بوابة الوفد:
2024-10-05@16:00:40 GMT

فيروس لن يُنسى!

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

نتذكره جيدًا! فهو صانع الألم والدموع فى سنوات لن تنسى ولن تمحى من ذاكرة سكان الأرض!

اختطف من كل حبيب حبيبًا، أتعب أجسادًا وفرض على العالم إغلاقًا قسريًا لشهور طويلة!

اسمه يكفى لكى تتذكر ما كان؛ بل يكفى أن تتغلغل إلى مسامعك حروفه، لتسترجع ما وقع فى حياتك بتوقيع كوفيد- 19 الشهير بـ«كورونا»!

كأن عالمنا يفتقد إلى شىء جديد يحزنه ويثير قلقه، ليتم استدعاء حكايات الأيام الخوالى، والتى لا يجب أن تحمل هذا الاسم إذا كان الحديث عن فيروس لا يعرف أحد إلى أين ومتى وكيف سيودعه عالمنا!

ربما سمعت فى الآونة الأخيرة عن قصة متحور جديد من كوفيد-19، لكن مدير عام منظمة الصحة العالمية د/ تيدروس أدحانوم غيبرييسوس أوضح فى مؤتمر صحفى عالمى مؤخرًا انقضاء حالة الطوارئ العالمية الناجمة عن الجائحة، لكنه شدد على أن الفيروس لا يزال يشكل تهديدًا صحيًا عالميًا يجب الاستعداد له بخطط استجابة عاجلة.

وتطرق مدير عام منظمة الصحة العالمية خلال المؤتمر إلى تراجع أعداد المصابين عالميًا، وكذلك أعداد الحالات التى تحتاج إلى رعاية طبية فى المستشفيات بحسب البيانات المسجلة فى قاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية، لكنه أشار إلى أن أعداد الدول التى تقوم بتزويد المنظمة بالبيانات المرتبطة بأعداد المصابين قد شهد تراجعًا ملحوظًا أيضاً. فى شهر يوليو، 25% فقط من الدول أبلغت المنظمة عن أعداد حالات الإصابة بكوفيد-19، وهناك 11% من الدول أبلغت عن مصابين كانوا بحاجة إلى رعاية طبية فى المستشفيات!

على الرغم من المناعة المكتسبة الناجمة عن التطعيم أو الإصابة به، إلا أن منظمة الصحة العالمية وضعت 7 توصيات مهمة بشأن كوفيد-19 فى المرحلة الحالية فى مقدمتها ضرورة قيام دول العالم بتحديث برامجها وخططها الوطنية الاحترازية للتعامل مع الفيروس بما يضمن إدارة طويلة الأمد له، والمضى قدمًا فى توفير البيانات المتعلقة بالفيروس، وتوفير اللقاحات للفئات التى يحتمل حدوث مضاعفات خطيرة حال إصابتها!

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رادار سكان الأرض كوفيد 19 منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 6 % من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام

المناطق_متابعات

كشف الدكتور إياديل سابيربيكوف رئيس فريق الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة أنه بعد عام من الحرب فى غزة فإن أكثر من 6 % من سكان القطاع قتلوا أو جرحوا بينما هناك ما لا يقل عن 10 آلاف شخص لايزالون محاصرين تحت الأنقاض.

وقال سابيربيكوف في تصريحات للصحفيين فى جنيف اليوم إن نصف مستشفيات غزة تعمل جزئيا وأن 43 % فقط من مراكز الرعاية الصحية الأولية يمكنها العمل موضحا أن 1000 عامل صحي قتلوا وهو ما يعد ضربة قوية للنظام الصحي.

أخبار قد تهمك منظمة الصحة العالمية تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال 4 أكتوبر 2024 - 2:03 مساءً منظمة الصحة العالمية تدعو إلى الوصول السريع لاختبارات تشخيص جدري القرود 30 أغسطس 2024 - 10:36 صباحًا

ونوه إلى أن ما لا يقل عن 24 ألفا و90 شخصا يعانون من إصابات غيرت حياتهم بسبب الصراع مع عدم القدرة على الوصول إلى مراكز إعادة التأهيل أو الرعاية المتخصصة وأوضح أن سوء التغذية يشكل مصدر قلق كبيرا بعدما تم إدخال أكثر من 20 ألف طفل للعلاج من سوء التغذية منذ يناير الماضى.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 6 % من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام
  • الصحة العالمية تعطي الضوء الأخضر لأول اختبار لتشخيص فيروس جدري القرود
  • أعراضه مشابهة لكورونا.. الصحة العالمية تحذر من انتشار فيروس ماربورغ السريع
  • «صدمة وفقدان دم».. «الصحة العالمية» تكشف ما يحدث لمرضى فيروس ماربورغ
  • الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا لتدفق المصابين
  • الصحة العالمية: مستشفيات لبنان مكتظة بعدد كبير من المصابين
  • «القاتل الغامض».. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي فيروس غير معروف يهدد العالم