RT Arabic:
2024-07-06@05:58:47 GMT

80 عاما من العلاقات بين روسيا ومصر

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

تحتفل روسيا ومصر اليوم بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، حيث تعززت خلال هذه الفترة الشراكةُ الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكدت الخارجية المصرية في بيانٍ على عمق العلاقات الثنائية، مشيرة إلى أن وزيري خارجية البلدين شددا على العمل المشترك لتعزيز التعاون في شتى المجالات، من جانبها أشادت السفارة الروسية في القاهرة بالعلاقات الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين روسيا ومصر، مضيفة أن الدولتين تنفذان مشاريع ضخمة كمحطة الضبعة النووية، التي ستصبح رمزا للصداقة الروسية المصرية المتينة، تماماً كالسد العالي في أسوان.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاستثمار الطاقة القاهرة الميزان التجاري موسكو

إقرأ أيضاً:

الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا

تالين- واس

استقبلت دولة رئيسة وزراء جمهورية إستونيا، كايا كالاس، في العاصمة الإستونية تالين أمس، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

ونقل سمو وزير الخارجية في بداية الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء-حفظهما الله- لرئيسة الوزراء ولحكومة وشعب إستونيا الصديق، وتمنياتهما لهم بالمزيد من التقدم والازدهار.

واستعرض الجانبان أوجه التعاون القائم بين البلدين، وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

والتقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في العاصمة الإستونية تالين، معالي وزير خارجية جمهورية إستونيا السيد مارغوس تساهكنا.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا، التي تخدم مصالح البلدين الصديقين.

عقب ذلك وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين الصديقين؛ بهدف نقل العلاقات المشتركة نحو آفاق أرحب.

حضر اللقاءات سفيرة خادم الحرمين الشريفين غير المقيمة لدى جمهورية إستونيا نسرين الشبل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • الكرملين: حزب العمال البريطاني يميل إلى رفض إعادة العلاقات مع روسيا
  • الياسين: اجتماع اللجنة الكويتية ـ الباكستانية للتعاون الاقتصادي عكس رغبتنا بتعزيز العلاقات
  • وزيرا خارجية الكويت ومصر يؤكدان على أواصر العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • وزراء خارجية روسيا والصين ومنغوليا يناقشون التعاون في المجالات الاقتصادية
  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني
  • نائب وزير الاتصالات رأفت هندي.. خبرة تمتد لـ30 عاما في الحلول الاستراتيجية