ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "هل يجوز أن أبيع للأقارب والأصدقاء والفقراء بسعر منخفض عمَّا أبيع به لغيرهم، أم يجب عليّ المساواة في السعرِ بين الجميع؟

وأجابت دار الإفتاء على السؤال، بأنه يجوز لكَ تمييزُ بعضِ المشترين بسعر مخفض كثيرًا أو قليلًا، أو بإعفائهم من مقابل البيع مطلقًا ومحاباتُهم بذلك لأي غرض صحيح، ومنه ما ذكرتَ مِن كونهم على علاقة مميزة بكَ كقرابة أو صداقة، أو لكونهم محاويج وأصحاب أوضاع خاصة؛ بل هذا من البِرّ والإحسان، والله تعالى يقول: ﴿مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ﴾ [التوبة: 91].

الهبة وضوابطها

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الهبة من الأمور التي رغّب فيها الشرع الحكيم؛ لما فيها من تأليف القلوب، وتوثيق الصلات، وزيادة المحبة، قال سيدنا رسول الله ﷺ: «تَهَادَوْا تَحَابُّوا». [أخرجه البيهقي].

وأضاف: وهبةُ الوالدِ لأبنائه عليها مزيدُ حثٍّ واستحبابٍ؛ إذ إنها صلةٌ وقُربة، وموردٌ للإحسان، متابعا: واتَّفَق الفقهاء علَى أنّ الإنسان مطالب بالتَّسويةِ بين أَولادهِ في الهِبات، دون مُحاباةٍ أو تفضيلٍ إلا أن يوجد مسوّغ.

وواصل: واختلفوا في حكم هذه التسوية على قولين: التسوية في الهبة بين الأولاد مستحبّة، قال به جمهور الفقهاء من الحنفية، والمشهور عند المالكيّة، والمعتمد عند الشافعية، واستدلوا بحديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما: قَالَ: انْطَلَقَ بِي أَبِي يَحْمِلُنِي إِلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَقالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، اشهَدْ أَنِّي قَد نَحَلتُ النُّعمَانَ كَذا وكَذَا مِن مَالِي، فَقَالَ: «أَكُلَّ بَنيكَ قَد نحَلتَ مِثلَ مَا نحَلتَ النُّعمَانَ؟» قَالَ: لا، قَالَ: فَأَشهِد عَلَى هَذَا غَيْرِي، ثُمَّ قَالَ: «أَيَسُرُّكَ أَن يَكُونُوا إِلَيكَ فِي البِرِّ سَوَاءً؟» قَالَ: بلَى، قَالَ: «فَلا إِذًا». [أخرجه البخاري].

وأكمل: التسوية بين الأولاد في الهِبة واجبة، والمفاضلة حرام، وهو المشهور عند الحنابلة، والظاهريّة، واستدلوا بظاهر حديث النعمان بن بشيرٍ رضي الله عنهما أيضًا، وقالوا: إن أمر النبيّ ﷺ لوالد النّعمان بالتسوية بين أولاده في الهبة يقتضي الوجوب.

وأفاد: وإجابةً على السؤال الوارد نقول: إن تفصيل الحكم في المسألة بحسب كلّ حالة هو الأليق والأضبط في بيان الحكم، والأوفق مع روح الشريعة وتعاليمها الغرّاء.

واستطرد: فإن قصدَ الوالدُ بتفضيل أحد أولاده في العطية الإضرارَ بباقي الأولاد؛ كان عليه إثم نيته، وفعله لا يجوز؛ لأنّه قصدَ الظلم والإضرار؛ وإذا كانت هناك حاجة تدعو إلى ذلك التّفضيل، فمباحٌ عند الجمهور.

وأردف: وإذا لم تكن هناك حاجة تدعو إلى التّفضيل، فمكروه عند الجمهور، وقال الحنابلة والظاهريّة بالحرمة، وإن لم تكن هناك حاجة تدعو إلى التّفضيل، ورضي بقية الأولاد عن طيب نفسٍ، لا بإكراه، ولا خوفٍ، فقد انتفت عللُ المنع.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء البيع صداقة السعر الهبة

إقرأ أيضاً:

صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الأرض على موعد آخر كسوف للشمس، يوم الأربعاء 2 أكتوبر الجاري، لذلك يسعى العديد من المسلمين لصلاة الكسوف، والتي هي سنة عن الرسول، ونستعرض في ذلك التقرير فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الكسوف سنة عن النبي ويُسنّ الجماعة فيها؛ لما ورد أن النبي قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: «إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي»، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويُسَنّ فعلها جماعة وفرادى.

صلاة الكسوف.. عدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها

وحول عدد ركعات صلاة الكسوف أوضحت «الإفتاء» عبر صفحتها الرسمية عبر موقع «فيسبوك» أن صلاة الكسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وفيما يتعلق بكيفية أداء صلاة الكسوف أشارت «الإفتاء» إلى الخطوات التالية وهي:

- أن يكبر تكبيرة الإحرام.

- ويستفتح بدعاء الاستفتاح.

- ويستعيذ ويبسمل.

- ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

- ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية.

- ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله.

- ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها.

- ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول.

- ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

- ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين،

- ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

- ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

(لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما)

 فضل صلاة الكسوف 

وأضافت فيما يخص صلاة الكسوف وفضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها أن صلاتي الكسوف والخسوف يُصَلَّيَان جماعةً، وينادى لهما بـ«الصلاة جامعة»، ولا ينادى لها بالأذان؛ فإن الأذان للصلوات المكتوبة فقط.

وحول فضل صلاة الكسوف فيُسن في صلاة الكسوف أن يكثر المسلم من ذكر الله، والاستغفار، والتكبير والصدقة، والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القربات، لقول النبي حسب بعض الروايات: «فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا».

مقالات مشابهة

  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • في اليوم العالمي للمُسنِّين.. كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • لماذا إيفرست تحتفظ بلقب أعلى قمة في العالم.. دراسة تجيب
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: تل أبيب رفضت مقترح التسوية مع حزب الله ووقف إطلاق النار
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. داقرة
  • إسرائيل ترفض التسوية مع «حزب الله»
  • هل نقترب من التسوية أم نبتعد عنها؟