وفا بنك والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE) يوقعان اتفاقية للنهوض بميثاق الاستثمار

على هامش دورة 2024 للمنتدى الدولي لأفريقيا والتنمية، وقعت مجموعة التجاري وفا بنك والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE)، اتفاقية شراكة، تهدف إلى تعزيز ميثاق الاستثمار ودعم المستثمرين في المغرب والمصدرين. 

وحسب بلاغ صحفي بهذا الخصوص، تأتي هذه الاتفاقية، تماشيا مع التعليمات الملكية السامية الرامية إلى وضع ميثاق للاستثمار جديد وأكثر تنافسية، ويشجع الاستثمارات، لا سيما استثمارات مغاربة العالم.

وتم توقيع هذه الاتفاقية، من طرف كل من السيد محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، والسيد علي الصديقي المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

وباعتبارهما فاعلين رئيسيين في التنمية الاقتصادية للمغرب، يلتزم الطرفان الموقعان على هذه الاتفاقية، بتشجيع ودعم المستثمرين المغاربة المقيمين ومغاربة العالم، وكذلك المصدرين.

ويشمل هذا التعاون، حسب الاتفاقية، عدة مجالات، كدعم المستثمرين في مشاريعهم من خلال تعبئة الآليات المخصصة ومهارات كل من المؤسستين، سواء في المغرب أو في الخارج، وتشجيع الصادرات بشكل فعال لدعم النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في المغرب، وبالتالي تعزيز قدرات الشركات وتسهيل ولوجها إلى الأسواق الدولية، إضافة إلى الترويج لفرص الاستثمار في المغرب والتصدير من خلال الندوات والمؤتمرات والندوات عبر الانترنت والمعارض وغيرها.

وترسخ هذه الاتفاقية، روح الشراكة الحيوية والرغبة المستمرة لمجموعة التجاري وفا بنك والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في المساهمة في الدينامية الوطنية الرامية لتشجيع ودعم الاستثمار الخاص، المحلي والأجنبي، فضلا عن جهود تنمية الصادرات وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري.. سمير: "الاتحاد الأوروبي" الشريك التجاري الأول لمصر و32.6 مليار يورو حجم التجارة البينية في 2023
  • «التمثيل التجاري» يوقع بروتوكول تعاون مع «وفا بنك» لزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا
  • توسع بريكس.. حقبة جديدة من النفوذ الاقتصادي أم سعي للهيمنة السياسية؟
  • معلومات مثيرة عن أزمة الغاز والكهرباء.. كيف أهدر السيسي موارد مصر؟
  • «التمثيل التجاري» ومجموعة «وفا بنك» يوقعان بروتوكول تعاون لزيادة صادرات مصر لأفريقيا
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
  • التجاري وفا بنك والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE) يوقعان اتفاقية للنهوض بميثاق الاستثمار
  • فائض في صافي الأصول الأجنبية بمصر مع انتعاش تدفقات الدولار
  • انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية