ابتكر المهندسون من المعهد الكوري الجنوبي المتقدم للعلوم والتكنولوجيا أول روبوت على هيئة الإنسان يمكنه قيادة الطائرات.

ويستطيع الروبوت المسمى PIBOT دخول قمرة القيادة والتحكم فيها يدويا.

 ويعتمد الطيار الآلي الكلاسيكي في الطائرات على البرامج وليست لديه أطراف لتحريك عناصر التحكم. ويتمثل تقدم PIBOT على الطيار الآلي في أن الروبوت يمكنه التكيف مع قمرات القيادة وأنظمة الطيران المختلفة دون أن يحتاج  إلى تعديل الطائرة.

إقرأ المزيد أوكرانيا واستنساخ مسيرة "لانتسيت" الروسية

 ويتعلم PIBOT قيادة الطائرة عن طريق معالجة اللغة الطبيعية لقراءة تعليمات الاستخدام. كما يمكن للروبوت أيضا دراسة الوضع في قمرة القيادة باستخدام الكاميرا والتصرف تماشيا مع تغيرات الأوضاع. وPIBOT قادر على  قيادة الطائرة بأمان حتى في حال الاضطرابات الشديدة في الجو.

ولا يزال الروبوت PIBOT قيد التطوير، لكنه يستطيع قراءة خرائط "جيبسون" من جميع أنحاء العالم، وهو أمر مستحيل بالنسبة للطيارين البشر، ويطير الروبوت دون أن يرتكب  أخطاء. ويستخدم PIBOT الشبكة العصبية ChatGPT ليتذكر ما يحتوي عليه دليل الطيران ويستجيب فورا لمختلف المواقف، كما أنه قادر على احتساب المسار الآمن في الوقت الفعلي بناء على طبيعة الرحلة الجوية. وتقل فترة الاستجابة للطوارئ لدى الروبوت عما هي عليه لدى الطيار.

يعتقد المطورون أيضًا أنه يمكن استخدام PIBOT في مركبات أخرى، مثل السيارات والناقلات العسكرية.

المصدر: Nauka tv.ru

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا روبوت

إقرأ أيضاً:

سول تلفت لتجربة صاروخية فاشلة لكوريا الشمالية وترد على مزاعم نجاحها

(CNN)-- قال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، الخميس، "إن مزاعم كوريا الشمالية بشأن إجراء تجربة صاروخية ناجحة غير صحيحة، واصفاً مزاعم بيونغ يانغ (عاصمة كوريا الشمالية) بالنجاح بأنها "أساليب خداع ومبالغة".

واستطرد المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة، لي سونغ-جون، في مؤتمر صحفي قائلاً: إنه على عكس ادعاءات كوريا الشمالية بأنها أجرت بنجاح اختباراً لفصل الرؤوس الحربية المتنقلة الفردية وقدرات التحكم في التوجيه في اليوم السابق، فإن تقييم هيئة الأركان المشتركة كان أن الصاروخ "انفجر في المرحلة الأولى من الطيران".

وأضاف لي أنه خلال الاختبار الناجح، يجب أن تنفصل الرؤوس الحربية المتعددة عن الصاروخ أثناء مرحلة الهبوط من رحلته، لكن الصاروخ الكوري الشمالي انفجر في مرحلة مبكرة أثناء الإطلاق.

وأشار أيضًا إلى أن بيونغ يانغ ربما قامت بتلفيق الصور التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية، الخميس، مقترحاً أنها ربما استخدمت صورًا للصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي أطلقته كوريا الشمالية في مارس من العام الماضي.

وقال لي إن "سلطات الاستخبارات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجري تحليلا متعمقا". مضيفاً أن نية كوريا الشمالية ربما كانت التغطية على إخفاقاتها الأخيرة بما في ذلك انفجار قمر صناعي للتجسس أثناء إطلاقه الشهر الماضي.

ويذكر أن الاختبارات الصاروخية بكوريا الشمالية تهدد بإطلاق سباق تسلح في آسيا، مع قيام الدول المجاورة ببناء جيوشها، في حين تعهدت الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان من خلال "مجموعة كاملة من القدرات، بما في ذلك النووية".

مقالات مشابهة

  • طائرة بريطانية تنسى مسافرة مقعدة على مدرج الإقلاع وتحلق
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك مقعدة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • محافظ جنوب سيناء يهنئ رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية الجديد بالمحافظة
  • كوريا الجنوبية.. روبوت ينهي حياته بإلقاء نفسه من أعلى الدرج (صورة)
  • كوريا الجنوبية.. السلطات تفتح تحقيقا إثر "انتحار" روبوت من أعلى الدرج (صورة)
  • سيئول تتهم بيونغ يانغ بإرسال أكثر من 180 بالونا مليئا بالقمامة إلى كوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية تهدف لتطوير صواريخ متعدّدة الرؤوس الحربية
  • سول تلفت لتجربة صاروخية فاشلة لكوريا الشمالية وترد على مزاعم نجاحها
  • كوريا الشمالية ترسل 200 بالون محملًا بالقمامة لجارتها الجنوبية