شهدت  جنبات مسجد الحي المحمدي بشيشاوة يوم الثلاثاء الماضي، أجواء روحانية مهيبة معطرة بنسيم الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتلاوة للقرآن ومدح نبوي شريف.

والمناسبة هي الملتقى السنوي الثاني للطلبة القدامى خريجي كتاب مسجد الحي المحمدي بشيشاوة، حجوا من مختلف المدن المغربية لإحياء ذكرى ملتقاهم السنوي، بعد أن عرف الملتقى الماضي نجاحا كبيرا، والذي كان مناسبة لتكريم شيخهم.

انطلق الموكب بشكل جماعي بصوت واحد، يصدح بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى أن وصل الجميع  إلى باب المسجد، وبعد أن أخذ كل فرد مكانه، شرعت اللجنة المنظمة في تنزيل برنامج الملتقى، الذي عرف حضور الدكتور الأزهري رئيس المجلس العلمي المحلي لشيشاوة وأعضائه، وكذا المشاركون بمداخلاتهم العلمية من أساتذة ومرشدين.

افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها بعد ذلك تقديم للملتقى من قبل مسير اللقاء الأستاذ أحمد أبرهان -إمام مرشد بشيشاوة-، ثم كلمة ترحيبية باسم الطلبة القدامى ألقاها الأستاذ عبد الوهاب الشلح -أستاذ الثانوي التأهيلي بالصويرة، أعقبها بعد ذلك كلمة الدكتور عبد الحق الأزهري نوه فيها بمثل هذه اللقاءات، واستعرض جهود الفقيه ابراهيم ابرهان في تجفيظ القرآن وفي تخريج عدد كبير من الطلبة.

بعد ذلك ألقى الأستاذ مولاي الحسن نبيل -إمام مرشد بسيدي إفني وطالب بسلك الدكتوراه- مداخلة حول الدرس القرآني بالمغرب: ”مدرسة أولاد باني أنموذجا”، وقد كانت المناسبة فرصة ليتوجه الفقيه محمد نيت عبد الله -عضو المجلس العلمي المحلي لشيشاوة- ليتوجه بجملة من النصائح والتوجيهات لطلبة العلوم الشرعية.

وقبل الختم بالدعاء، ألقى الأستاذ ابراهيم فال -إمام وخطيب وواعظ بالمجلس العلمي المحلي لانزكان- كلمة ختامية، لترفع الأكف داعية بالنصر والتأييد لأمير المؤمنين ولسائر أفراد الأسرة العلوية ولسائر المسلمين.

يذكر أن الفقيه ابراهيم ابرهان منذ سنة 1981 إلى حد كتابة هذه الأسطر، وهو يزاول مهمة تحفيظ القرآن، يبذل في ذلك قصارى جهده، ويتفانى في مد يد المساعدة لطلبته، لا تجده إلا مرابطا معتكفا في مسجده كل يوم بدء من طلوع الفجر إلى منتصف الليل، يستظهر عليه طلبته، ويفتي لهم، ويصحح لهم الألواح، لا يكل ولا يمل، مما جعل عددا كبيرا من طلبته يثنون عليه ويعترفون بجديته وإخلاصه في تحفيظ القرآن الكريم لأبناء المسلمين.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بدء إعلان نتائج طلبة المدارس الحكومية

دينا جوني (دبى) 

أخبار ذات صلة الإمارات تدعو لتطوير آليات الإنذار المبكر ومعالجة أسباب الصراعات أبطال الإمارات في تحدي القراءة العربي.. علامات مضيئة في كتاب الحاضر والمستقبل

تصدر مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، اليوم، نتائج امتحانات نهاية العام الدراسي 2023- 2024، للطلبة من التاسع إلى الثاني عشر، وفقاً للبرمجة الزمنية المعتمدة.
ويبدأ إعلان النتائج اليوم في تمام الساعة العاشرة صباحاً مع طلبة الثاني عشر، وبعدها نتائج الصفوف من التاسع إلى الحادي عشر في اليوم نفسه في تمام الساعة الرابعة مساءً، فيما سيتم الإعلان عن نتائج الصفوف من الخامس إلى الثامن غداً في تمام الساعة العاشرة صباحاً، وللصفوف من الأول إلى الرابع في تمام الساعة الرابعة مساءً.
ويستطيع الطلبة الحصول على نتائجهم وطباعتها بحسب التواريخ الواردة في البرنامج بدءاً من الساعة الثامنة مساءً ولغاية الساعة 12 صباحاً.
وأفاد الدليل الإرشادي لسياسة تقييم الطلبة للعام الأكاديمي 2024-2023، بأن شهادات طلبة الصف الثاني عشر تتضمن نتائج مواد المجموعة «أ»، وتكون التقديرات مكتوبة بالحروف والنسب المئوية، فيما نتائج مواد المجموعة «ب» العملية، ستكون التقديرات فيها مكتوبة بالحروف ولا تحتسب في المعدل النهائي للطالب، إضافة إلى متوسط الدرجات الإجمالي والنهائي لجميع مواد المجموعة «أ».
وبالنسبة لسياسة إصدار الشهادات لطلبة الصف الثاني عشر، أوضح الدليل أن الشهادات تصدر إلكترونياً، ويمكن الوصول إليها من خلال الـQR code، وترفق الشهادة الدراسية إلكترونياً بملف الطالب من خلال أنظمة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي.
ويسمح بطباعة الشهادة الدراسية للمراحل كافة، وكذلك يسمح بإصدار شهادة الصف الثاني عشر على ورق رسمي يحمل شعار مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي للتمكن من استخدامها خارج الدولة، ويمكن للطلبة تقديم طلب هذه الخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني للمؤسسة، على أن ترسل لهم بواسطة شركة توصيل.
ودعت المؤسسة أولياء أمور الطلبة إلى الاطلاع على سياسية تقييم أداء الطلبة المتاحة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة. وكانت المؤسسة أعلنت أخيراً عن موعد اختبارات الإعادة التي تعقد من 8 يوليو وتستمر لغاية 12 يوليو 2024.
وتستهدف اختبارات الإعادة الطلبة الذين لم يحققوا درجة الاجتياز في إحدى مواد المجموعة «أ»، من الصف الرابع وحتى الصف الثاني عشر. وحددت المؤسسة الحدّ الأدنى لدرجة النجاح بـ50% لطلبة الصف الرابع والحلقة الثانية و60% لطلبة الحلقة الثالثة.

مقالات مشابهة

  • بـ 600 ألف جنيه.. فيلم «اللعب مع العيال» يحقق المركز الثاني بدور العرض
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)
  • اليوم.. بدء إعلان نتائج طلبة المدارس الحكومية
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • أبناء مديرية الرضمة بإب ينظمون فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية
  • جامعة قناة السويس تنظم ملتقى التوظيف الثاني لكلية الهندسة
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقي للتعرف على نظم وأساليب الجرد المخزني
  • "نوعية الزقازيق" تنظم الملتقى العلمي الثالث للتغذية حول "التغذية وصحة العظام"
  • وزيرة البيئة تلقي كلمة في الملتقى السادس لاستراتيجات التحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • المفتي إمام يعزي المحافظ مكاوي بوفاه والده