الجزيرة:
2024-09-18@23:16:16 GMT

البشرة الدهنية.. الأسباب والعلاج

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

البشرة الدهنية.. الأسباب والعلاج

أوردت مجلة "فرويندين" الألمانية أن البشرة الدهنية ‫تعد فريسة سهلة للشوائب، التي تُفسد جمال البشرة، إذ تتسبب الإفرازات ‫الدهنية في انسداد المسام، مما يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء.

‫وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن البشرة الدهنية لها أسباب عدة ‫تتمثل في العامل الوراثي والتأثيرات البيئية، مثل الطقس الرطب والحار ‫والطقس البارد والرطوبة المنخفضة.

‫وتشمل الأسباب أيضا التغيرات الهرمونية كما هي الحال في أثناء البلوغ ‫والحيض والحمل وانقطاع الطمث، إلى جانب العناية الخاطئة بالبشرة واتباع نظام ‫غذائي غير صحي بتناول الأغذية المحتوية على نسبة عالية من السكر ‫والدهون، بالإضافة إلى التدخين والتوتر النفسي.


علاج البشرة الدهنية

‫ولمواجهة البشرة الدهنية، أوصت "فرويندين" بتنظيف البشرة جيدا صباحا ‫ومساء مع استخدام كريمات عناية تخلو من الزيوت والبولي إيثيلين غلايكول ‫والزيوت المعدنية والسيليكون والبارابين.

‫ومن المهم أيضا أن تحتوي كريمات العناية على مواد فعالة تعمل على ضبط ‫الإفرازات الدهنية مثل حمض الساليسيليك، الذي يمتاز بتأثير مثبط ‫للالتهابات.

وينبغي أيضا استخدام مستحضرات تجميل لا تتسبب في ‫انسداد المسام وظهور البثور.

‫وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي اتباع نمط حياة صحي يقوم على التغذية الصحية ‫والمتوازنة والإقلال من الأغذية المحتوية على نسبة عالية من السكر ‫والدهون، فضلا عن الإقلاع عن التدخين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البشرة الدهنیة

إقرأ أيضاً:

ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا

لا تقتصر فوائد حليب الأم على الأطفال، فقد بات العلماء يدركون أن بالإمكان استخدامه لعلاج بعض الأمراض لدى الكبار، وفق مجلة إيكونوميست.

وحليب الأم يقلل من الالتهابات، ويقتل مسببات الأمراض، ويحسن صحة الجهاز المناعي لدى الأطفال. وفي الوقت الحالي، يتم دراسة بعض مكونات هذا الحليب البشري لعلاج بعض الحالات التي تصيب البالغين، مثل السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل ومتلازمة القولون العصبي.

ولايزال التركيب الدقيق لحليب الأم غامضا بعض الشيء.

وفي دراسة حديثة أجريت على حليب 1200 أم في ثلاث قارات، وجدت الدكتورة، ميغان آزاد، من جامعة مانيتوبا في كندا وزملاؤها ما يقرب من 50 ألف جزيء صغير، معظمها غير معروف.

ولاحظ الأطباء أن الأطفال الخدج الذين يتغذون على حليب الثدي، بدلا من الحليب الصناعي، يقل لديهم بشكل كبير خطر الإصابة بـ"التهاب الأمعاء الناخر" وهو مرض يهدد الحياة عند حديثي الولادة، إذ يتسبب في التهاب الأنسجة المعوية وموتها.

ودفع هذا الاكتشاف إلى البحث في ما إذا كانت أي مكونات محددة في حليب الثدي يمكن أن تمنح هذه الحماية للكبار أيضا.

وقد تكون سكريات الحليب البشري "HMOs" المعروفة بتأثيراتها المضادة للالتهابات، مسؤولة جزئيا عن ذلك. وأدى ذلك إلى فكرة استخدامها علاجا للأمراض التي تنطوي على الالتهابات.

وفي دراسة أجريت على الفئران في عام 2021، وجد الدكتور لارس بودي، من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، وزملاؤه أن سكريات الحليب البشري قللت من تطور تصلب الشرايين. وفي تجارب أخرى على الفئران، أظهرت HMOs إمكانية علاج التهاب المفاصل والتصلب المتعدد.

وتشير إيكونوميست إلى أنه في عام 1995، اكتشف علماء في جامعة لوند في السويد جزيئا أدى إلى موت خلايا سرطان الرئة في عينة. هذا الجزيء أطلقوا عليه "هاملت".

وفي دراسة صغيرة، نُشرت في العاشر من سبتمبر في مجلة "طب السرطان"، نجح عقار تم تطويره من "هاملت" في تقليص حجم أورام سرطان المثانة لدى بعض المرضى بنسبة 88 في المئة، وذلك دون أي آثار جانبية. وكانت النتائج على فئران المصابة بسرطان المخ والقولون واعدة أيضا.

وتشير المجلة إلى اكتشاف بكتريا في حليب الأم تسمى بيفيدوباكتيريوم، وجد علماء أنها تساعد في تقوية بطانة الأمعاء، وتنظيم الاستجابات المناعية، ومنع البكتيريا المسببة للأمراض من الالتصاق ببطانة الأمعاء.

وهذا يجعل بيفيدوباكتيريوم مرشحا مثاليا للاستخدام في منتجات البروبيوتيك، والمكملات المستخدمة لعلاج المشاكل المرتبطة بالأمعاء.

وتتم في الوقت الحالي دراسات لاستكشاف فوائد بيفيدوباكتيريوم لتقوية المناعة لدى المرضى من جميع الأعمار الذين يعانون من ضعف المناعة.

ونظرا لأن بكتيريا بيفيدوباكتيريوم تتغذى على HMOs، فقد تساعد جزيئات السكر بها على تكاثر البكتيريا المفيدة. وهذا بدوره يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من اختلال بكتريا الأمعاء، مثل مرضى متلازمة القولون العصبي.

ويقول الدكتور بروس جيرمان، من جامعة كاليفورنيا، إن إهمال فوائد حليب الأم من قبل سوف يصنف باعتباره "أحد أكبر المآسي في تاريخ العلم".

مقالات مشابهة

  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا
  • فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة والطريقة الصحيحة لاستخدامه
  • مرض الشريان التاجي: الأعراض والأسباب والعلاج
  • في سوريا أيضاً... إنفجار أجهزة pager بعناصر حزب الله
  • أكثر 3 طرق فعّالة للإقلاع عن التدخين
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • عنصر طبيعي لتنظيف الفرن من الشحوم والدهون.. «هيرجع يلمع في دقائق»
  • أستاذ صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • تضخم الغدة الدرقية عند الفتيات في مرحلة البلوغ.. الأسباب والعلاج
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة