الأسبوع:
2024-10-02@09:48:29 GMT

احذر.. هذه المؤشرات دليل على إصابتك بالسكر

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

احذر.. هذه المؤشرات دليل على إصابتك بالسكر

مؤشرات على إصابتك بالسكر.. يعتبر مرض السكر من الأمراض الشائعة في أنحاء العالم، وقد يصيب الأطفال والكبار ويشكل خطورة أكبر للأشخاص الذين تخطى عمرهم الـ40 عاما، وتزداد فرص الإصابة به بسبب السمنة المفرطة أو الوراثة.

وتقدم بوابة «الأسبوع» الإلكترونية، كل ما يتعلق بمؤشرات تدل على إصابتك بالسكر، ضمن خدمة مستمرة تقدمها على مدار الساعة في عدد كبير من الموضوعات، للمزيد اضغط هنا.

مرض السكر

ينتج مرض السكر بسبب خلل في البنكرياس، عندما لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، أو لا يستطيع الجسم التفاعل مع هذا الهرمون بطريقة جيدة، ومن دون كمية كافية من الأنسولين، يكافح الجسم لتحويل السكر في الدم إلى طاقة قابلة للاستخدام.

1- ظهور لون داكن بالرقبة

تعتبر أولى العلامات التي تشير إلى أن الأنسولين يقاوم داخل الجسم، حيث يظهر لون داكن يشبه الوسخ حول الرقبة، ويكون في الأشخاص الذين يعانون من السمنة على الأغلب، وهذا يعني أن الجسم أصبح مقاوماً للأنسولين أو بمعنى آخر فإن معدل السكر في الجسم مرتفع عن الحد الطبيعي.

2-الشعور بالعطش

من أعراض المرض ارتفاع مستوى السكر في الدم فيؤدي إلي زيادة إنتاج البول، والحاجة المتكررة إلى التبول، وهذا التبول المتكرر يسبب فقدان الجسم للكثير من السوائل، فيؤدي إلي الإصابة بالجفاف، لذلك قد يعاني المريض من جفاف الفم والشعور بالعطش بشكل أكثر من الطبيعي، فإذا لاحظت أنك تشرب مياه أكثر من المعتاد أو كثيرا ما تشعر بجفاف وعطش في الفم فيجب الذهاب إلى الطبيب على الفور للتأكد إذا كنت مصاب بمرض السكر أم لا.

3- كثرة التبول

كثرة التبول مؤشر للإصابة بمرض السكر فعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم بشكل كبير، ستعمل الكلى على تخليص الجسم منه وإخراجه عن طريق البول، وهذا الأمر يتسبب في زيادة إنتاج البول بكثرة، فيشعر المريض أنه بحاجة للتبول بشكل متكرر فإذا لاحظت كثرة ذهابك إلى الحمام فيجب أخذ احتياطاتك ووضع الأمر في الحسبان وخاصة إذا كانت نسبة البول كبيرة.

4- فقدان الوزن

عندما تكون مصاباً بالسكري، فإن خلايا الجسم لا تحصل على ما يكفي من الجلوكوز، وهذا الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابتك بفقدان في الوزن بشكل ملحوظ.

5- زيادة الشعور بالجوع

يعاني كثير من الأشخاص المصابون بمرض السكر من مقاومة الأنسولين، فيصبح الجسم لا يستطيع استقبال الأنسولين بشكل صحيح لتوصيل الجلوكوز إلى الخلايا.

فإذا كان الأنسولين لدى المصابين بالسكر لا يعمل بشكل جيد داخل العضلات والدهون، لذلك يضطر البنكرياس إلى إفراز المزيد منه لتعويض هذا الخلل، وهذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم ثم يرسل إشارات للمخ بأن جسمك يشعر بالجوع.

6- التنميل وآلام القدم

ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة، يؤدي إلى إصابة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم بالتلف، وهي حالة مرضية تُعرف باسم اعتلال الأعصاب السكري، فبعض الأشخاص قد لا يعانون من أي أعراض لهذا الاعتلال، ولكم يلاحظ البعض الآخر إصابتهم بالتنميل، أو الوخز أو آلام في الأطراف، ويبدأ هذا الاعتلال العصبي السكري في القدمين في العادة.

وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد تبين أن ما يقرب من 50% من حالات الاعتلال العصبي الطرفي غير المبررة كان سببها الإصابة بالسكري أو ما قبل السكري.

اقرأ أيضاًأبرزها العطش الشديد.. تعرف على أعراض مرض السكري

أبرزها تنظيم مرض السكري.. تعرف على فوائد المانجا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السكر مرض السكري السكري اعراض مرض السكر علاج مرض السكري علاج السكر أعراض مرض السكري داء السكري مرض السکر السکر فی فی الدم

إقرأ أيضاً:

«رؤية عُمان 2040» ومؤشرات إيجابية

أظهر التقرير السنوي لوحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، الصادر الأسبوع الماضي، العديد من المؤشرات الإيجابية ضمن أولويات «رؤية عُمان 2040» ومستهدفاتها، وهذه المؤشرات من شأنها تأكيد الثقة في القدرة على تجاوز العديد من التحديات المتوقع ظهورها من حين لآخر نتيجة للمتغيرات المحلية أو الإقليمية أو الدولية التي تنعكس على الاقتصاد الوطني والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام.

ولعل أبرز المؤشرات التي يمكن الإشارة إليها في هذا المقال هي النتائج المحققة ضمن أولوية «التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية»، فعلى الرغم من أن الاقتصاد العُماني يعتمد بشكل كبير على إيرادات النفط، إلا أنه لا ينبغي إنكار مساهمات القطاعات الأخرى في التنويع الاقتصادي، وبحسب التقرير هناك تقدّم جيد في قطاع الصناعات التحويلية مع توجه سلطنة عُمان نحو تمكين المصانع العُمانية لزيادة إنتاجها وتنويع منتجاتها والاتجاه نحو الثورة الصناعية الرابعة.

وتشير المؤشرات الإحصائية إلى أن مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بلغت العام الماضي 28.1 مليار ريال عُماني، أي بنسبة 67.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 41.8 مليار ريال عُماني، وهناك أيضًا تقدم في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، خاصة مع إشهار البرنامج التنفيذي لمركز عُمان للوجستيات والإعلان عن فرص استثمارية جديدة في هذا القطاع بنحو 1.6 مليار ريال عُماني.

كما أن قطاع السياحة يحقق تطورات إيجابية في مجال تطوير قدرات القطاع وتمكينه من مواكبة النمو المتوقع في أعداد السياح وارتفاع الطلب على الخدمات السياحية والفندقية.

وإذا انتقلنا إلى الاستدامة المالية، وهي الشق الثاني من أولوية التنويع الاقتصادي، فإننا نجد أيضًا تقدمًا جيدًا، ولعل قيام وكالة «ستاندرد آند بورز» برفع تصنيفها الائتماني لسلطنة عُمان من «BB+» إلى «BBB-» مع نظرة مستقبلية مستقرة هو واحد من المستهدفات التي سعت «رؤية عُمان 2040» إلى تحقيقها، خاصة أن التصنيف الأخير الذي أصدرته الوكالة قبل عدة أيام يعد أولى درجات الجدارة الاستثمارية ويمهّد الطريق لاستقطاب استثمارات جديدة وتعزيز أداء الاقتصاد الوطني لتحقيق أهداف التنمية الشاملة.

وفي الإطار نفسه، وهو «التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية»، نلحظ مؤشرات جيدة فيما يتعلق بالمحتوى المحلي أو القيمة المحلية المضافة، وقد أشار التقرير السنوي لوحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 إلى عدد من المؤشرات التي تؤكد تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فعلى سبيل المثال بلغ عدد المناقصات والمشتريات الحكومية المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر منصة «إسناد» خلال العام الماضي 1783 مناقصة، مقابل 388 مناقصة في عام 2022، فيما ارتفعت قيمة الأعمال المسندة لها من 1.7 مليون ريال عُماني إلى أكثر من 53.4 مليون ريال عُماني، ومع استمرار هذه السياسة في تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فمن المتوقع أن نجد أرقامًا أعلى تحقق تطلعات المجتمع العُماني وتنعش قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة، الذي يعد أحد أهداف التنويع الاقتصادي.

وهناك أيضًا العديد من المؤشرات الإيجابية الأخرى التي تم تحقيقها ضمن محور الاقتصاد والتنمية، من بينها العمل على بناء قيادات اقتصادية ديناميكية تعمل على تحقيق أهداف التنمية وأولويات «رؤية عُمان 2040» من خلال إطار مؤسسي متكامل، والتوسع في برامج التدريب والتأهيل للكوادر العُمانية الشابة ضمن برامج التدريب المختلفة، وتنفيذ العديد من البرامج لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل، وتعزيز بيئة الأعمال وتحسين تنافسية القطاعات الاقتصادية، وتقديم المزيد من التسهيلات للمستثمرين، وتقليص الرسوم الخاصة بالأنشطة الاقتصادية.

كما تتضمن المؤشرات الإيجابية لمحور الاقتصاد والتنمية زيادة الاستثمارات الحكومية من خلال جهاز الاستثمار العُماني، الذي يلعب دورًا مهمًا في تحويل سلطنة عُمان إلى وجهة استثمارية جاذبة عبر تعزيز الشراكات المحلية والخارجية، وحسن إدارة الأصول الحكومية وتعظيم المكاسب الاقتصادية منها.

ومع أن «رؤية عُمان 2040» لا تزال في سنواتها الأولى، إلا أننا متفائلون بأن تتمكن الرؤية من تحقيق العديد من مستهدفاتها خلال السنوات القليلة المقبلة، والمؤشرات بشأن ذلك إيجابية وواعدة.

مقالات مشابهة

  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • انتبه.. علامات تنذرك بإحتمالية إصابتك باحتشاء عضلة القلب
  • «رؤية عُمان 2040» ومؤشرات إيجابية
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • ما قبل السكري؟.. 7 أشياء بسيطة يجب معرفتها
  • احذر.. سرعة ضربات القلب علامة على نقص هذا الفيتامين بالجسم
  • علامة احذر ظهورها ليلا تشير إلى إصابتك بمرض خطير.. إليك الحل