جاك روبنيك

ترجمة : أحمد شافعي

«هل أنت منشق؟» كذلك سأل أحد الصحفيين ميلان كونديرا وقد أصبح منفيا في فرنسا من وطنه تشيكوسلوفاكيا في منتصف السبعينات من القرن الماضي. فرد صاحب رواية (الوجود الذي لا تحتمل خفته) قائلا: «لا، إنما أنا كاتب». ولم تكن تلك الإجابة عدم اكتراث منه بمحنة من كانوا يعارضون النظام الحاكم في بلده من الداخل، ولكنه كان يخشى أن تلتصق لافتة سياسية برواية، وبصفة أعم بأدب ذي رسالة، وبفن في خدمة فكرة سياسية.

غير أن كونديرا، الذي توفي الشهر الماضي، كان صاحب أفكار، وكان يستكشفها بصفة خاصة في مقالاته، وأكثرها تأثيرا هي (الغرب المخطوف: مأساة أوروبا الوسطى) المنشورة في باريس سنة 1983 والمعاد نشرها بالإنجليزية في وقت سابق من العام الحالي. ذهب كونديرا إلى أن أوروبا الوسطى تنتمي «ثقافيا إلى الغرب، وسياسيا إلى الشرق، وجغرافيًّا إلى الوسط». ولقد كان مأزق البلاد الصغيرة الواقعة بين روسيا وألمانيا هو أن وجودها لم يكن «واضحا بذاته»، لكنه بقي مرتبطا بحيوية ثقافتها، ومتضافرا تاريخيًّا مع تاريخ الغرب الذي «تم اختطافه» منه في عام 1945.

تحدى كونديرا، بوضعه أوروبا الوسطى مرة أخرى على الخريطة، ما كان سائدا آنذاك من مفاهيم خاطئة عن المنطقة التي لم تكن تُرى إلا من خلال منظور سيادة الانقسام الأيديولوجي الشرقي-الغربي. أثارت تلك المقالة التأسيسية جدالا عمَّ أوروبا كلها في الثمانينات وأسهم بتغير لم يقتصر على مفهوم المنطقة لنفسها بل امتد ليشمل الخريطة الذهنية للقارة في أوروبا الغربية.

وكان من العناصر الرئيسية في هذا التغير إعادة اكتشاف التركات الثقافية المتنوعة لأوروبا الوسطى. لكن القضية الأكثر خلافية في جدال الثمانينات تعلقت بعلاقة المنطقة بروسيا التي كانت ـ وتبقى ـ بالنسبة لها «الآخر التأسيسي» (في مقابل الآخر الثاني وهو ألمانيا) الذي تتحدد بالمقابلة معه الهويات والحدود في أوروبا الوسطى.

ومن أدل ما يوضح تضافر الهويات الثقافية مع الهويات السياسية (بما له من أصداء مع النقاشات الراهنة لما بعد الكولونيالية) ما يمكننا العثور عليه في جدال لا ينسى جرى في لشبونة سنة 1988 وشارك فيه كتاب من أوروبا الوسطى (منهم تشيسلاف ميلوش وجيورجي كونراد) ومن روسيا. وبرغم غياب كونديرا فيزيقيا عن ذلك النقاش، فإن مقالته كانت جزءا كبيرا منه. انتقد جوزيف برودسكي ـ الشاعر المنفي من لينينجراد ـ مفهوم كونديرا لأوروبا الوسطى واعتبره مجتمعا متخيَّلا عديم الجوهر:

«باسم الأدب، ما من شيء اسمه ’أوروبا الوسطى’. ثمة أدب بولندي، وأدب تشيكي، وأدب سلوفاكي، وأدب صرب كرواتي، وأدب مجري، وهلم جرا. ومن المستحيل أن نتكلم عن هذا المفهوم حتى باسم الأدب. فهو منطو على تناقض لفظي».

ميلوش: Divide et impera [فرِّق تسد]. هذا مبدأ استعماري، وأنت تناصره.

برودسكي: فرِّق تسد، من أي وجه يا تشيسلاف؟ أنا لا أفهمك...هل يمكن أن تكون أكثر تحديدا؟

ميلوش: مفهوم أوروبا الوسطى ليس اختراعا من كونديرا. يسيطر عليك هاجس بأنه اختراع من كونديرا. إطلاقا. أوروبا الوسطى مفهوم مناهض للسوفييت مستلهم من احتلال هذه البلاد...وإنني أخشى أن في الأدب الروسي بلا شك تابو وذلك التابو هو الإمبراطورية.

خلال ثمانينات القرن الماضي انتقلت فكرة أوروبا الوسطى من الثقافة إلى السياسة، من «لحظة كونديرا» إلى «لحظة هافل» Havel، فمهدت الأرض بذلك إلى التحرر من الحظيرة السوفييتية.

وبعد مضي 40 سنة، فإن ترجمة مقالة كونديرا في غضون سنة إلى نحو عشرين لغة (أحدثها التايلندية والكورية) لظاهرة تشير إلى اكتساب المقالة أهمية جديدة في سياق مرتبط بحرب أوكرانيا وعودة «السؤال الروسي».

كانت حجة كونديرا في عام 1983 هي أن روسيا تمثل «حضارة أخرى» ترتكز تاريخيا على صعود الدولة الإمبريالية الأوتقراطية التي اندمجت فيها السلطة الدينية بالسلطة السياسية تاركة مجالا ضئيلا أو لا مجال بالمرة للمجتمع المدني والاستقلال الذاتي للمجال الثقافي، وهما شرطان من شروط الحرية مثلما فهمها الغرب.

لقد ارتبطت «أَوْرَبَة» روسيا بتوسعها غربا في أوروبا. ومن هذا المنظور كانت روسيا السوفييتية استمرارا لروسيا الإمبريالية عبر طرق أخرى (وإن تكن في بعض الأحيان طرقا مماثلة). ونسخة بوتين تقدم مركَّبا من الاثنتين.

تتعلق حرب روسيا على أوكرانيا بما لم يكتمل من الأعمال ومجالات النفوذ ما بعد الامبريالية. وتتعلق أيضا بحدود أوروبا الثقافية والسياسية الحقيقية والمتخيَّلة، ومنها النادرة القديمة عما يشكل أوروبا الوسطى وأوروبا الشرقية.

السبب الثاني لتجدد الاهتمام بمقالة كونديرا هو أوكرانيا ذاتها. فلقد أصبحت روسيا ـ بشنها الحرب ـ هي الآخر التأسيسي للأمة الأوكرانية التي تعيش الآن قدر «الأمم الصغيرة في أوروبا الوسطى» ـ على حد وصف كونديرا ـ التي لا يمكن اعتبار محض بقائها أمرا مسلَّما به. وهذا القلق الوجودي ليس مسألة أرقام. فلأسباب تاريخية اشترك في هذا المأزق مليونان من لاتفيا، و10 ملايين من التشيك، و40 مليونا من الأوكرانيين، بما بينهم بطبيعة الحال من اختلافات. وكانت حرب بوتين بمثابة حافز، وأوكرانيا اليوم ترى نفسها جزءا من «الغرب المخطوف».

وفيما تعيد الحرب تعيين الحدود والهويات السياسية، فإن ثمة من يذكرنا بأن لفيف كانت لفوف قبل الحرب العالمية الثانية وليمبرج قبل الحرب العالمية الأولى وأن جزءا من أوكرانيا كان جزءا من أوروبا الوسطى حسبما فهمها كونديرا. واليوم لا تنحو لفيف وحدها إلى الغرب وإنما أوكرانيا كلها، والغرب الأقرب إليها هو أوروبا الوسطى. ومن مفارقات التاريخ أن أوروبا الوسطى ـ التي وصفها كونديرا يوما بالغرب المخطوف ـ تعيد تعريف نفسها إذ تتسع لأوكرانيا، أي إذ تتوسع باتجاه الشرق.

جاك روبنيك أستاذ البحوث بمعهد العلوم السياسية في باريس.

عن صحيفة الجارديان

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی أوروبا

إقرأ أيضاً:

روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم السبت، سيطرتها على قرية جديدة قرب مدينة "بوكروفسك" التي تعدّ تقاطعا لوجستيا بالنسبة للجيش الأوكراني في شرق البلاد، وتتقدم باتجاهها قوات موسكو تدريجيا منذ أسابيع.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، في تقرير يومي "بفضل العمل النشط والحاسم، سيطرت وحدات القوات الجنوبية على قرية جيلانوي فتوروي".
تقع هذه القرية إلى جنوب شرق مدينة "أوكرايينسك" التي سيطر عليها الجيش الروسي أواخر سبتمبر الماضي.
في هذا القطاع من الجبهة، تسعى القوات الروسية للسيطرة على مدينة "بوكروفسك" التي تعد تقاطعا لوجستيا أساسيا بالنسبة للجيش الأوكراني، وحيث تقع مناجم فحم كبيرة.
ومنذ أشهر، تحقق روسيا تقدما في شرق أوكرانيا ولا يكاد يمر أسبوع دون أن تعلن السيطرة على قرية أو مدينة.

أخبار ذات صلة روسيا تعلن السيطرة على مدينة استراتيجية في دونيتسك زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • الخريطة التي عرّفتنا على خطط نتنياهو
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (5)
  • أوكرانيا تحقق في احتمال إعدام روسيا 4 أسرى حرب
  • أوكرانيا تحقق في قيام روسيا بإعدام أسرى حرب
  • تطورات الحرب في لبنان عبر الخريطة التفاعلية
  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • سفير روسيا في واشنطن: أسلحة الغرب لأوكرانيا "لا قيمة لها"
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان
  • روسيا تحذّر من خطر اندلاع حرب مع أميركا