يضم خط القطار ثلاثة عشر قاطرة

بدأت مؤسسة  الخط الحديدي الحجازي الأردني، دراسات جدوى اقتصادية لمشروع نقل ركاب عبر الخط، من الزرقاء مروراً بعمان ووصولاً إلى منطقة مطار الملكة علياء الدولي، والتحضير لافتتاح متحف خاص بالتعاون مع مؤسسة تركية، وإعادة تأهيل محطتي القطرانة والجيزة.

اقرأ أيضاً : المفرق.. واحة حجيج تاريخية ومستودع أماناتهم -فيديو

وبهدف المحافظة على استدامة العمل في الخط الحجازي افتتحت مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني موسم الرحلات السياحية للعام الحالي، ولمسافة اثنين وأربعين كيلومتراً، من منطقة المحطة في عمّان مروراً بالأحياء السكنية، وحتى منطقة الجيزة جنوب العاصمة.

ويضم خط القطار ثلاثة عشر قاطرة، منها ثمانية بخارية تعد نادرة على مستوى العالم، كونها ترجع للقرن التاسع عشر.

ويعتبر خط سكة الحديد الحجازي ذو قيمة تاريخية عريقة، يمتد من دمشق إلى المدينة المنورة مروراً بالأردن، وارتبط الخط بتأسيس إمارة شرق الأردن، حيث استقل الملك المؤسس عبدالله الأول القطار من معان إلى عمان

وبعد انقطاع وجيز عاد قطار سكة الحديد الحجازي الاردني للعمل من جديد، ليحقق قيمة مضافة كمنتج سياحي، ويسهم في دفع عجلة التنمية السياحية الداخلية 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: قطارات سياحة اقتصاد الأردن

إقرأ أيضاً:

أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن التراث الثقافي بالمنطقة

المناطق_واس

تسلّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، في مكتبه اليوم، تقريرًا عن التراث الثقافي في المنطقة، قدّمه مدير فرع هيئة التراث بالمنطقة محمد بن عبدالرحمن الزمام.

 

أخبار قد تهمك أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة المعين حديثًا 26 سبتمبر 2024 - 3:27 مساءً أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمنطقة 26 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءً

 

واشتمل التقرير على عرض شامل لأبرز المواقع الأثرية والمشروعات التي تنفذها هيئة التراث في مختلف محافظات منطقة الحدود الشمالية، بهدف تعزيز التراث الوطني والحفاظ على الموروث الثقافي.

 

 

وأكّد سموه خلال اللقاء أهمية العناية بالتراث الثقافي الذي تزخر به منطقة الحدود الشمالية، واستثماره في تعزيز التنمية السياحية بالمنطقة بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، منوّهًا بما توليه القيادة الحكيمة من دعمٍ واهتمامٍ بالقطاع التراثي، ودوره في تعزيز الهوية الوطنية والمحافظة على الموروث التاريخي.

 

 

وأشار إلى ضرورة تضافر الجهود للمحافظة على المكتشفات والمقتنيات الأثرية في المنطقة، والعمل على تطوير المشروعات المرتبطة بالتراث بما يعزز من مكانة المنطقة مقصدًا سياحيًّا وثقافيًّا بارزًا.

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم على إسرائيل..إيران تعلق الرحلات الجوية حتى الأربعاء
  • «مصر للطيران» تشارك في ملتقى مؤسسة «57357» للسياحة والمسؤولية المجتمعية
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • جدول جديد لتشغيل القطار الكهربائي الخفيف اعتبارا من أول أكتوبر المقبل
  • بفوز مثير على تولوز.. ليون يعود لسكة الانتصارات
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن التراث الثقافي بالمنطقة
  • «الغرف السياحية»: افتتاح المتحف المصري الكبير سيساهم في جذب مزيد من السائحين
  • الجيش الأردني يوضح في بيان: لا إصابات نتيجة سقوط صاروخ في منطقة الموقر أطلق من جنوب #لبنان
  • الجيش الأردني: سقوط صاروخ من نوع “غراد” في منطقة مفتوحة
  • الجيش الأردني: سقوط صاروخ أطلق من لبنان في منطقة صحراوية جنوب عمان