كتب / نائلة هاشم

يشكل تلوث مياه الصرف الصحي تهديدا متزايدا للناس والحياة وبشكل أكبر في جميع أنحاء العالم  ،  ان مرجع الصرف الصحي  والتي تشمل مياه الصرف الصحي البشرية  يتم تصريفها في البيئة دون معالجة ، مما يؤدي إلى إطلاق مجموعة من الملوثات الضارة في المحيط والتسبب في ضرر مباشر للأشخاص.
وتظهر الأبحاث أن تلوث المياة  يحدث  بسبب البيارات والتي  قد تختلط بالمياه الجوفية بسبب عدم وجود أو عدم كفاية إدارة مياه الصرف الصحي.

 

وفي حديث لمدير مكتب الصناعة والتجارة مديرية دارسعد رئيس اللجان المجتمعية منطقة بئر فضل رئيس لجنة مشروع الصرف الصحي مدينة بئر فضل المستشار جمال العيسائي قال:  كانت اول خطوه في انشاء مشروع  شبكة الصرف الصحي لبلوك (3,6,7,8) بئر فضل بااشراف المجلس المحلي مديرية دار سعد،  وتم بفضل الله تعالى وتوفيقه ثم بجهد كبير من أبناء مدينة بئر فضل (عدن الجديدة) نجاح واستلام الدراسات لمشروع الصرف الصحي ، حيث تم خلال الفترة السابقة عملية مسح،  وايجاد أرض و بناء و تسوير الأرض،  وتمت عملية مسوحات شاملة ثم دراسات نهائية. 
مشيدا بالجهود  المبذولة من قبل المختصين ودلك من أجل عدن وحماية بيئتها.
مشددا يجب  حماية المخزون المائي حتى لا يتأثر  بزيادة عدد ( البيارات) ودلك من خلال اقامة شبكة لصرف الصحي. 
مؤكدا  انه تم انجاز  نصف المشروع  ولم يتبقى الا التنفيذ على أرض الواقع ،وخلال الايام القريبة القادمة سيتم تنفيد المشروع. 
واضاف من أجل بناء هذه المدينة وصحة بيئتها و الحفاظ على جمالها سوف نواصل بنا شبكة صرف الصحي خدمة للمواطن ونهضة للوطن.

شاكرا بدوره مدير مديرية دار سعد عبود ناجي لما يوليه من اهمية لمشاريع البنية التحتية و كل من اسهم في انجاح هدا المشروع وتحقيقه على ارض الواقع.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

رئيس «الرقابة الصحية» يتابع تنفيذ مشروع «مؤشر مصر الصحي» مع مديري الجودة

ناقش أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الموقف التنفيذي لمشروع «مؤشر مصر الصحي» خلال اجتماع موسع بممثلي المستشفيات المشاركة بالمشروع من مختلف القطاعات الصحية وأهم الآليات اللازمة للإسراع من تنفيذ مراحله، إلى جانب مناقشة الآراء حول التجارب الأولية للتطبيق وأهم الملاحظات الخاصة بجمع المعلومات، وذلك بمقر الهيئة بمدينة نصر.

الوقوف على نقاط القوة والضعف داخل المنشآت الصحية

وأكّد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أهمية تطبيق المشروع، بما يتيحه من قياس دوري لمؤشرات الجودة بالمنشآت الصحية المعتمدة، في ضمان التحسين المستدام والوقوف على نقاط القوة والضعف داخل المنشآت الصحية ووضع خطط تستند إلى بيانات دقيقة لتحسين الأداء.

وأشار إلى أنَّ شهادة اعتماد GAHAR ليست غاية في حد ذاتها، ولكنها أداة لتطبيق معايير الجودة ونقطة البداية للانطلاق نحو التحسين المستمر وهو ما تقوم عليه فلسفة عمل الهيئة والهدف الأساسي للجانب الرقابي على المنشآت المعتمدة لمتابعة الجودة والذي يعد أحد المميزات الرئيسية لاعتماد جهار GAHAR.

وأوضح أنَّ مشروع مؤشر مصر الصحي يستهدف وضع مرجعيات قياسية مصرية موحدة تتيح مقارنة أداء المنشآت الصحية على المستويين الوطني والإقليمي، وإظهار أثر تطبيق معايير الجودة والاعتماد على تحسين النظام الصحي بالمنشآت من خلال القياس الدوري لعمليات ومخرجات الخدمات الصحية المقدمة ومقارنتها بالقياسات المرجعية اللازمة لتحقيق السلامة داخل هذه المنشآت.

تحسين مخرجات النظام الصحي المصري

ولفت إلى أن اتخاذ القرارات الصحيحة لابد أن يرتكز على بيانات وأرقام دقيقة، ذلك أن ما لا يمكن قياسه لا يمكن ادارته وبالتالي لا توجد فرص لتحسينه، وهو ما جعل هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تطلق هذا المشروع القومي للمساهمة في تحسين مخرجات النظام الصحي المصري وتوكيد الثقة بها.

وتابع أن المشروع يستهدف تطبيق هذه المؤشرات في كافة القطاعات الصحية المقدمة للخدمة، معرباً عن سعادته بحرص خبراء الجودة من القطاع الحكومي والخاص والجامعي والأهلي، على المشاركة في متابعة الموقف التنفيذي لقياس المؤشرات.

وأضاف أن المشروع يشمل 4 مجموعات من المؤشرات: الأولى لقياس مدي تطبيق معايير الأمان داخل المنشآت الصحية، والثانية لقياس مدي التزام الأطقم الطبية بتطبيق معايير مكافحة العدوى، والثالثة لقياس الاستخدام الأمثل للموارد والاقلال من الهدر في الادوية والمستلزمات الطبية، والرابعة خاصة بمدي رضاء كل من المرضى ومقدمي الخدمات الطبية عما يقدم لهم داخل المستشفيات، مشيرًا إلى أنَّ المشروع يبدأ بـ26 مؤشر أداء كمرحلة أولى للتطبيق، تشمل قياس تطبيق معايير السلامة الوطنية ومكافحة العدوي والاستخدام الأمثل للموارد ورضا المتعاملين داخل القطاعات الصحية.

مقالات مشابهة

  • "مياه الفيوم" تعقد لقاء جماهيري بقرية منشاه طنطاوي للتعريف بمشروع الصرف الصحي
  • كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • تفشي الجرب دون علاج بين النازحين بغزة 
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • 14 ساعة من العطش.. أهالي سمالوط يعانون من انقطاع المياه ومحافظ المنيا: سيتم توصيلها تدريجيا
  • جمعان يتفقد سير العمل بمشروع مجسم المسجد الأقصى في مديرية معين بالأمانة
  • “جهار”: مشروع "مؤشر مصر الصحي" يستهدف قياس أثر تطبيق معايير الجودة على الخدمات
  • رئيس «الرقابة الصحية» يتابع تنفيذ مشروع «مؤشر مصر الصحي» مع مديري الجودة
  • بـ 30 مليون جنيه.. إحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي بمركز طهطا في سوهاج