فازت جامعة حلوان برئاسة الدكتور السيد قنديل، بالمركز الثالث في مسابقة MOSAIC على مستوي الجامعات والمراكز البحثية المصرية، في الابتكار والتعاون مع الصناعة.

وبصدد ذلك أعرب الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان عن سعادته بفوز الجامعة بالمركز الثالث في مسابقة MOSAIC لأفضل الجامعات والمراكز البحثية المصرية في الابتكار والتعاون مع الصناعة.

كما فازت جامعة حلوان بالمركز الأول كأفضل جامعة في المخرجات الإبداعية، وهو ما أعلنته اليوم وزارة التعليم العالي في احتفالية متميزة بحضور الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي، رؤساء الجامعات جوائز مسابقة MOSAIC والتي يرعاها صندوق رعاية المبتكرين و النوابغ بالوزارة.

وعقدت فعاليات الحفل الذي نظمه صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ على هامش انعقاد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، بعد إعلان نتائج مسابقة MOSAIC لأفضل الجامعات والمراكز البحثية المصرية في الابتكار والتعاون مع الصناعة وفقًا لمعايير تماثل معايير مؤشري الابتكار والمعرفة العالميين، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وخاضت جامعة حلوان هذه المسابقة الكبرى التي تتضمن خمسة محاور رئيسية للمسابقة، وهي (رأس المال البشري والبحثي، البنية التحتية وتطور بيئة الأعمال، تطور السوق، مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، مخرجات إبداعية).

هذا وتهدف المسابقة إلى تحديد وقياس مستوى الابتكار والتعاون مع الصناعة على مستوى الجامعات والمراكز البحثية المصرية، وتأتى أهمية المسابقة من كونها تُسهم في تحقيق محور من أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030 والذي توليه الوزارة اهتمامًا كبيرًا بهدف دعم الصناعة الوطنية من خلال تحقيق الربط بين المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات الصناعية والإنتاجية لمواجهة التحديات التنموية في مصر.

كما تأتي مسابقة MOSAIC في إطار توجهات الدولة المصرية لدعم الابتكار وريادة الأعمال بجميع المؤسسات التعليمية، حيث تتضمن محاور المسابقة الرئيسية 17 مجالًا، احتوت بدورها على 93 مؤشرًا فرعيًّا لقياس الابتكار والتعاون مع الصناعة.

وقد انطلقت مسابقة MOSAIC بمخاطبة جميع الجامعات والمراكز البحثية على مستوى الجمهورية، وقد ترشح للمسابقة 39 جامعة حكومية، وخاصة، وأهلية، و12 مركزا ومعهدا وهيئة بحثية، بإجمالي 51 جامعة ومركزًا بحثيًّا، تم التقييم النهائي وتحديد الفائزين على مستوى جميع المحاور بشكلٍ عام، والفائزين على مستوى كل محور من محاور التقييم.

حضر فعاليات الحفل الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور ضياء خليل المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور ماجد غنيمة مدير الشراكات والتسويق بصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، ولفيف من الوزارة ورؤساء الجامعات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة حلوان رعایة المبتکرین جامعة حلوان مسابقة MOSAIC على مستوى

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي قوة تشكل الاقتصادات وتقود الابتكار

أبوظبي: «الخليج»
نظمت سفارة دولة الإمارات في سيؤول بالتعاون مع مركز «تريندز للبحوث والاستشارات» والمعهد الآسيوي للبحوث بجامعة كوريا، كشريكين معرفيين، ندوة علمية بعنوان «الذكاء الاصطناعي من أجل مستقبل مستدام وآمن: تسخير الذكاء الاصطناعي لتحقيق الاستقرار العالمي والابتكار الأخلاقي»، وذلك في قاعة فيريتاس بجامعة كوريا في العاصمة سيؤول، بحضور عبدالله سيف النعيمي، سفير دولة الإمارات لدى كوريا، والدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي ل«تريندز»، والبروفيسور يو تشاك، نائب رئيس جامعة كوريا، وبمشاركة باحثين وخبراء وأكاديميين، بهدف استكشاف الدور المحوري للذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل عالمي مستدام وآمن.
أهمية الذكاء الاصطناعي
وفي كلمته الترحيبية، قال السفير عبدالله سيف النعيمي، إن الذكاء الاصطناعي لم يعد مجرد تقدم تقني، بل أصبح قوة تحويلية تشكل الاقتصادات، وتقود الابتكار، بل وتؤثر في المشهد الجيوسياسي.
وشدد على أن دولة الإمارات تدرك أهمية تسخير الذكاء الاصطناعي وتأثيره الإيجابي في تعزيز تقديم الخدمات.
وأشار إلى أنه في أكتوبر 2017، أطلقت الإمارات «استراتيجية الذكاء الاصطناعي»، ما مهد الطريق لعصر جديد من الخدمات الحكومية ومشاريع البنية التحتية.
تشكيل مستقبل العالم
وفي كلمة مماثلة، شدد الدكتور محمد عبدالله العلي على أهمية الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل العالم، مؤكداً أن مركز تريندز يولي اهتماماً كبيراً لهذا المجال، مشيداً بالتعاون الإماراتي الكوري في مجال العلم والمعرفة، ودور السفارة الإماراتية في كوريا في تنظيم مثل هذه الفعاليات.
واستعرض أرقاماً توضح النمو الهائل في استثمارات الذكاء الاصطناعي عالمياً.
تعاون مهم
وهنأ الدكتور كيم دونغ-وون رئيس جامعة كوريا في كلمة مسجلة منظمي الندوة والمشاركين فيها، وأكد أن التعاون الثنائي بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا أمر بالغ الأهمية للجانبين، وشهد توسعاً في مجالاته، من التركيز على الطاقة والبناء، إلى العديد من المجالات الأخرى، بما فيها التكنولوجيا.
وقال إن جامعة كوريا على استعداد لتعزيز التعاون البحثي والأكاديمي مع المركز.
وقال البروفيسور لي جين-هان، مدير معهد الدراسات الآسيوية في جامعة كوريا إن تدشين مكتب تريندز في كوريا سيعزز التعاون العلمي والبحثي مع المجموعات العلمية الكورية، معرباً عن تطلع الجامعة إلى مزيد من التعاون العملي مع المكتب.
مخرجات من الطراز الأول
بدوره قال الدكتور موسى كيم جونغ دو مدير مركز دراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية، جامعة كوريا، مدير مكتب تريندز في كوريا إنه بصفته رئيساً لمكتب تريندز كوريا سيعمل على تقديم كل ما يتطلبه المكتب، مؤكداً أنه من خلال البحث والتعاون المتبادل بين «تريندز» وجامعة كوريا سنحقق مخرجات ونتاجاً بحثياً مهماً ووازناً ومن الطراز الأول.
إمكانات هائلة
عقب ذلك بدأت أعمال الندوة التي قدمت لها الباحثة سعاد الحمادي، وأكد الخبراء والمتحدثون أهمية الدور المحوري للذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل عالمي مستدام وآمن، وقالوا إن الذكاء الاصطناعي يمتلك إمكانات هائلة تساهم في معالجة التحديات البيئية العالمية.

مقالات مشابهة

  • خبراء عن مسابقة «gen z»: خطوة على الطريق الصحيح لتشجيع الطلاب المبتكرين
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة فى مسابقة «رالى مصر» لريادة الأعمال
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»
  • المنشاوي يشهد تكريم جامعة أسيوط لفوزها بالمركز الثاني في مجال نماذج المُحاكاة
  • تسليم الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة في المصارعة الحرة والروماني
  • الذكاء الاصطناعي قوة تشكل الاقتصادات وتقود الابتكار
  • تسليم الكئوس والميداليات علي الفرق الفائزة في المصارعة ببطولة الشركات
  • الرياض تتصدر والشرقية بالمركز الثالث.. 100 ألف حادث مروري في المملكة خلال عام
  • تكريم طلاب «آداب بنها» في ختام مسابقة تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة
  • الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية «صنايع» بالجامعات الحكومية 2024