قضت محكمة إيرانية، السبت، تغريم الحكومة الأميركية 330 مليون دولار لإدانتها بالضلوع في محاولة "انقلاب نوجه" للإطاحة بالنظام في الجمهورية الإسلامية عام 1980.

وقال المكتب الإعلامي للسلطة القضائية في البلاد "عقب الشكوى التي تقدمت بها عائلات ضحايا انقلاب نوجه، ألزمت محكمة في طهران الولايات المتحدة بدفع 330 مليون دولار".

وفي يوليو/تموز 1980، أي بعد مرور عام على الثورة، خططت مجموعة من الضباط في القوات الجوية لقصف مقر إقامة "آية الله روح الله الخميني" ومراكز عسكرية، والسيطرة على التلفزيون الحكومي.

ولكن عشية الموعد المقرر للعملية، تم اعتقال أكثر من 120 شخصًا للاشتباه بضلوعهم في ذلك.

وقُتل 3 أشخاص في اشتباكات بين القوات الحكومية والانقلابيين حول قاعدة نوجه الجوية في غرب البلاد، حيث كان من المفترض أن يبدأ الانقلاب.

وأشار موقع "ميزان أونلاين" إلى أنه في يوليو/تموز 2002، رفعت عائلات 3 من "شهداء انقلاب نوجه" دعوى أمام المحكمة الدولية في طهران ضد الحكومة الأميركية لقيامها بالتخطيط لهذا الانقلاب وتنفيذه.

وتم إعدام العديد من كبار الضباط، ومن ضمنهم آخر قائد للقوات الجوية إبان حكم الشاه، لدورهم في الانقلاب. ثم قامت السلطة بعملية تطهير داخل الجيش.

ويأتي هذا الحكم بعيد حلول الذكرى الـ70 للانقلاب الذي دبرته وكالة الاستخبارات الأميركية في أغسطس/آب 1953 وأطاح رئيس الوزراء محمد مصدق الذي قام بتأميم قطاع النفط الإيراني.

واعتلى الشاه محمد رضا بهلوي العرش في 1941، ثم عزز سلطته ليحكم ما يزيد عن مدة ربع قرن، قبل أن تطيحه الثورة الإسلامية عام 1979.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أردوغان: قد نوجه دعوة لبشار الأسد في أي لحظة لزيارة تركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، بتصريحات جديدة عن رغبته في عودة العلاقات بين تركيا وسوريا، وأكد أنه قد يوجه دعوة للرئيس السوري، بشار الأسد لزيارة تركيا في أي لحظة.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "الأناضول" التركية، الأحد: "سنوجه دعوتنا إلى الرئيس السوري بشار الأسد (لزيارة تركيا)، وقد تكون في أي لحظة، ونأمل أن نعيد العلاقات التركية-السورية إلى ما كانت عليه في الماضي".

وأضاف الرئيس التركي، أن "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لديه مقاربة بشأن لقائنا مع الأسد في تركيا، ورئيس الوزراء العراقي لديه مقاربة، نتحدث هنا عن الوساطة فما المانع منها مع جارتنا؟"، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول".

وأكد أردوغان في تصريحاته: "وصلنا الآن إلى مرحلة بحيث أنه بمجرد اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب".

وحول اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قال أردوغان إن "هناك محادثات بين رئيس الموساد ومسؤولي حماس في الدوحة، وتم خلالها اتخاذ بعض الخطوات الإيجابية والتي تتوخى وقفا دائما لإطلاق النار"، طبقا لما نقلت عنه "الأناضول".

مقالات مشابهة

  • إشبيلية.. المحكمة العليا تدين مغربياً اغتصب مواطنة إسبانية
  • انقلاب سفينة حربية إيرانية خلال إصلاحات في ميناء بندر عباس
  • انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس
  • أردوغان: قد نوجه دعوة لبشار الأسد في أي لحظة لزيارة تركيا
  • إحباط محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة في قيرغزستان الروسية
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • إحباط محاولة انقلاب في قيرغزستان
  • إحباط محاولة انقلاب على السلطة في قيرغزستان
  • قيرغزستان تحبط محاولة انقلاب على السلطة وتنظيم أعمال شغب
  • كشف تفاصيل إحباط محاولة إنقلاب عسكري على البرهان