البوابة:
2024-10-05@07:03:30 GMT

فتاة ايرانية الاصل تقود فريق اميركي الى الفضاء

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

فتاة ايرانية الاصل تقود فريق اميركي الى الفضاء

قادت الأميركية ياسمين مقبلي مركبة “دراغون” وهي من انتاج سبايس اكس في مهمة لحساب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) السبت حاملة أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، في مهمة هدفها معرفة ما إذا كانت هذه الكائنات الحية المجهرية قادرة على الصمود والتكاثر في الفضاء.

وتقود ياسمين مقبلي وهي ايرانية الاصل فريقا من العلماء يضم الدنماركي أندرياس موغنسن والياباني ساتوشي فوروكاوا والروسي كونستانتين بوريسوف.

وينضم رواد الفضاء الأربعة إلى طاقم مؤلف من سبعة أشخاص متواجد في المحطة حيث سيغادرها عددا عائدين الى الارض بعد ايام 

وانطلقت المركبة من مركز كينيدي الفضائي التابع للناسا في ولاية فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة، بحضور نحو عشرة آلاف شخص تجمعوا لحضور العملية الاقلاع بعد تاجيل لمنح المهندسين يوما إضافيا لفحص مكوّن في مركبة “كرو دراغون” وكتبت الناسا عبر منصة اكس “لقد أقلعنا!”.

وهذه أول مهمة لمقبلي وبوريسوف، وتعد مهمة ”كرو-7” المهمة الروتينية السابعة لشركة “سبايس أكس” التي يملكها إيلون ماسك، إلى محطة الفضاء الدولية. وكانت المهمة الأولى جرت في 2020.

وتمتد المهمة لـ ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية حيث سيجري أفراده تجارب علمية من بينها جمع عينات خلال خروج إلى الفضاء لمعرفة ما إذا كانت المحطة تصدر كائنات حية دقيقة من خلال فتحات نظام حفظ الحياة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

رئيس شركة مياه القليوبية يتفقد سير العمل بمحطة مياه سرياقوس المرشحة

تفقد المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، محطة مياه سرياقوس المرشحة طاقة 145ألف، والتى تخدم مناطق جنوب مدينة الخانكة.

وتابع رئيس شركة مياه القليوبية أعمال التشغيل بالمحطة، والصيانة ومبنى الطلمبات والمرشحات، وشدد على ضرورة الإلتزام بتعليمات التشغيل الأمثل للمحطات وإتباع خطة الصيانة الدورية لجميع مكونات ومراحل إنتاج المياه بالمحطة.

كما تفقد "مجاهد" مأخد المحطة على ترعة الإسماعيلية، ووجه بضرورة تطهير مأخذ المحطة بصفة مستمرة خاصة خلال فترة فصل الشتاء، مع إنخفاض منسوب ترعة الإسماعيلية، وضرورة المتابعة بصفة دورية لضمان مستوى التشغيل.

وخلال جولته قام المهندس مصطفى مجاهد بمتابعة معمل محطة مياه سرياقوس المرشحة، واطلع على سجلات العينات الخاصة بالمحطة والشبكات ووجع بضرورة رفع عينات من مأخذ المحطة ومن خزان المحطة والشبكة بصورة مستمرة للتأكد من جودة المياه المنتجة، وكلف كيميائيين المحطة بضرورة متابعة غسيل وتطهير شبكات المياه بالمدينة والغسيل الدورى للمحطة ورفع تقرير عن حالة تشغيل المحطة لرئيس الفرع بصفة دورية ومنتظمة.

مقالات مشابهة

  • المساعي مستمرة للتوصل الى تفاهم رئاسي.. موقف اميركي لافت وزيارة ميقاتي لبكركي للتشاور
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • الحرب البرية الشّاقة.. حزب الله يصعّب المهمة على إسرائيل
  • المعلومة المهمة الناقصة… في البيانات الرسمية للجيش عن المعارك !!
  • جامعة الباحة تستضيف هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية”
  • إعادة التشغيل الكامل لمحطة تحلية مياه البحر بالحامة
  • رئيس شركة مياه القليوبية يتفقد سير العمل بمحطة مياه سرياقوس المرشحة
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • هل تكون المحطة الأخيرة لتين هاج؟ موعد مباراة مانشستر يونايتد وبورتو في اليوروبا ليج والقنوات الناقلة
  • دولة القانون تنسحب من أكبر تكتل في مجلس ديالى - عاجل