أعرب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن اعتزامه طلب تمويل إضافي من الكونجرس، لتطوير لقاح فعال لمتحور فيروس كورونا الجديد، الذي ينتشر في عدد من الولايات الأمريكية حالياً، والمعروف باسم «إيريس»، أو (Eg.5)، بحسب ما ذكرته صحيفة «ذا هيل» اليوم السبت.

وأثناء إجازته في منطقة بحيرة «تاهو»، تحدث الرئيس بايدن لعدد من الصحفيين، أمس الجمعة، قائلاً: «لقد وقعت هذا الصباح اقتراحاً يجب علينا تقديمه إلى الكونجرس، لطلب تمويل إضافي لتطوير لقاح جديد ضروري وفعال».

بايدن يوصي بالحصول على اللقاح الجديد

وأشار الرئيس بايدن إلى أنه من المرجح أن يوصي الجميع بالحصول على اللقاح الجديد، بغض النظر عما إذا كانوا قد تلقوا لقاحاً سابقاً أم لا.

يأتي هذا الإعلان في ظل ارتفاع حالات كوفيد-19 في بعض المناطق، مما أدى إلى إعادة فرض ارتداء الكمامات في بعض المؤسسات بالولايات المتحدة، كما شهدت واشنطن ارتفاعاً في معدلات الاستشفاء من كوفيد-19 خلال الأسابيع الأخيرة.

تطوير لقاحات جديدة

ويجري حالياً تطوير عدد من اللقاحات الجديدة، تحتوي على نسخة من سلالة «أوميكرون» (XBB.1.5) لفيروس كورونا، في مختبرات شركات «فايزر ونوفافاكس وموديرنا»، ومن المرجح أن يتم تطوير لقاحات محدثة لمواجهة الطفرات المستمرة للفيروس.

يُشار إلى أن طلب التمويل التكميلي، الذي تقدمت به إدارة بايدن للكونجرس لبدء العام المالي الجديد، لم يتضمن تمويلًا لتطوير لقاحات كوفيد-19.

بايدن يطلب 40 مليار دولار 

وبدلاً من ذلك، تقدمت إدارة بايدن بطلب للكونجرس بقرابة 40 مليار دولار لتمويل الأولويات الرئيسية قصيرة المدى، مثل تقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا، وتعزيز الصناديق الفيدرالية لمواجهة الكوارث، وتغير المناخ، وتعزيز أولويات ضبط الحدود.

وفي فصل الخريف الماضي، قدم الرئيس بايدن طلباً للكونجرس يتضمن طلب تخصيص أكثر من 9 مليارات دولار للتصدي لفيروس كورونا، ولكن تم رفض الطلب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن الكونجرس الرئيس الأمريكي جو بايدن فيروس كورونا متحور فيروس كورونا الجديد

إقرأ أيضاً:

خاص بالمواليد الجدد .. نقص حاد في لقاح بي سي جي بمستشفيات المملكة

أخبارنا المغربية ــ الرباط

تقلصت كميات لقاح "بي سي جي" الخاص بالمواليد الجدد في المراكز الصحية للقرب والمستشفيات العمومية، كما أربكت أجندة الإضرابات المتواصلة التي ينخرط فيها الأطباء والممرضون برامج الأسر المرتبطة بمواعيد محددة لتسجيل أبنائها في سجلات الحالة المدنية. 

وحسب ما أوردته صحفية "الصباح"، يرفض موظفو الجماعات المحلية وضباط الحالة المدنية تسجيل المواليد الجدد، دون الإدلاء بشهادة طبية تثبت حصولهم على التطعيم الأول ضد السل، أو "بي سي جي". 

ووجد مواطنون في عدد من المدن صعوبات في الحصول على هذا التلقيح، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتلقيح، بسبب نقص، أو انقطاع في المخزون، أو غياب الممرضين، أو أسباب أخرى، لم تصدر الجهات المسؤولة أي توضيحات بشأنها. 

وفي هذه الحالة، تلجأ الأسر إلى الصيدليات للحصول على هذا التلقيح بسعر يصل إلى 65 درهما، علما أن منظومة التلقيحات يصل ثمنها إلى 150 درهما، وأغلبها يتكلف معهد باستور بتأمينه. 

وقال سعيد عفيفي، اختصاصي في طب الأطفال بالبيضاء، إنه لم يتوصل بأي معلومات بوجود نقص في هذا اللقاح المتعلق بتعزيز جهاز المناعة والوقاية من مرض السل.

مقالات مشابهة

  • خاص بالمواليد الجدد .. نقص حاد في لقاح بي سي جي بمستشفيات المملكة
  • كامل الوزير : هشتغل من 8 صباحا لـ3 عصرا بوزارة الصناعة ومن 3 عصرا لـ10 مساءً بالنقل
  • محمد مجدي يكتب: التغيير الوزاري.. مصر تنتقل من «تثبيت الدولة» لـ«الانطلاق»
  • ماذا يطلب الأكاديميون من الحكومة الجديدة؟.. تعليم وتطوير وخدمات وتمكين
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي