لحظات من الحزن عاشها محمود الحديوى من محافظة سوهاج، بعد وفاة والده قبل 5 أعوام، إثر صراع مع السرطان، ليدخل الرجل فى نوبة حزن شديدة لفقدان أبيه الذى لم يتمكن من مواجهة المرض، ورحل وتركه دون ونيس، وعلى الرغم من قسوة الأيام بعد فراق والده، فإنه قرر الخروج سريعاً من تلك الحالة النفسية الصعبة التى ألمت به، من خلال مبادرة تدخل السرور على المرضى وتساعدهم على تجاوز محنة المرض.

فكر «الحديوى» كثيراً فى كيفية دعم المرضى، ووجد أن الإنشاد الدينى ومدح النبى من بين أكثر الأمور التى يمكن من خلالها تعليم الأطفال، وإدخال السعادة على قلوبهم الصغيرة، إلى أن استقر هو وصديقه على تدشين مبادرة سمياها «ارسم بسمة بمديح سيدنا النبى».

انطلقت المبادرة من مستشفى الأقصر للأورام ولاقت ترحيباً كبيراً، ورغم أنها لم يمر عليها سوى 4 سنوات، فإن أثرها الطيب أدى إلى سرعة انتشارها على نطاق واسع: «بعدها نزلنا معهد أورام قنا، وأصبحنا نواظب على فعالياتنا كل أسبوع، والمقصود من المدح تحديداً هم الأطفال، لأنهم بيكونوا معزولين عن العالم الخارجى، ولما بنروح لهم وننشد معاهم، ده بيخليهم يحسوا إنهم لسه فى بيوتهم، خصوصاً إننا بنذكرهم بالنبى، بس بطريقة مبهجة بتخليهم يتفاعلوا معانا ويرددوا ورانا فى حالة من البهجة والسعادة».

منذ ما يزيد على 25 عاماً، سلك «محمود» درب مدح النبى عندما شجعه شقيقه الأكبر «أيمن» لما وجد فيه من عذوبة صوت تجعله متمكناً من النطق بكلمات إنشاد تقشعر لها الأبدان: «موت والدى كان سبباً أساسياً فى زيارتى المستمرة للمستشفيات، لأنى بشوف فى كل مريض صورة أبويا اللى رحل عننا بسبب المرض اللعين».

تفاعل الأطفال مع كلمات الإنشاد والمدح، شجع «محمود» كثيراً على الاستمرار فى زيارة المستشفيات، ومع كل زيارة يزداد حماسه بشكل كبير، وهنا قرر أن تكون كلمات المدح بسيطة حتى يفهمها الأطفال، مقتبسة من التراث الشعبى الذى كثيراً ما نسمع كلماته فى الراديو والتليفزيون خلال شهر رمضان.

سنوات المبادرة تلك جعلت «محمود» يتعلم كيف يؤثر بشكل إيجابى على وجدان الأطفال، وبعد محاولات متعددة وجد أن دمج أسماء المرضى مع كلمات مدح وإنشاد دينى من شأنه أن يشعر الصغار بأن لهم دوراً مهماً فى المجتمع: «كل مريض بغنّى له أغنية باسمه، وده بيفرحهم أوى وكمان بنشجعهم بالكلام الحلو، وبنخفف عليهم بضحكة وكلمة حلوة».

تكرار زيارة مستشفيات السرطان فى مختلف محافظات الجمهورية لم يكن سببه الأوحد الدعم المعنوى للمرضى، بل لأخذ العظة من المرض فى الوقت نفسه: «المدح همّا محتاجينه، علشان كده بقدم لهم نوع اسمه (مدح روائى)، من خلاله بنعرفهم بصفات النبى بس بأسلوب سهل ومفهوم، وإحنا بقى محتاجين نحمد ربنا على نعمة الصحة، علشان كده حريص على الاستمرار فى الزيارة».

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

أمراض ترفع الرأس

#أمراض ترفع الرأس

#محمد_طملية

إلى الصديق ” محمود عيسى موسى ” .

اسمع يا محمود . أنت ” فنان تشكيلي ” ، وكاتب وعضو هيئة ادارية في ” رابطة الكتاب ” ، وصاحب ” صيدلية الشمال ” في مدينة ” إربد ” ، والمقارنة بيني وبينك تبدو في صالحك للوهلة الأولى ، أو هي كذلك في نظر السذج فقط . انما أنا الأقوى ، وأتميز بإصابة ” سرطانية ” في موقع يرفع الرأس . اللسان أيها الصديق . أنت ، هل تجرؤ ، وبالأحرى : ألا تخجل من تقاريرك الطبية التي تقول أن ” السرطان ” أصابك في ( الخصية ) ؟ .

مقالات ذات صلة تشعتشبان مغشوش 2024/06/26

لاحظ أنني ذكرت أعلاه جزءا يسيرا مما ورد في ” المكالمة التاريخية ” التي جرت بيننا صباح الجمعة . وأعترف أن أسلوبك في مخاطبتي لم يعجبني بتاتا : لقد عاملتني كمصاب مستجد ، وكأنني طارئ ومتطفل على المرض . ولم يبق الاّ أن تأمرني بحفر خنادق لا مبرر لها ، مثلما يحدث في ” المعسكرات الكشفية ” : القادة لا يحبون أن يبقى المنتسبون الجدد مطروحين في الثكنات .

ايها الاستاذ . أنت أقدم مني ، وأكثر خبرة ، وأنت مبّجل ومهيب ومرهوب الجانب . ولكن هذا لا يعطيك أي حق في أن تهملني . بل على العكس : ساعدني يا أخي . أشر عليّ ، وسوف أستجيب دون تلكؤ . علّمني كيف أتألم برجولة .. وكيف أتجرع ” الكيماوي ” ، و ” أتعرض للأشعة ” ، دون أن يرف لي جفن .

” محمود ” بجد ، ساعدني في جعل ” السرطان ” تافها . وأنت تعرف أنه كذلك فعلا..

مقالات مشابهة

  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • بالصور.. بدء تشغيل استراحة “جوانا أمل” لأطفال مرضى السرطان بـ مروي
  • أمراض ترفع الرأس
  • دار الإفتاء المصرية تحذر من أمر مهم أثناء زيارة غار حراء (فيديو)
  • بعد وفاة طارق الوحش نجم الإسماعيلي السابق.. 5 لاعبين حصد السرطان أرواحهم
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • مبادرة لصرف منفعة نقدية لمرضى السرطان بالمستشفى السلطاني
  • مصادر أممية لسوا: بدء مغادرة دفعة من أطفال مرضى السرطان بغزة إلى مصر
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • بلبنان.. نيكول سابا تحتفل بعيد ميلادها بطريقة مختلفة