يحرص الآباء والأمهات على تنمية ذكاء أطفالهم، وجعلهم متفوقين عقليا في كل الأمور، ولتحقيق ذلك؛ يبذل الوالدين مجهودا كبيرا لتعزيز ورفع معدل ذكاء أطفالهم، وخاصة في الدراسة، حيث يزداد خوف الأهل على المستوى الدراسي لأطفالهم، ويسعون بكلّ جهدهم لتأمين الجوّ المناسب لهم؛ ليدرسوا ويجتهدوا بعيدًا عن كل ما يُمكن أن يُشتت انتباههم.

وهناك مجموعة من النصائح الفعّالة التي يجب أن تتقيّد بها الأسرة؛ لتزيد من معدّل ذكاء الأطفال، وذلك بحسب رؤية الدكتورة إيمان الريس، الاستشاري التربوي وتطوير الذات، في تصريحات لموقع “صدى البلد”.

 

وأكدت الدكتورة ايمان الريس ان هناك مجموعة من النصائح يجب ان تطبقها الأمهات؛ لرفع معدل ذكاء أبناءهم، منها:


ممارسة الأنشطة
شجع ابنك على التمارين الرياضية، فهي لا تجعله قويًا فقط، إنما تجعله طفلاً ذكيًا ، عليك أن تعرف أن التمرين يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويبني خلايا دماغية جديدة.

الغذاء الجيد
يساعد تناول الطعام في أوقات محددة وبكميات ونوعيات سليمة في تطوير مستوى الأطفال في الدراسة، بحسب بحث أجري على 16 طالبا تربط بين النظام الغذائي والتركيز والتفكير السريع.


تحديد وقت النوم
من المهم أن يقوم الآباء بتخصيص وقت محدد للنوم ليلًا حتى يتمكن الطفل من النوم بسهولة، والحصول على قسط كافٍ من النوم حيث يساعد ذلك الأمر في تحسين مهارات النمو المعرفي لديه.

كما أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة بين النوم والذكاء؛ فالأطفال الذين يحصلون على قسط كافي من النوم يكون أداؤهم أفضل في التقييمات.


الثقة في الطفل
التشجيع و التحفيز كلما حقق الطفل تقدما و حتى و ان كان بسيطاً وهو يعتبر الدور الرئيسي للوالدين لتحسين مستوى الطفل فالطفل لديه روح مترددة وضعيفة فهو لا يدرك ان كان ما يفعله هو الصواب او الخطأ، لذا يجب ان يدعمه الآباء، ويجب ان يشعر هو الآخر بدعم والديه لتعزيز ثقته بنفسه .


الايمان بقدرات الطفل 
يسهم إيمان الأولياء والمعلمين بقدرات الأطفال ومستوى ذكائهم في دفع الأطفال إلى  التميز.

 وأظهرت دراسة أجراها الباحثان روبرت ريزانثل ولينور جاكوبسون في عدد من المدارس الأميركية، أن المعلمين الذين يعلمون قبل بداية الموسم الدراسي بأسماء الطلاب الأذكياء؛ يجعلهم يؤمنون بقدراتهم، ويدفعونهم أكثر نحو التميز.


تخصيص وقت للعب معه
هذا الأمر يساعد في تنمية المهارات المعرفية والاجتماعية لدى الطفل، كما أنه يساعده على الإبداع وتنمية مهارات حل المشكلات.

ومن الأفضل أن يحرص الآباء على مشاركة أطفالهم اللعب، وتجنب استخدام الألعاب الإلكترونية؛ لما لها من تأثير سلبي على نمو الطفل، وبالتالي التأثير على ذكائه.


تجنب الألعاب الاليكترونية
ساعد طفلك على تجنب استخدام الألعاب الإلكترونية، واستبدالها بممارسة الرياضة والتنزه في الحدائق العامة.


تحقيق السعادة له 
طفل سعيد هو بالضرورة طفل ناجح. هذا ما توصلت إليه الباحثة كريستين كارت ونشرته في كتابها "السعادة: 10 مراحل لطفل وأولياء سعداء"، حيث أكدت فيه أن مردود الطفل السعيد ينجم في الغالب من حالته النفسية التي تعطيه دفعا إضافيا لتحقيق المزيد من النجاحات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الامهات الأبناء العام الدراسي معدل الذكاء الاطفال الاهل

إقرأ أيضاً:

طفلة بريطانية مصابة بمتلازمة نادرة.. لماذا تأكل شعرها قبل النوم؟

حالة مرضية ونفسية نادرة أُصيبت بها طفلة بريطانية ما جعلها تأكل شعرها، وسببت لها تآكلا في الجهاز الهضمي وتلفا في أجزاء من المعدة، وتسمى بمتلازمة «روبانزل»، فما السبب؟ وما هي أعراضها وطرق علاجها؟.

طفلة مصابة بمتلازمة روبانزل

بدأ الأمر عندما كانت صوفيا جوش من لينواد بنورفولك تبلغ من العمر 18 شهرًا، إذ بدأت في نتف شعرها ومضغه، باعتبار أن ذلك يعمل على تهدئتها ومساعدتها على النوم، واستمرت هذه العادة طيلة طفولتها رغم محاولة والديها إيقافها بوضع زيت الزيتون على شعرها، لكن دون علمهم أن ذلك سيفاقم الأمراض عليها، لأنها ظلت هكذا حتى بلغت من العمر تسع سنوات، بحسب ما نشرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

عانت «صوفيا» من آلام مبرحة في معدتها، ما دفع والديها لنقلها إلى المستشفى على عجل، إذ بدأ الأمر بتآكل شعرات قليلة امتد على مدار تسع سنوات حتى اكتشف الأطباء وجود كرة شعر في بطنها، وأجروا عملية جراحية لإزالتها، وخضعت للعملية واستغرقت أربع ساعات، ولكن جرى تآكل أجزاء من جهازها الهضمي.

ما هي متلازمة روبانزل؟

أطلق بعض الأطباء على الشعر الذي يتراكم في البطن اسم «متلازمة رابونزل»، وبحسب الهيئة الصحية البريطانية، فإنه أمر نادر للغاية ويصيب في الغالب النساء، وتحدث المتلازمة بأكل شعر الجسم ثم تتوالى سلسلة من السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم، مثل قضم الأظافر والعض على الشفاة، وبحسب دراسة بريطانية أُجريت في جامعة هيوستن، فإنها تحدث بسبب اضطراب الحالة النفسية والإصابة بالاضطراب القهري.

تشمل الأعراض الرئيسية لمتلازمة رابونزل آلام البطن والغثيان والقيء وانتفاخ المعدة وانخفاض الشهية وفقدان الوزن والإمساك أو الإسهال، وبحسب حديث والدة «صوفيا»، لجريدة الديلي ميل، فإن معدة ابنتها امتلأت بالكامل من الشعر، وأدت إلى تآكل أجزاء منها ما أدى إلى تسرب محتويات معدتها إلى جسدها: «لم يُسمح لها بتناول الطعام أو الشراب لمدة سبعة أيام، وكانت في وحدة الرعاية المركزة لمدة سبعة أيام من أصل عشرة أيام قضتها في المستشفى، يجب على الآباء مراقبة أطفالهم والذهاب إلى الأطباء للتخلص من هذه العادة».

وتحدثت في هذا الشأن هايدي فايز، أخصائي أمراض طب الباطنة، موضحة أن هذه المتلازمة غير منتشرة في مصر، وتكاد تكون منعدمة أو طفرة قد تحدث بأكل الطفل شعرة من شعيراته، ولكن يجب مراقبة الطفل منذ الصغر عند سحب شعره حتى لا تتكون عادة عنده، موضحة أن ذلك يسبب الكثير من الأعراض.

أعراض متلازمة روبانزل

وأشارت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، إلى أن أعراض متلازمة روبانزل، تتمثل في التالي:

وجود شعر في البراز. آلام في البطن. الشعور بالغثيان. القيء. شحوب الوجه. الاكتئاب الشديد. علاج متلازمة روبانزل

وأوضحت «فايز»، أن العلاج يلزم الخضوع إلى بعض الفحوصات والتحاليل وإجراء فحص بالأشعة المقطعية CT والتصوير بالموجات فوق الصوتية: «ضروري جدًا الاهتمام لو ظهرت أعراض زي دي في الطفولة، لأن الطفل معدته بتكون حساسة جدًا».

مقالات مشابهة

  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب
  • طفلة بريطانية مصابة بمتلازمة نادرة.. لماذا تأكل شعرها قبل النوم؟
  • نصائح لآباء القرن الحادي والعشرين: كيف تقنع طفلك بترك الهاتف المحمول؟
  • “OpenAI” تطلق 4 أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • تطبيقات تساعد طفلك على تعلم البرمجة.. تعرفي عليها
  • دراسة تكشف ارتباط عمر الوالدين بخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون
  • فورتنايت تتيح لأولياء الأمور التحكم في وقت لعب أطفالهم
  • فورتنايت تتيح لأولياء الأمور التحكم بوقت لعب أطفالهم
  • خلال اليوم الدراسي.. أطعمة تقوي مناعة طفلك وترفع درجة التركيز
  • كادت تقتل صغيرا.. كيف تتصرفين عند ابتلاع طفلك عملة معدنية؟