أعلن المركز الثقافى الإسبانى (ثربانتس) مشاركته في المرحلة الثالثة من مشروع "دوائر الإبداع" بالشراكة مع المجلس الأعلى للثقافة، تحت مظلة اتحاد المعاهد الوطنية الثقافية الأوربية (يونيك).

يهدف مشروع "دوائر الإبداع"، الذى يموله اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية بالشراكة مع المجلس الأعلى للثقافة، إلى دعم المبادرات الثقافية والإبداعية، وتعزيز بيئات الإبداع وتحقيق العدالة الثقافية بضمان وصول المنتج الثقافى إلى مختلف أنحاء الجمهورية؛ لا سيما إلى المناطق والفئات الأكثر احتياجا، وذلك من خلال الشراكة بين وزارة الثقافة المصرية، والمؤسسات الدولية المؤثرة فى المجال الثقافى، والجمعيات المحلية.

 

كما يهدف إلى الاستفادة من الموارد المالية المتاحة عبر تقديم الأعمال التدريبية والمالية الملائمة لمديرى الفنون والثقافة وأصحاب المبادرات والمشاريع الثقافية من الشباب فى القطاع الثقافى.

من جانبه، صرح خوسيه مانويل، مدير المركز الثقافى الإسبانى أن هذا التعاون من شأنه خلق أثر إيجابى أكثر استدامة على التنمية من خلال دعمه أصحاب المبادرات الثقافية والفنية المختلفة وتوسيع نطاق المستفيدين من تلك المبادرات، وهو ما يستهدفه ثربانتس منذ انطلاقه فى مصر عام 1991، وفى أكثر من 88 مدينة فى 45 دولة حول العالم. 

ويعمل المركز الثقافى الإسبانى بدأب على نشر الثقافة واللغة الإسبانية من خلال فعالياته وبرامجه التعليمية والتثقيفية المتنوعة بمقرية فى القاهرة والإسكندرية، التى تعكس التراث الثقافى المشترك والتنوع الثقافى واللغوى، بالتنسيق مع سفارات البلدان الناطقة بالإسبانية فى جمهورية مصر العربية".

جدير بالذكر أن مشروع دوائر الإبداع قد انطلق للمرة الأولى عام 2020، ويعد حاضنة لعدد من المشروعات الثقافية بالقطاعين الحكومى والأهلى تعمل على تقديم الدعم التدريبى فى مجال الإدارة الثقافية للعاملين بالمجال الثقافى، كما تمنح فى مرحلتها الأخيرة الدعم المالى والفنى للمشاريع الأكثر ابتكارا واكتمالا حسب ضوابط ومحددات معلنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دوائر الإبداع يونيك دوائر الإبداع

إقرأ أيضاً:

دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"

استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية في مكتبة كلًا من السفير خالد فتح الرحمن؛ مدير مركز الحوار الحضاري فى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، والدكتور أسامة النحاس؛ خبير التراث بالمنظمة، وحضر اللقاء من جانب مكتبة الإسكندرية، الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافي، والدكتورة مروة الوكيل؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمي، و هبه الرافعي؛ القائم بأعمال قطاع العلاقات الخارجية والإعلام ، والدكتور أحمد منصور؛ مدير مركز دراسات الخطوط.

 

تم خلال اللقاء بحث دعم وتنشيط أوجه التعاون بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة ال " إيسيسكو " وبلورة ذلك فى "بروتوكول " للتعاون بين الجانبين في تنظيم الأنشطة الثقافية المختلفة، وهو الأمر الذى رحب به الدكتور أحمد زايد، مشيدًا بدور المنظمة ورسالتها وأنشطتها التي تغطى 53 دولة على إمتداد العالم .

كما تم بحث فرص التعاون بين الجانبين في تنظيم مؤتمر دولي هذا العام بمناسبة مرور 60 عامًا على رحيل الأديب والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، وعرض السفير خالد فتح الله على مدير المكتبة  فكرة التعاون بين مركز الخط والخطوط التابع للمنظمة، ومركز دراسات الخطوط في مكتبة الإسكندرية، مع بحث تنظيم معرض لأهم مقتنياته، حيث تقتنى عددًا كبيرًا وفريدًا من أعمال كبار الخطاطين المصريين والعرب، 

كما تم بحث إمكانيات التعاون في استخدامات تطبيقات استخدامات الذكاء الاصطناعى في هذا المجال، واستعرض السفير خالد فتح الله الخدمات التي تقدمها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة للدول الأعضاء، وأهدى المكتبة أحدث الإصدارات التي أصدرتها المنظمة في الآونة الأخيرة. وفى نهاية اللقاء تبادل الجانبين الهدايا التذكارية.

 

مقالات مشابهة

  • النيل للإعلام بالفيوم يختتم حملة "إيد فى إيد"بندوة تثقيفية حول المبادرات الرئاسية
  • النيل للإعلام بالفيوم يختتم حملة "أيد فى أيد"
  • أبطال أوروبا.. ريال مدريد يسعى لمصالحة الجماهير أمام ليل
  • كيف عزز المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الهوية؟
  • كاتب صحفي: الدولة تخفف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين من خلال المبادرات الرئاسية
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • قصر ثقافة اسيوط يناقش كيفية تعزيز قيم المواطنة
  • الهوية الثقافية و الإيمانية.. صمام ثورة الـ21 من سبتمبر
  • السفير نبيل حبشي والمديرة الإقليمية لليونسكو يناقشان تطوير المبادرات الثقافية