جايسون ماثيني

ترجمة: بدر بن خميس الظفري

يتقدم الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة لدرجة أن العديد ممن شاركوا في تطويره أصبحوا الآن من بين أكثر الأصوات التي تنادي صراحة بالحاجة إلى وضع قوانين لتنظيمه. يقدم الذكاء الاصطناعي العديد من الفوائد، لكنه في الوقت نفسه قد يكون خطرا يمكن استخدامه في صنع أسلحة إلكترونية أو بيولوجية أو لشن حملات تضليل كبيرة، وكذلك في حالة سرقته أو تسريبه ولو لمرة واحدة، قد يكون من المستحيل منع انتشاره حول أرجاء العالم.

إنّ هذه المخاوف ليست افتراضية، فلقد حدث هذا التسرب بالفعل. ففي مارس، ظهر على الإنترنت نموذج ذكاء اصطناعي طورته شركة ميتا يسمى (لاما). لم تكن هناك نية من أن يكون (لاما) متاحًا للجمهور، ولكن تمت مشاركة النموذج مع بعض الباحثين في الذكاء الاصطناعي، الذين طلبوا بعد ذلك الوصول الكامل لإتمام مشاريعهم الخاصة. اثنان منهم على الأقل خانوا ثقة شركة ميت، وأطلقوا النموذج عبر الإنترنت، ولم تتمكن ميتا من إزالة لاما من الإنترنت، ولا يزال بالإمكان الوصول إلى النموذج من قبل أي شخص.

لحسن الحظ، فإن لاما غير ضار نسبيا، وعلى الرغم من إمكانية استخدامه لشن هجمات لسرقة معلومات شخصية، إلا أنه لا يوجد سبب لإصدار إنذار حتى الآن. مستقبلا، قد تكون سرقة أو تسريب نماذج ذكاء اصطناعي أكثر قوة وفعالية أسوأ بكثير من تسريب لاما. يمكن تقليل مخاطر مثل هذه التسريبات من خلال الإشراف على 3 أجزاء من سلسلة توريد الذكاء الاصطناعي وهي: المعدات والتدريب والمراجعة.

العنصر الأول هو المعدات. إنّ إنشاء نماذج متقدمة للذكاء الاصطناعي يتطلب آلاف الرقائق المتخصصة، والتي تكلف عشرات أو حتى مئات الملايين من الدولارات، وهناك عدد قليل فقط من الشركات يصمم هذه الرقائق مثل شركة (إن فيديا) و (آي إم دي)، تباع معظمها لمزودي خدمات الحوسبة السحابية الكبيرة مثل أمازون ومايكروسوفت وجوجل، بالإضافة إلى الحكومة الأمريكية، وعدد قليل من الحكومات الأجنبية، وبعض شركات التكنولوجيا الأخرى الغنية. ونظرا لقلة عدد المشترين، فبإمكان الجهة التنظيمية الفيدرالية تتبع رقائق الذكاء الاصطناعي وترخيصها، كما يمكن أن يطلب من مقدمي الخدمات السحابية، الذين يمتلكون المجموعات الأكبر من رقائق الذكاء الاصطناعي، تلبية متطلبات «اعرف عميلك» حتى يتمكنوا من تحديد معلومات عن الزبائن الذين يتقدمون بطلبات لاستئجار عدد كبير من هذه الرقائق، وهو ما يشير إلى بناء نظام ذكاء اصطناعي متقدم.

المرحلة التالية من الرقابة على الذكاء الاصطناعي هي تدريب كل نموذج، فيمكن للمطور، بل يجب أن يُطلب منه، تقييم القدرات الخطرة للنموذج أثناء التدريب، بحيث يستطيع المطور إصلاح المشكلات التي تكتشف مبكرا بسهولة أكبر حتى يتمكن من إنشاء منتج نهائي أكثر أمانا وأقل تكلفة في وقت أقل.

بمجرد اكتمال التدريب، يجب أن يخضع نموذج الذكاء الاصطناعي القوي لمراجعة صارمة من قبل منظم أو مقيِّم من جهة خارجية قبل طرحه في السوق، وهنا يمكن لخبراء الفرق الحمراء، وهي فرق تتظاهر بأنها عدو ضار، يمكنها مهاجمة نموذج الذكاء الاصطناعي ومحاولة استفزازه ليؤدي سلوكيات غير مقصودة، بما في ذلك تصميم الأسلحة، وفي حالة وجود أنظمة تظهر قدرات خطرة، يجب عدم منحها تصاريح لاستخدامها إلا بعد ضمان سلامتها.

إنّ تنظيم الذكاء الاصطناعي جارٍ بالفعل في كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي والصين، إلا أنّ معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة أنشئت في الولايات المتحدة، لذا من الأفضل أن تؤسس الولايات المتحدة نموذجا عالميا للرقابة يركز على الأجزاء الثلاثة من سلسلة توريد الذكاء الاصطناعي، ذلك أنّ زيادة أمان صناعة الذكاء الاصطناعي الأمريكية من شأنه أن يعزز ثقة الجمهور في وقت يتزايد فيه قلق المستهلكين بشأن نوعية المستقبل الذي قد يجلبه الذكاء الاصطناعي لهم.

جايسون ماثيني هو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة راند كورب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية

العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية

مقالات مشابهة

  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • مفاجأة في توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل الدوري.. «تحذير خاص للأهلي»
  • البرازيل تمنع Meta من استخدام منشورات البرازيليين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • سافر بأمان مع تطبيق وزارة الخارجية الإلكتروني، إليك طريقة تحميله وتفعيله
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل بلح الشام في المنزل
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • بأقل التكاليف.. أسهل طريقة لتحويل المروحة إلى تكييف بخطوات بسيطة
  • طريقة تحضير سموذي الفراولة اللذيذ في خطوات بسيطة
  • طريقة عمل الدوريتوس في البيت.. بخطوات سهلة ومكونات بسيطة