بوابة الفجر:
2024-10-02@03:25:15 GMT

نصائح مهمة لتعديل سلوكيات الأطفال (فيديو)

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

قدم الدكتور محمد رعفت عدة نصائح للأسر لعلاج سلوكيات الأطفال والتعامل مع سوء السلوك لدى هؤلاء الأطفال وحل هذه المشكلة.

واحد من الناس يستضيف الأطفال العباقرة ولقاء اخوات بعد فراق طويل.. غدًا داعية إسلامية: أخطاء في تربية الأبناء السر في جرائم قتل الأبوين (فيديو)

وقال الدكتور محمد رفعت خلال برنامج "يحكى أن" المذاع عبر فضائية الأولى المصرية، إن النصيحة الأولى تحديد نوع السلوك السيء من سلوكيات الأطفال، وترتيب السلوكيات السيئة التي يقوم بها الطفل للتركيز على الإصلاح حتى ينجح تعديل هذه السلوكيات بالترتيب.

نصائح تعديل سلوكيات الأطفال

وأوضح أن عملية تعديل سلوكيات الأطفال تتم بالتدريج، مؤكدًا أن الخطوة الثانية هي التوقف عن وصف الطفل الدائم بإنه سيء السلوك، إذ أن هذا يهدر المجهود المبذول في الإصلاح ويتسبب في حالة يأس لدى أولياء الأمور والطفل نفسه.

وأضاف أن النصيحة الثالث لتعديل سلوكيات الأطفال، هو التفكير في طرق الوقاية من المشكلات التي يعانيها الأطفال وليس فقط التفيكر في طرق للعقاب، مشيرًا إلى أن العمل على تجنب هذه المشاكل من الأساس أفضل من البحث عن حل بعد وقوع المشكلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سلوكيات الأطفال سلوكيات محمد رفعت طرق الوقاية تربية الابناء سوء السلوك تعديل سلوك

إقرأ أيضاً:

هل تٌغير الكتب الميول الجنسية وتؤثر على العقيدة؟.. 3 نصائح مهمة لحماية الشباب

الكتاب صديقك الوفي الذي يُمكن أن تتوقع منه الخيانة في أي وقت، فقد يعتاد الفرد على القراءة لـ كاتب واحد يُحبه، ويُعتبر كل ما يكتبه مقدسًا يؤمن بكل كلمة يكتبها حتى ولو كانت أفكار مغلوطة قد تدعم مجتمع الـ ميم أو تُروج لأفكار الإلحاد، وفي تصريحات لـ«الوطن»، أكدت الدكتورة إيناس علي، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك تأثير القراءة في تغير الآراء وتشكيل سلوك الإنسان وشخصيته.

تأثير القراءة في تغير الآراء وتشكيل سلوك الإنسان

فيما يلي نعرض تأثير الكتب على المراهقين ضمن حملات «الوطن»، لتعزيز الهوية المجتمعية والدينية، نرصد في السطور التالية خطورة الكتب التي بها أفكار تروج للمثلية والإلحاد.

هل تؤثر الكتب على ميول المراهقين جنسيا وتغير مٌعتقداتهم؟

الدكتورة إيناس علي، استشاري الصحة النفسية قالت، إن الكتب بالتأكيد تؤثر على الأفكار والميول، لدرجة أن أحد الملحدين عاد إلى الإسلام عندما قرأ كتابا عن الإسلام :«كنت أعرف ملحد عاد إلى دينه عندما قرأ كتابا من سور الأزبكية».

وفي إطار تصحيح أفكار المراهقين بعد تأثرهم بالكتب التي تدعوا إلى المثلية أو تنشر أفكار الملحدين، قالت «إيناس»: «لازم نٌحاول نفهم الشباب من بدري إن الكلام ده مش صح ومش حقيقي.. نفهمهم إن ده تلاعب بالأفكار ونكلمهم عن الدين وبطريقة مُبسطة لازم الأهل يفهموهم الدين بطريقة صح».

منع كتب في المكسيك تشير إلى المثلية 

في العام الماضي أثارت بعض الكتب الدراسية التي طرحتها المكسيك خلافا بين الشعب الذين قاموا بإحراقها لأنها تروج لمجموعة من المُحرمات منها المثلية الجنسية، وطلبوا من الحكومة منع توزيع هذه المواد الدراسية بدءا مع عودة ملايين الطلاب لعام دراسي جديد في البلاد آنذاك.

وفي ولاية تشياباس الصينية جنوب البلاد، أشعل الآباء في أحد أحياء السكان الأصليين النار في كتب قالوا إنها من عمل «الشيطان»، وتعلم المثلية الجنسية، وفق موقع «روسيا اليوم».

مقالات مشابهة

  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • اليوم العالمي للقهوة.. نصائح مهمة للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • هل تٌغير الكتب الميول الجنسية وتؤثر على العقيدة؟.. 3 نصائح مهمة لحماية الشباب
  • منها سيارات ذوي الإعاقة.. السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية (فيديو)
  • تعديل قوانين الإيجار القديم والبناء الموحد.. توصيات مهمة لـ "النواب" بشأن قطاع الإسكان (تفاصيل)
  • قصر النظر عند الأطفال في ازدياد حول العالم.. الأسباب والعلاج
  • خبير تربوي يكشف لـ«الأسبوع» أسباب التنمر وطرق تعديل سلوكيات الأطفال
  • 10 توصيات لدعم الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف