أخبار ليبيا 24

ثمّن، رئيس مجلس النواب المستشار، عقيلة صالح، اليوم السبت، العملية العسكرية للقوات المسلحة الليبية لتأمين الحدود الجنوبية لليبيا.

وفي تصريح قال المتحدث باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق: “يثمن السيد رئيس مجلس النواب المستشار ” عقيلة صالح ” ما يقوم به أبطال الجيش الليبي من حماية وصيانة التراب الليبي وتأمين الحدود وطرد المجموعات الإجرامية المتواجدة داخل بلادنا والمنتهكة لسيادة ليبيا”.

وأطلقت القوات المسلحة الليبية، الجمعة، عملية عسكرية موسعة لتطهير المنطقة الجنوبية على الحدود مع تشاد من العصابات المسلحة وضبط وتأمين الحدود بين البلدين.

وقال، الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة، اللواء أحمد المسماري، إن العملية العسكرية في النطاق الحدودي الجنوبي تهدف لتأمين حدود الدولة ومقدراتها وسلامة مواطنيها، وجزءًا من استمرار بسط سيطرتها ونفوذها.

وأضاف المسماري، الجمعة، أن القيادة العامة لن تسمح أن تكون ليبيا منطلقًا لأي جماعات أو تشكيلات مسلحة تشكل تهديدًا لجيرانها أو قاعدة انطلاق لأي أعمال غير قانونية، مع التأكيد الشديد على المحافظة على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الصديقة والشقيقة والجارة ومشاكلها السياسية.

الوسوم#الجنوب-الليبي الجيش الوطني الليبي عقيلة صالح عملية عسكرية مجلس النواب

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: الجنوب الليبي الجيش الوطني الليبي عقيلة صالح عملية عسكرية مجلس النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب الليبي يقر تعيين محافظ للمصرف المركزي ونائب له

وافق مجلس النواب الليبي على تسمية ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظا جديدا لـمصرف ليبيا المركزي، في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة التي أدت إلى انخفاض إنتاج البلاد من النفط. كما وافق المجلس في جلسة بثها التلفزيون أمس الاثنين على تعيين مرعي رحيل البرعصي نائبا له.

وقد تسهم الموافقات في تذليل العقبات السياسية الرئيسية أمام حل الأزمة المتعلقة بالسيطرة على مصرف ليبيا المركزي وعائدات النفط، وقد تسببت الأزمة في تراجع حاد في إنتاج وصادرات النفط بالبلاد التي تعتمد عليها الميزانية بشكل كبير.

وكان بلقاسم يشغل في السابق منصب مدير إدارة الرقابة على النقد والمصارف بالمصرف المركزي، في حين جرى تعيين البرعصي نائبا للمحافظ عام 2023. وجرى ترشيحهما خلال محادثات نظمتها الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة.

وقال مصباح الدومة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي إن النواب الذين حضروا الجلسة وعددهم 108 صوتوا بالإجماع بالموافقة فور قراءة أسماء المرشحين، مضيفا أنه سيتم تشكيل مجلس الإدارة للمصرف المركزي خلال 10 أيام.

ونشب الخلاف حول منصب المحافظ عندما اتخذ رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي قرارا باستبدال محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، مما دفع فصائل مسلحة بشرق البلاد إلى إصدار أمر بوقف تدفق النفط من الحقول احتجاجا على القرار.

مصرف ليبيا المركزي تودع فيه إيرادات مبيعات النفط التي تعتمد عليها ميزانية البلاد (رويترز)

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط يوم 28 أغسطس/ آب إن إنتاج النفط تراجع بأكثر من نصف مستوياته المعتادة، ولم تعلن أي أرقام جديدة للإنتاج منذ ذلك الحين.

وتعرض إنتاج النفط في ليبيا مرارا لاضطرابات منذ الفوضى التي نجمت عن تقسيم البلاد في عام 2014 بين إدارتين في الشرق والغرب، في أعقاب الثورة الشعبية التي أطاحت بمعمر القذافي عام 2011.

وبحسب اتفاق وقعه يوم الخميس مندوبو الهيئات التشريعية بمقر بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، ستتم الموافقة على المحافظ ونائبه خلال أسبوع، على أن تجري الموافقة على مجلس الإدارة خلال 10 أيام من الموافقة على المحافظ.

والهيئات التشريعية الليبية هي مجلس النواب في بنغازي والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس.

مقالات مشابهة

  • بريظ ولوديي يستقبلان مسؤولا عسكريا بريطانيا على خلفية التعاون العسكري والتشاور الاستراتيجي
  • المغرب يوسع تعاونه العسكري مع بريطانيا ليشمل الاستعلامات والحرب الإلكترونية
  • المستشار “صالح ” يبحث مع محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه سبل تطوير القطاع المصرفي
  • عقب أدائهما اليمين القانونية.. “عقيلة” يجتمع بمحافظ المصرف المركزي ونائبه
  • «عقيلة صالح» يلتقي محافظ المركزي ونائبه
  • المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة في لقاء خاص وحصري على «الراديو 9090» غدا
  • المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة في لقاء خاص وحصري على «الراديو 9090».. غدا
  • مجلس النواب الليبي يقر تعيين محافظ للمصرف المركزي ونائب له
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها