بوابة الفجر:
2024-07-03@20:15:24 GMT

أعراض متحورات كورونا الجديد

تاريخ النشر: 26th, August 2023 GMT

 

مازال فيروس كورونا يفاجئنا يوميًا بمتحور جديد يختلف عن غيره من المتحورات بأعراض وطرق علاج مختلفة وآخرهم متحور BA.2.86، والذي يخضع الآن للمراقبة الدقيقة نتيجة الكم الهائل من الطفرات التي يحملها.


متحور BA.2.86 الجديد

انتشر متحور جديد من متحورات فيروس كورونا وانتشر في الولايات المتحدة والدنمارك واسرائيل، وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد على إنه متحور تحت المراقبة نظرًا للكم الهائل من الطفرات التي يحملها وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية إصابة أربع افراد بالمتحور الجديد حول العالم.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن هذا المتحور مختلف عما سبقه فهو أكثر خطورة من الفيروس المنتشر حاليًا وتحتاج الأمم المتحدة مزيد من الوقت لتجميع البيانات وتصنيف هذا الفيروس.

 

و تم تسجيل حالات الإصابة بـ BA.2.86 في الدنمارك والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ويظهر المتغير الفرعي الجديد قفزة تطورية غير مسبوقة بالمقارنة مع المتغير الفرعي أوميكرون.

متحور إي جي.5

كشفت منظمة الصحة العالمية مطلع شهر اغسطس الجاري عن ظهور متحور فرعي جديد لفيروس كورونا واطلقوا عليه "EG.5"، كما سُمي تسمية غير رسمية هي "إيريس" Eris، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم.


و تقول المنظمة إن المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، ولا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.

يعتبر متغير إي جي.5 نسخة أخرى من متحور أوميكرون، ونشرت منظمة الصحة العالمية، أنه ظهر لأول مرة في فبراير 2023 ومن وقتها تتزايد حالات الإصابة به بشكل غريب.

‏و إشار المسح الطفري للمتغير الجديد أن تأثيره سيكون اكبر من تأثير أوميكرون وأنه يمتلك 34 طفرة بالنسبة لاميكرون.


ارتفاع درجة الحرارة


تعتبر الحمى علامة على أن الجسم يحاول محاربة العدوى، ولهذا السبب، فهي أحد الأعراض الشائعة للإصابة بـ فيروس كورونا، يمكن أن تبدأ الحمى من يومين إلى أسبوعين بعد التعرض لفيروس كورونا.


السعال


أكدت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، أن السعال الجاف أحد أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعًا، ومع ذلك قد يعاني بعض المرضى من السعال المصحوب بالبلغم، ومن المهم استشارة الطبيب، خاصة إذا استمر السعال.


التعرض لنزلات البرد


نزلات البرد من أعراض فيروس كورونا الأكثر انتشارًا، نفس علامات الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، ومنها التهاب الحلق وسيلان الأنف.

فقدان حاسة الشم أو التذوق


يؤثر فيروس كورونا على حاستي الشم والتذوق أو واحدة منهما، وإذا واجهت هذه الأعراض، فقد لا تستمر هذه التغييرات عادةً لفترة طويلة، إلا أنها قد تؤثر على الشهية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: متحور BA فيروس كورونا متحورات أوميكرون أعراض متحور إيريس طفرات كورونا

إقرأ أيضاً:

وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»

بسبب الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة على مستوى العالم، وتغير المناخ الذي عصف بدول عديدة على الكرة الأرضية، بدأت الأمراض المنتشرة بسبب الحر تدق ناقوس الخطر، إذ بلغ عدد المصابين بمرض حمى الضنك في العالم حتى الآن 10 ملايين شخص، وهو رقم قياسي وزيادة غير مسبوقة سببها تغير المناخ، بحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وانتشرت حمى الضنك بشكل كبير في دول المحيط الأطلسي والأمريكتين، إذ أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة انتشار البعوض الذي يحمل المرض، ما ساعد على انتشاره إلى ما يقرب من 1 من كل 800 شخص في العالم خلال الـ6 أشهر الماضية، وأشارت «واشنطن بوست» في تقريرها، إلى أن تدفق المرضى إلى المستشفيات في العديد من الدول، يعيد إلى الأذهان وباء فيروس كورونا.

واحدة من أكثر الأمراض الاستوائية إهمالًا في العالم

وعلى الرغم من أن ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع الحرارة يؤديان إلى ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك إلى مستويات تاريخية، إلا أن حمى الضنك تظل واحدة من أكثر الأمراض الاستوائية إهمالًا في العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فكل 3 من أصل 4 حالات تكون خفيفة أو بدون أعرض، وما يجعل حمى الضنك مرضًا خطيرًا هو حدوث المضاعفات، والتي قد تزيد مع حالات العدوى المتسلسلة بأنواع مختلفة.

لا يوجد علاج

ولا يوجد علاج لحمى الضنك، الذي يمكن أن يؤدي في الحالات الشديدة إلى تسرب البلازما من الأوردة والنزيف الداخلي وفشل الأعضاء، وفي حالات نادرة الوفاة، واللقاح الوحيد المتاح موجود في الولايات المتحدة، ومخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عامًا، وهم الأكثر عرضة لدخول المستشفى، لكن هذه اللقاحات لن تكون متاحة بعد عام 2026، بحسب «واشنطن بوست»، ولم توضح الصحيفة الأمريكية سبب ذلك.

تحذير من زيادة خطر حمى الضنك في الولايات المتحدة

وفي الأسبوع الماضي، حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك في الولايات المتحدة، وحثت الأطباء على البقاء في حالة تأهب للمرض عند علاج المرضى المصابين بالحمى الذين سافروا إلى أماكن تنتقل فيها المرض.

مقالات مشابهة

  • وفيات واصابات بالجملة.. فيروس فتاك يستوطن إسرائيل
  • خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة.. ساهم في القضاء على فيروس سي
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا